عاد الجدل مرة أخرى في أستراليا بشأن الأزمة التي أثارها ارتداء 3 ممثلين للكوفية الفلسطينية في ختام مسرحية "النورس" للكاتب الروسي أنطون تشيخوف بمسرح سيدني.

وخلال لقاء تلفزيوني أجرته المذيعة لورا تينغل مع مديرة أسبوع أديلايد للكتاب لويز أدلر، سألت المذيعة هل على الفنانين أن يجلبوا معهم آراءهم السياسية ومعتقداتهم إلى المسرح؟ وأجابت لويز "بالتأكيد إن التاريخ الثقافي للفن يعج بفنانين حملوا عوالمهم الداخلية إلى أعمالهم على شاكلة بابلو بيكاسو والشاعر بيرسي شيلي".

The decision of three actors in the Sydney Theatre Company's new production of The Seagull to wear the keffiyeh during curtain call sparked a frenzy of condemnation from members of the Jewish community. @latingle spoke to @louiseadler. #abc730 pic.twitter.com/fwWevQtcoo

— ABC News (@abcnews) December 4, 2023

وذكرت لورا استحالة إجراء نقاش في هذا الصدد الشائك، لأن التطرق لأي ما يخص إسرائيل يفسر على أنه بمثابة معاداة للسامية واليهودية.

وكان ارتداء 3 ممثلين للكوفية الفلسطينية في ختام مسرحية النورس قبل أيام بمسرح سيدني في أستراليا قد أشعل أزمة كبرى.

وأحدثت البادرة ثورة في الأوساط اليهودية، مما تسبب في استقالة أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الفرقة المسرحية، وهو مدير العلاقات العامة جودي هوسمان، كما استقال أيضا أليكس شومان من منصبه مديرا لمؤسسة شركة مسرح سيدني بعد الاحتجاج، وتم إلغاء عرض المسرحية في الأيام اللاحقة.

وحسب شركة سيدني، أطل الممثلون "ميغان وايلدينغ" و"مابل لي" و"هاري غرينوود" بالكوفية الفلسطينية كبادرة تضامن مع الشعب الفلسطيني في ختام مسرحية "النورس" عند لحظة إسدال الستار، تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

وأصدرت شركة سيدني بيانا قالت فيه: "لم يكن المسرح وأعضاء فريق التمثيل وطاقم العمل على علم بالواقعة مسبقا، ونعتقد أنه لم يكن في نية الجهات الفاعلة المعنية التسبب في أي ضرر أو جريمة. نؤكد أن فناني الأداء أحرار في التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم على منصاتهم الخاصة".

وقتها أكدت شركة مسرح سيدني أنها "تسعى للحصول على تعهدات" من الممثلين الذين عبروا عن تضامنهم مع فلسطين خلال إسدال الستار على مسرحية "النورس"، بعد أن أعرب الرعاة والمانحون عن غضبهم تجاه الشركة.

وشارك غرينوود، وهو نجل الممثل ومدير مؤسسة "إس تي سي"، هوغو ويفينغ، مقطع فيديو على إنستغرام، للممثلين على خشبة المسرح والذي كان يحمل تسمية توضيحية تقول: "لقد أثلج قلبي رؤية هذه الجميلات في افتتاح "النورس" مرتديات الكوفية التقليدية احتجاجا على الإبادة الجماعية في غزة والاحتلال المستمر لفلسطين".

وأعاد "لي" نشر المنشور نفسه، وأتبعه باقتباس من المغنية والناشطة في مجال الحقوق المدنية نينا سيمون: "واجب الفنان، بالنسبة لي، هو أن يعكس العصر".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى عصر الاثنين 15 ألفا و899 شهيدا فلسطينيا، وأكثر من 42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حكم سعودي قاس بالسجن ضد منتج تلفزيوني شهير.. وتدخل أمريكي

أثارت قضية المنتج التلفزيوني السعودي عبد العزيز المزيني جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في فيديو يؤكد فيه صدور حكم ضده بالسجن 13 عاما وحظر السفر لمدة 30 عاما بسبب تغريدات نشرها منذ أكثر من عقد من الزمن. 

وقال المزيني في فيديو نشره نهاية حزيران/ يونيو الماضي، إن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب، قضت بسجنه كل هذه المدة بسبب تغريدات سابقة له، وبسبب اتهامه بأن مسلسل "مسامير" الكرتوني الذي ينتجه، روّج للإرهاب وللمثلية الجنسية.

وأوضح المزيني أنه محارب من عدة جهات ذات نفوذ في السعودية، وأنه حاول التواصل مع المسؤولين لإيضاح الظلم والاستهداف الواقع عليه، لكن دون جدوى.

وأشيع في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية أن رفض المزيني التعاون مع شبكة "إم بي سي" تسبب في سخط مسؤولين ضده، ومن ثم اتهامه بمجموعة تهم.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنها اطلعت على نص لائحة الاتهام الموجه إلى المزيني الحامل للجنسية الأمريكية، والمولود في واشنطن.

وقالت الصحيفة إن وثائق المحكمة تظهر أن الادعاء العام اتهم المزيني بمحاولة زعزعة استقرار المجتمع وإرسال محتوى عبر الإنترنت يمكن أن يضر بالنظام العام.

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إنها تتابع قضية المزيني، فيما ذكرت "وول ستريت جورنال" أن المزيني بصدد انتظار حكم محكمة الاستئناف.



???? هام

الخارجية الأمريكية تتابع قضية #عبدالعزيز_المزيني باعتباره حاملاً للجنسية الأمريكية، وذلك عبر سفارتها في الرياض؛ لضمان محاكمته بطريقة قانونية وعادلة. https://t.co/LDzTkn8nHc — معتقلي الرأي (@m3takl) July 4, 2024
برغم كل ما نظن انه تقدم وتحضر في السعودية
خصوصا في مجال الفن
حكم بحبس المنتج السعودي عبد العزيز المزيني 13 سنة
بتهمة الترويج للارهاب والمثلية
المزيني هو منتج حلقات الكارتون الشهير مسامير
الكارتون الذي اخذ السعودية للعالمية في مجال الكارتون
والذي يعرض على شبكة نتفليكس
وتعاقد مع… pic.twitter.com/tM61D6MFeL — Wael Abbas ???????????????? ???????????????? وائل عباس (@waelabbas) July 3, 2024
واللافت أن المزيني عاد  وحذف الفيديو الذي تحدث فيه عن قصة محاكمته، ونشر عدة تغريدات تغزل في إحداها برئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.

ونشر فيديو آخر يؤكد فيه أنه لم يتم اعتقاله، وأن هناك فئات "حاقدة" خارج السعودية، تسعى لاستغلال قضيته بهدف نشر "الفتنة".

وأسس المزيني شركة "ميركوت" للأفلام، وأنتج فيلم "مسامير" الذي وصل للعالمية، وعرض في دور السينما، كما اشترت "نيتفلكس" العمل السعودي واسع الانتشار.

رجاء اي حاقد يدور عظمة يعرمش عليها، ارسلوا له هالفيديو???????????? https://t.co/3Lxg8N1PmZ — عبدالعزيز المزيني (@Muzaini) June 30, 2024

سمو ولي العهد الله يحفظه ما يعين إلا القوي الأمين. جعلك ذخر يا بو ناصر @Turki_alalshikh pic.twitter.com/mFEG6CVlvU

— عبدالعزيز المزيني (@Muzaini) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • أحمد مكي.. «صاحب السعادة»
  • استعدادات ضخمة بمسرح محمد عبده لحفل ماجد المهندس
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • كوميديا وإبهار بصري.. اختتام عروض مسرحية «ملك والشاطر» غدا
  • مهرجان العلمين يعيد كريم عبدالعزيز لأضواء المسرح بعد غياب 25 عاما
  • حكم سعودي قاس بالسجن ضد منتج تلفزيوني شهير.. وتدخل أمريكي
  • تركت المكرونة البشاميل بصعوبة.. شيماء سيف تستعرض رشاقتها على المسرح «صور»
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ17