تنوي المعارضة اليمينية الفرنسية الضغط على الحكومة حول موضوع الهجرة، بمطالبتها في الجمعية الوطنية بإلغاء الاتفاق الفرنسي الجزائري المبرم عام 1968 ومراجعة بنود دستورية بهذا الصدد.

وأدرج المقترحان في رأس قائمة جدول الجمعية الوطنية ليوم الخميس، المخصص لكتلة "الجمهوريين"، التي تعد نحو 60 نائبا من أصل 577.

ورغم أنه من المرجح رفض المقترحين، لكن اليمين يسعى من خلالهما إلى تجسيد "الحزم" الحقيقي في مسائل الهجرة بنظر الرأي العام.

وأثار الجمهوريون بطرحهم مسودة قرار تدعو إلى "إلغاء السلطات الفرنسية الاتفاق الفرنسي الجزائري العائد إلى 27 ديسمبر 1968"، بلبلة داخل الغالبية الرئاسية.

ولن يكون مثل هذا النص في حال إقراره ملزما، إلا أن نوابا من كتلة حزب "النهضة" الرئاسي لم يكونوا معارضين لتوجيه "إشارة" إلى الجزائر من خلال مراجعة الوضع المؤاتي الممنوح لرعاياها على صعيد شروط التنقل والإقامة والعمل في فرنسا.

وبعد نقاش داخلي، أوضحت نائبة رئيس الحزب ماري لوبيك أن المجموعة "انضمت في نهاية المطاف إلى موقف الغالبية القاضي بالتصويت ضده"، حتى لو "كنا جميعنا موافقين على أن الاتفاق لم يعد يعمل".

في المقابل، يعتزم نواب حزب "آفاق"، الذي أسسه رئيس الوزراء السابق إدوار فيليب، التمايز عن موقف حلفائهم في حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، بالتصويت من أجل الاقتراح.

وأوضح زعيم الكتلة لوران ماركانجيلي أن هذا الموقف اعتمد "بتوافق تام مع كلام إدوار فيليب" الذي دعا بنفسه في يونيو إلى هذه المراجعة.

ويقضي الاتفاق الموقع عام 1968 في وقت كان الاقتصاد الفرنسي بحاجة إلى يد عاملة، بمنح الجزائريين امتيازات ولا سيما استثنائهم من القوانين المتصلة بالهجرة. فبإمكانهم البقاء في فرنسا بموجب "تصريح إقامة" وليس "بطاقة إقامة".

كما بإمكانهم الإقامة بحرية لمزاولة نشاط تجاري أو مهنة مستقلة، والحصول على سند إقامة لعشر سنوات بسرعة أكبر من رعايا دول أخرى.

ويرى النواب "الجمهوريون" أن ذلك يوازي "حقا تلقائيا في الهجرة" في وقت يهدف مشروع قانون حكومي من المتوقع مواصلة مناقشته في الجمعية الوطنية في 11 ديسمبر إلى "ضبط الهجرة" بصورة أفضل.

وترى لوبيك أن إصدار قرار برلماني "لا معنى له، إنه إساءة موجهة إلى الجزائر في وقت تحسنت علاقاتنا في الأشهر الأخيرة".

ويعبر زميلها ماتيو لوفيفر عن الرأي نفسه، ولو أنه يعتبر الاتفاق "عفا عليه الزمن تماما"، فيؤكد أن "كل ما سيفعله القرار هو أنه سيغضب أصدقاءنا الجزائريين، ونحن في البرلمان لا نزاول العمل الدبلوماسي بدل رئيس الجمهورية".

وفي مواجهة "الفخ" الذي نصبه اليمين حسب تعبير مصدر حكومي، قال مصدر في حزب النهضة أنه سيتسنى للسلطة التنفيذية الخميس "عرض موقفها" بشأن هذه المسألة، متوقعا الخوض في "إعادة تفاوض".

ومع المقترح الثاني، سيؤكد الجمهوريون مرة جديدة على أن سن قوانين حول الهجرة لن يأتي بنتائج دون إصلاحات دستورية، وصفها النائب باتريك هرتزل بأنها "الأساس".

وهم يطالبون بتوسيع نطاق الاستفتاء ليشمل أي مشروع قانون أو مشروع قانون أساسي، بما في ذلك مسائل الهجرة. كما تنص المسودة التي تم رفضها لدى درسها في لجنة، على فرض معيار "الاندماج" من أجل حصول المهاجرين على الجنسية الفرنسية، ووقف العمل بحق المواطنة بالولادة في مايوت، إحدى المقاطعات الفرنسية ما وراء البحار الواقعة في المحيط الهندي، وفرض حصص هجرة يحددها البرلمان.

والهدف الأساسي لمشروع القانون هو السماح بأن تكون قوانين أساسية يتم إقرارها في الجمعية الوطنية أو مجلس الشيوخ أو بموجب استفتاء، مخالفة للاتفاقات الثنائية أوالقانون الأوروبي.

وندد المعسكر الرئاسي المعارض لمثل هذه التدابير، بـ "فريكسيت في مجال الهجرة"، حسب كلمة مستوحاة من بريكست وتعني خروجا فرنسيا عن الإجماع الأوروبي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تجار السلطات اندماج رئاسي مطالب الفرنسية الجمعیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية الوطنية توضح خطوات التسجيل في مسابقة مشرف التربية في الجزائر 2024 ، وأهم الشروط المطلوبة

مقالات مشابهة تحديث جديد يحل مشاكل تسجيل الصوت وأمان كلمات المرور على آيفون

‏3 دقائق مضت

صادرات النفط العراقي تنخفض 100 ألف برميل في سبتمبر.. ما دور أوبك+؟

‏4 دقائق مضت

الاتحاد الأوروبي يُقيد استخدام ميتا لبيانات المستخدمين في الإعلانات المستهدفة

‏16 دقيقة مضت

سامسونج توسع نطاق واجهة One UI لتشمل جميع أجهزتها الاستهلاكية

‏19 دقيقة مضت

صور تشويقية توضح تصميم هاتف Oppo Find X8 Pro المرتقب

‏ساعة واحدة مضت

وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول

‏ساعتين مضت

تعد مسابقة مشرف تربية  من الفرص المميزة للشباب الراغبين في الانضمام إلى القطاع التعليمي والعمل في وزارة التربية الوطنية الجزائرية، ,وهي واحدة من أهم الفرص الوظيفية التي ينتظرها الكثير، ونجد أن أكثر ما يود خريجي الجامعات والراغبين في العمل بقطاع التربية في الحصول عليها، حيث تأتي هذه المسابقة ضمن جهود الحكومة الجزائرية لتعزيز جودة  التعليم وتوفير فرص عمل، من خلال توظيف كوادر مؤهلة لإدارة الأنشطة التربوية بالمؤسسات التعليمية، , وفيما يلي سنتعرف على كافة التفاصيل.

التسجيل في مسابقة مشرف تربية 2024

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن خطوات التسجيل في مسابقة مشرف تربية بالجزائر  2024، حيث يستطيع كل مواطن ممن تنطبق عليه الشروط والضوابط الخاصة بالتقديم، ومن ثم يتم التسجيل بشكل إلكترونيً عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

الدخول على موقع التسجيل في مسابقة مشرف تربية 2024.ثم الانتقال إلى مسابقة التوظيف الوطنية الخارجية.بعد ذلك يتم اختيار وظيفة مشرف تربية من الخيارات المتاحة.ثم نقوم بملء استمارة التسجيل المخصصة لمسابقة مشرف تربية 2024.كما أن من الضروري تحميل جميع المستندات اللازمة للتقديم.كذلك يجب إرسال الاستمارة إلكترونيًا بعد التحقق من صحة جميع المعلومات.أيضًا لا بد من  الحصول على وصل الإيداع المرتبط بملف الترشيح.كما لا بد من دفع الرسوم والتي تبلغ 200 دينار جزائري إلكترونيًا باستخدام البطاقة الذهبية.شروط التسجيل في مسابقة مشرف تربية 2024

كما حددت الوزارة مجموعة من الشروط اللازمة للتسجيل في مسابقة مشرف التربية بالجزائر 2024 والتي من أبرزها ما يلي:

يجب أن يكون المتقدم جزائريا.كذلك أن يكون مقيمًا في الجزائر بشكل دائم.كما أن بالإضافة إلى ضرورة التمتع بسيرة وسلوك حسن.لا بد من توفر الخبرة لدى المتقدم في مجال التعليم بحد أدنى 3 سنوات.حصول المتقدم على مؤهل عال، سواء ليسانس أو بكالوريوس، يتيح له التقديم في المسابقة.يجب عدم تجاوز سن المتقدم عن أربعين عامًا.تقديم كافة الأوراق والوثائق الرسمية التي تثبت استيفاء كافة متطلبات التسجيل.أيضًا ينبغي ملء الاستمارة الإلكترونية عبر المنصة الرقمية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية الوطنية توضح خطوات التسجيل في مسابقة مشرف التربية في الجزائر 2024 ، وأهم الشروط المطلوبة
  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • الجزائر: معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة
  • الجزائر تؤكّد أن معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة
  • باريس تطلب من الجزائر إعادة مهاجريها و تبون يقرر رسمياً إنهاء مهام سفيره بفرنسا
  • وزير الداخلية من إيطاليا: هكذا تتم معالجة ظاهرة الحرڤة
  • لافروف يدعو إلى رفع العقوبات عن أفغانستان وإعادة أصول كابول الوطنية
  • اتفاق ينهي إضراب عمال موانئ الساحل الشرقي لأميركا
  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر