إنطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي الأول حول “التغيرات المناخية وتسيير المحيط”. بقاعة المحاضرات البروفيسور محمد بلحمرة بمركز البحث العلمي والتقني للمناطق القاحلة عمر البرناوي ببسكرة. بمشاركة خبراء و باحثين من داخل وخارج الوطن.

ويهدف اللقاء إلى جمع الخبرات وما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مجال التغيرات المناخية على وجه الخصوص.

مع برمجة مداخلات لباحثين من داخل الوطن و آخرين من عدة دول. كالبرتغال وتونس وكندا وتركيا.

علاوة على الباحثين الجزائريين المقيمين بالخارج للاستفادة منها في الجزائر. في مجال التقليل من المخاطر الناجمة عن التغييرات المناخية المتكررة.

وأفاد المشرف على أشغال المؤتمر، علي هاشمي، من قسم المخاطر المناخية في المناطق الجافة. بذات المركز البحثي أن هذا اللقاء الدولي يناقش المخاطر المناخية كالفيضانات والجفاف والتصحر وموجات الحر على الإنسان. والبيئة و تحديات تخفيف الأضرار الناجمة عنها من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

و أبرز أن هذا المؤتمر سيتناول 4 محاور رئيسية هي “التعريف بالمخاطر المناخية”. وكذا “الهيدروجيولوجيا والموارد المائية”. إلى جانب “آليات معالجة المعطيات ونظم المعلومات الجغرافية و التصوير عن بعد. إضافة إلى تأثر الإنسان بمختلف التغيرات المناخية وسبل تعايشه مع الأوضاع الناتجة عنها.

و سيتواصل هذا المؤتمر الدولي الذي ينظمه مركز البحث العلمي والتقني. للمناطق القاحلة بمشاركة خبراء و باحثين من داخل وخارج الوطن حضوريا. وعبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد إلى غاية الـ 7 من الشهر الجاري. حيث سيعرضون نتائج أبحاثهم المتعلقة بالتقليل من مخاطر التغيرات المناخية. كما سيتم تنظيم 5 ورشات لدراسة التجارب الناجحة في المجال ينشطها أساتذة من مركز البحث العلمي. للخروج بتوصيات علمية وتقنية تقدم إلى الجهات المعنية وفقا للمشرفين على المؤتمر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية

استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، السفير إيريك شوفالييه- سفير فرنسا لدى مصر ولينا بلان- قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، برفقة الملحق الاقتصادي للسفارة ووفد من شركتي VUF وTransdev (الشركات المصنعة للدراجات) وممثل من إقليم جنوب فرنسا، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين الجانبين، وتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية والمقرر استخدامها في مشروعي حلقة السمك وميدان محطة مصر لنقل الركاب والبضائع، حيث إنها مزودة بمقعد خلفي وبثلاجات لنقل البضائع.

وفي البداية؛ رحب محافظ الإسكندرية بالسفير الفرنسي والقنصل الفرنسي والوفد المرافق لهما في مدينة الإسكندرية، مؤكدًا على عمق العلاقات بين مصر بشكل عام ومحافظة الإسكندرية بشكل خاص مع مختلف أقاليم فرنسا.

وأكد الشريف أن هناك ٩ مشروعات بين فرنسا ومحافظة الإسكندرية في مجالات مختلفة "الثقافة والتعليم والنقل وتنقية مياه الصرف وتدوير البلاستيك"، مضيفًا بأن الإسكندرية وفرنسا شريكان في البحر الأبيض المتوسط.

هذا وقد أشار الشريف؛ إلى أن مصر وفرنسا يولوا اهتمامًا كبيرًا لملف مواجهة التغيرات المناخية لما لها من تأثيرات سلبية كبيرة من حيث ارتفاع أمواج البحر وارتفاع درجة الحرارة.

ومن جانبهما؛ شكر سفير فرنسا وقنصل عام فرنسا والوفد المرافق لهما المحافظ على حسن الاستقبال، وأضافوا أن الغرض من الزيارة هو تعزيز العلاقات بين البلدين وذلك لمواجهة التحديات العالمية المستمرة والمستحدثة.

وأشار سفير فرنسا؛ إلى أنه كان يعمل منذ عشر سنوات في مجال إدارة أزمة تسونامي ويرى أن المعرفة والتكنولوجيا ستساعد كثيرا في حل هذه المشكلة.

وفي الختام؛ أوضح الشريف أن مدينة الإسكندرية من أهم المدن العريقة لما تحتويه من مبان أثرية وتاريخية يجب الحفاظ عليها وحمايتها من التغيرات المناخية.

inbound1949547870065830382 inbound3680999781033894981 inbound5836641154761049784 inbound7596366282746327336 inbound7860547901711412055

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية بالمنصورة
  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!