شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن المرتضى اطلع على تحضيرات الحفل التكريمي للملحن الراحل بيار القزي في 18 آب المقبل، إستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية قصر الصنائع، عقيلة المحامي والكاتب والملحن .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المرتضى اطلع على تحضيرات الحفل التكريمي للملحن الراحل بيار القزي في 18 آب المقبل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المرتضى اطلع على تحضيرات الحفل التكريمي للملحن...

إستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية- قصر الصنائع، عقيلة المحامي والكاتب والملحن الراحل بيار القزي المحامية ميشلين غبريال القزي ،في حضور الدكتور ميشال نصر والموسيقي الدكتور وليد ابو سرحال، وذلك لاطلاعه على تحضيرات الحفل التكريمي الذي ستقيمه عائلة الراحل لانجازاته المميزة في الادب والكتابة والموسيقى،والتمني على الوزير التكرم برعايته وحضور هذه الفعالية التي ستنظم عند الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة الواقع في ال18 من شهر آب المقبل في دير مار مارون - صليب السيدة نجمة الصبح - النعص - ضهر الصوان .وقد وافق الوزير المرتضى على الحضور والرعاية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رحيل الأديب اللبناني الكبير إلياس خوري

سبتمبر 15, 2024آخر تحديث: سبتمبر 15, 2024

المستقلة/- توفي الأديب اللبناني الكبير، إلياس خوري، الأحد، عن عمر ناهز 76 عاماً، في العاصمة بيروت، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الإبداعي من الكتابة الصحفية إلى المسرحيات والروايات، ولعل أبرزها “باب الشمس” التي تحولت إلى فيلم سينمائي، وأكسبته شهرة كبيرة.

وظل خوري يكتب حتى الأسابيع الأخيرة من حياته، وكان آخر مقال منشور له في صحيفة “القدس العربي” الصادرة في لندن بتاريخ 19 آب/ أغسطس الماضي.

وجاء المقال بعنوان “تروما” أي الصدمة، وانتقد فيه شحن البعض لأنفس أبنائهم، معتبراً أن ذلك يزيد من خطر تجدد الحروب الأهلية كما في لبنان.

ونعت الصحيفة اللندنية خوري، وقالت في بيان: “كانت القضية الفلسطينية هي شاغل الراحل من خلال كتاباته سواء الإبداعية أو النقدية، وكذا مقالات الرأي”.

المولد والنشأة

ولد إلياس خوري في 12 تموز/ يوليو 1948 في منطقة الأشرفية ببيروت، وحصل على الثانوية العامة عام 1966.

ودرس التاريخ في الجامعة اللبنانية، ثم سافر إلى باريس حيث نال الدكتوراه في التاريخ الاجتماعي من جامعة باريس في السبعينيات.

ورغم أنه لبناني المولد، إلا أن إلياس خوري كان فلسطيني الهوى والعمل.

انضم إلى حركة فتح الفلسطينية بعدما سافر إلى الأردن عام 1967، وغادره بعد أحداث أيلول الأسود. وترأس تحرير مجلة “شؤون فلسطينية” بين عامي 1975 و1979، بالتعاون مع الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، كما عمل مديرا لتحرير مجلة “الكرمل” التي رأس تحريرها درويش بين عامي 1981و1982.

وتولى منذ عام 2011 رئاسة تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية.

وتجسد ارتباط خوري الشديد بالقضية الفلسطينية برواية “باب الشمس” التي صدرت عام 1998، وصارت فيلماً سينمائياً عام 2002، وتدور القصة حول النكبة الفلسطينية عام 1948 متجسدة في شخصية “يونس الأسدي” الذي ينزح إلى لبنان، وبينما بقيت زوجته في فلسطين، وهكذا فرّقت إسرائيل بين الاثنين.

وظل الكاتب الراحل مرتبطاً بالأمر الذي آمن به قبل 50 عاماً حتى آخر أيام حياته، وهو الإيمان بالقضية الفلسطينية.

أبرز أعماله

أصدر الراحل 13 رواية بين عامي 1975 و2016، وكانت أولى رواياته بعنوان “عن علاقات الدائرة”، وآخرها “أولاد الغيتو- اسمي آدم”، وترجمت غالبيتها إلى لغات عدة، وإلى جانب الإنتاج الروائي، أصدر خوري مؤلفات كثيرة مثل المجموعة القصصية كـ “المبتدأ والخبر”، والمقالات مثل ” زمن الاحتلال” ، والدراسات النقدية من قبيل “الذاكرة المفقودة”، كما كتب 3 مسرحيات.

جوائز وأوسمة

حاز إلياس خوري في عام 2011 على وسام جوقة الشرف الإسباني من رتبة كومندو.

ونال جائزة اليونسكو للثقافة العربية عام 2011 تقديرا للجهود التي بذلها في نشر الثقافة العربية.

وسنة 2016، حصلت روايته “أولا الغيتو.. اسمي آدم” على جائزة “كتارا” للرواية العربية.

مقالات مشابهة

  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • لهذا السبب.. إسماعيل ياسين يتصدر تريند "جوجل"
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على الحادث الأمني قرب مضمار الجولف الخاص بترامب
  • أحمد العوضي يوجه رسالة لياسمين عبدالعزيز بعد بدء تحضيرات مسلسلها الرمضاني
  • رحيل الأديب اللبناني الكبير إلياس خوري
  • دراما رمضان 2025.. بدء تحضيرات مسلسل «وتقابل حبيب» بطولة ياسمين عبد العزيز
  • حركة فتح تنعي المناضل نايف جراد
  • "كاف" يوافق على الوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال
  • اكتمال تحضيرات المشهد المحمدي في العاصمة صنعاء استعداداً لأعظم احتفاء على وجه الأرض
  • هكذا نعت فادية عبد الغني الفنانة ناهد رشدي