علي بن عبد الله اللواتي
الأدب الحلمنتيشي هو نوع من الشعر المعاصر، يمزج فيه الشاعر بين الفصحى والعامية، ويعتمد على الفكاهة والسخرية، ولقد ظهر وانتشر هذا الأدب في مصر والسودان والحجاز في خمسينيات القرن الماضي، وسط شعراء قسم جامعة الأزهر، ونتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن مراحل جديدة للتغيرات الكبيرة التي تحيط بنا، لكنه لم يدُم طويلاً نظراً لعدم الاهتمام به، وهو مزيج بين العامية المصرية واللغة العربية الفصحى.
وقد نجد في شعر أبي نواس وابن الرومي، وقد كانت بداية ظهوره على يد حسين شفيق المصري (1882-1948). الذي أنتج أعمالا أطلق عليها "الشعر الحلمنتيشي" نسبة إلي فرقة تُدعى "الحلمنتيش" كانت تعرض مثل هذا الشعر الفكاهي، وهو مبني على مداعبات هزلية وإصلاحية وانتقادية لأحوالهما (مصر والسودان)، وقد عمل صحفيا ساخرا في العديد من الصحف والمجلات، كما ترأس مجلة "فكاهة"، وعاصر نجيب الريحاني وبديع خيري، وللشاعر بيرم التونسي أيضًا إبداعات في هذا الأدب، وقدم مجموعة من الأشعار فيه وقد عارض في أشعاره كبار الشعراء؛ أبرزها معارضته لابن الفارض:
أنتم فروضي ونفلي أنتم حديثي وشغلي
أهل الكلوب ومالي عن الكلوب تخلي
كما غنَّى له كبار المطربين؛ أمثال: أم كلثوم وسيد مكاوي، وربما تكون الأغنية "غنيلي شوي شوي" أشهر هذه الأغنيات، كذلك ظهر في السعودية اسم بارز في أنماط "الحلمنتيشي"؛ وهو: الشاعر أحمد قنديل، وله العديد من القصائد. ويستجيب هذا الشعر والأدب للظروف المختلفة من مؤثرات حولها كما هي الحال للمذاهب الأدبية. ويقال إنَّ المصطلح مكون من كلمتين "حلا" من حلا أي حلاوة الشي و"منتيش" من نتش الشيء، والنتاش في العامية المصرية هو الفشّار أو الكذاب، وبهذا التكوين تكون الكلمة تعني النتش الحلو أو الفشر اللذيذ. ويستجيب الشعر والأدب للظروف المتقلبة وما حولها من مؤثرات لغوية وظرفية، وقد يكون الأدب الحلمنتشي من الأدب العبثي أو اللامعقول؛ استجابةً لأدباء العبث في المفاهيم الإنسانية بعد الثورة الصناعية وحروب مدمرة بقصائد سماها "المشعلقات". كان من "حلمنتيشيات" حسين المصري إن عارض معَّلقة عمرو بن كلثوم:
أَلاَ هُبَّي بِصَحْنِكِ فَاصْبِحِيْنَا... وَلاَ تُبْقِي خُمُوْرِ الانْدِرِينا
فيقول: ألا هبي بصحنك فأطعمينا.. ولا تبقي فراخا أو طحينا
محمرة يتوه الرز إذا.. ما السمن خاطها سخينا
فهاتي ما استطعت من أصواني.. ولا تنسي السلطة والطحينة
وبعض من شعره كذلك:
الحب أخرج مقلتي... وأذاب قلبي باللهيب بتاعه
سار الوبور إلي بلاد أحبتي... يا ليتني متشعبط بذراعه
أدكتور مهلا بعض هذا التدلل... وإن كنت قد أزمعت قتلي فاقتل
أغرك مني أن جيبي فارغ... وأنك مهما تقفل الباب أدخل
ومنها:
شكوت تفَككَ الأوصالي... قالوا: دوائك شرب ممزوج الحديدي
وقال البعض، بل كُل كًلَ يوم... كذا وكذا ودع أكل القديد
وأخبرني يهودي حكيم.. صحيح القول ذو رأي سديد.. بأن البنكنوت
على فؤادي يشد مفصلي ويقم عودِ
وقد آمنت والإسلام ديني.. بأن الحق ما قال اليهودي
*****
ويسمَّى هذا المقطع بالأزهرية:
سألت على شعبانَ... أستاذنا الولي
فقالوا: بأن الشيخ مَنْزًلةَ خِلي... وراح إلى شبرا وحمّل عفشَه
على ظهر جِدِيِ ذي ثلاثة أرجل
فقلتُ: لقردي والحمار الذي معي... قِفَا نبكي ذكرى حبيب ومنزلي
كما يعتبر الشاعر المصري ياسر قطامش، أبرز شعراء "الحلمنتيشي" في القرن الماضي، وهو أكثر تدوينا في هذا النمط من شعر القصص الساخرة، ومن بعض قصائده معارضته للأطلال: "يا فؤادي لا تسل أين الهوى":
يا فؤادي لا تسل اين الجنية... إنه مات فقف وابكي عليه
واسقني واشرب على أطلاله أو نسكافيه
وبعضا من شعره أيضا:
إذا الشعب يوما أراد اللحوم.. فلا بد أن يستجيب له البقر
ومن لم يعانقه شوق اللحوم... تشابه عيشته للغجر
فليس كمثل اللحوم فراخ... وليس كمثل اللحوم زفر
زيديني خبزا زيديني... يا اشطر طباخ صيني
إن الجرح سيطريني... زيديني خبزا علَّ الخبز إذا آكله يكفيني
*****
كما يشاركهم الشاعر مصطفى رجب في حلمنتيشياتهم؛ فيقول:
قالت وقد بصَّت عليَّ عوافي... وتدلعت في ثوبها الشفاف
وتحايلت وتخايلت وتمايلت... حتى سَبَت عقلي بغير سلاف
قالت: أأنت من العجوزة* يا فتى؟... أم أنت جِلف من بني الأرياف؟
إني أراك مهندما ومؤدبا... وعليك قنطار من الأصواف
لكن لمحتك في الطريق تبص لي... وتكاد تقضم من لحوم كتافي
النماذج كثيرة مما تهواه الناس كما تهوي الفكاهة والنكات والمداعبة الساخرة، وهناك العديد من الشعراء في هذا الأدب الساخر؛ منهم: أسعد رستم، وحافظ وشوقي، الذي قال في مقطوعة يسخر فيها من نفسه عندما وُلِدَ ابة البكر:
صار شوقي أبا علي... في زمان الترللي
وجناها جناية... ليس فيها بأول
لقد وجد شوقي في الأدب أو الشعر "الحلمنتيشي" نافذة ليطل من خلالها على الجمهور وليأخذ من السخرية بابًا للوصول إلي العامية، بعد أن أصبحت القصيدة لا هي فصيحة ولا هي عامية.
وهناك شعراء مجهولون كتبوا في الشعر العمودي، والذي منهم يشكو حاله:
ليس لي في البنك قرش واحد... اسال الجسار* ينبيك الخبر
وله قصيدة عن المركبة الفضائية التي حلق بها رائد الفضاء الروسي جاجارين:
أبولو حْداشَ يا أبتي... تحلّق فوق أجوائي
كما أنَّ الشاعر علي مُحمد غرة أصدر ديوانه "الشعر الموزون"، له معارضة لصفي الدين الحلي، من مقتطفاته:
سل الطواهي عنا والطوابينا... ويشهد الخبزُ ما خاب الرجا فينا
واسال عن اللوف والخبّببيزِ ما صنعت... في بطن حاسدينا أو قلب قالينا
وسائل البطن عن رزّ به سقطت... حبّاته لتزيد الكرش تسمينا
وللمناقيش دور في الفطور وزِد... فطيرة تحتوي زيتا وزيتزونا
إذا سمِعْنا من الأمعاء قرقرة... فالجوع يعصرنا عصرا فيؤذين
إن أشعار الشاعر الملط أفندي على نهج نزار قباني
إن كنت حبيبي سلفني فانا الجنط... أمي ترفض أن تقرضني وكذلك طنط
إن كنت حبيبي ساعدني فأنا مزنوق... والديانة قد وقفوا مثل الخازوق
اشتقت إليك فسلفني سيجارة "كِنت"... علمني حبيبي ساعدني كي أرحل عنك
ولكي تخلص مني اكتب شيكا ع البنك
... إنَّ تهجين اللغة العربية الفصيحة مع اللهجة العامية، جعل هذا الأدب مميزا من خلال تشكيله واستخدام التنوين ووصله مع ضمائر الفصحى وأدواتها وإبقائه على لفظها العادي؛ فالموضوع في القصيدة الفصيحة يطغى عليها طابع الصناعة اللغوية الفصحى، أما في الأدب "الحلمنتيشي" فالقصيدة تؤدي غايتها مهما كان هدفها، لكن في إطار جاد وكلماتها معبرة لجعل النص أكثر جدية في زمن أصبحت فيه السخرية جزءا من الحياة اليومية التي لا يمكن أن يمر يوم بلا سخرية. ولا يُمكن اعتبار الشعر "الحلمنتيشي" خارجا عن الضرورة في زمن ظهوره وتطوره، ويعتبر جزءًا من الحياة اليومية في ظرف أصبحت فيها السخرية اليومية جزءًا من الحياة التي لا يمكن أن تمر بلا سخرية؛ باعتبارها تنتمي إلى الفئة البسيطة والهامشية.
"الحلمنتيشي" السوداني: عُرِفَ عنه أنه أقرب إلى كوميديا الموقف منه إلى كوميديا الكلمة، كما أن اللهجة السودانية تحتوي إلى كبير على الكثير من المفردات العربية الفصيحة؛ مما يجعل تهجينها صعبا، ومن رواده: الشاعر مُحمد علي عبدالمجيد، والشاعر مُحمد الصراف. أما في السعودية، فقد برز الشاعر أحمد قنديل ومعروف بقصائده "القنديليات"، ويعتبر الشاعران حسين المصري والشاعر بيرو التونسي من أبرز شعراء الأدب الحلمنتيشي.
ومن المؤسف، ومن خلال بحثي لهذا النوع من الأدب الفكاهي، أني لم أجد كثيرا منه حيث ترافق ظهور هذا النوع من الشعر أو الأدب مع النهضة الموسيقية والشعرية في مصر، والتي تعد مركزا للنهضة الموسيقية والغناء، إضافة إلي ردةَّ فعل على النخبة الشعرية.
------------------
* العجوزة: حي مشهور من أحياء مدينة الجيزة بالقاهرة.
* الجسار: مدير المصرف.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
ملتقى القراءة الدولي بالرياض يختتم فعاليات يومه الثاني
المناطق_واس
اختتم ملتقى القراءة الدولي بالرياض فعاليات يومه الثاني الذي شهد سلسلة فعالياته الثقافية المتنوعة التي جمعت بين الجلسات الحوارية والورش التفاعلية، مستقطبًا نخبة من الأدباء والمثقفين والمختصين في مجال القراءة والنشر، وسط حضور كبير ونفاذ التذاكر.
واستهل الملتقى فعالياته بجلسة حوارية بعنوان “التواصل الأدبي العالمي: بناء الجسور بين الناشرين والثقافات”، ناقش خلالها المشاركون أهمية الترجمة كوسيلة لتعزيز التفاهم بين الشعوب، وأشاروا إلى حقوق النشر الدولية كركيزة أساسية لتبادل الثقافات، وتسليط الضوء على دور الترجمة في نقل الأدب عبر الحدود، وكيف تسهم في إثراء التنوع الثقافي وتعزيز الحوار العالمي.
وتطرقت جلسة حوارية بعنوان “كيف ننشئ جيلًا يقرأ” إلى ضرورة تكامل الجهود بين الأسرة والمدرسة والمجتمع لإرساء ثقافة القراءة بين الأجيال الناشئة ، وناقشت إستراتيجيات فعالة لتعزيز حب القراءة داخل المنزل وتشجيعها في المدارس من خلال برامج مبتكرة، مع استعراض كيفية توظيف التكنولوجيا الحديثة لجعل القراءة جزءًا أساسيًا من حياة الأطفال والشباب.
ومن زاوية أخرى، تناولت جلسة “القيادة في عالم الأدب” تأثير القراءة على التفكير النقدي والإبداعي، مشيرة إلى أنواع الكتب المختلفة وتأثيرها على تشكيل آراء القراء، مستعرضة أهمية قراءة الأدب والروايات، وأبرزت إستراتيجيات القراءة المؤثرة في توجيه العقل وتحفيزه لاستكشاف أفكار جديدة.
وجذبت جلسة بعنوان “الأبطال الخارقون: من الخيال إلى الواقع” اهتمام الحضور، حيث سلطت الضوء على عالم الأبطال الخارقين، بدءًا من القصص الخيالية وحتى التأثير الواقعي الملموس الذي تحققه هذه الشخصيات في الثقافة والمجتمع، كما تناولت الجلسة الأفكار الملهمة التي تقف وراء هذه الشخصيات وكيفية تحولها إلى نماذج يحتذى بها في الإبداع وتحفيز الأجيال.
وقدمت ورشة عمل بعنوان “اهتماماتنا القرائية” تجربة تفاعلية لفهم ميول القراء واكتشاف الأنواع الأدبية الجاذبة حيث تضمنت الورشة نصائح لاختيار الكتب الجيدة وكيفية تحليل النصوص المقروءة، ما يساعد القراء على تحديد أنماط القراءة المفضلة لديهم وتعزيز تجربتهم القرائية.
ويمثل ملتقى القراءة الدولي بالرياض مساحة ثقافية مبتكرة تدمج بين التنوع والإبداع، حيث يقدم تجربة فريدة تجمع الأجيال المختلفة للتفاعل مع شتى جوانب القراءة، معززًا من حضورها كجزء أصيل من الحياة اليومية، ومحفزًا على تبنيها كأسلوب حياة يثري العقول ويبني المجتمعات.