مسقط ـ الوطن:

انطلقت صباح أمس بجامعة السلطان قابوس أعمال الملتقى الثاني للأنشطة الطلابية لخدمة المجتمع والعمل التطوعي في المجالات التنموية بعنوان ” تنمية الوعي البيئي للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني، معاً نحو الصفر”، وذلك بقاعة المعرفة. قام بتنظيم هذا الملتقى مشروع أنشطة الطلبة في خدمة المجتمع وتعزيز الهوية بالمواطنة والترالط والتكافل بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث البيئية في الجامعة، وذلك بهدف توعية المنتسبين للجامعة بأهمية العمل التطوعي وخدمة المجتمع في المجالات التنموية وقد اختار المشروع مجال البيئة منذ العام الماضي، إنطلاقا من توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –حفظه الله ورعاه للوصول إلى الحياد الصفري مع حلول عام 2050.


في بداية الملتقى قامت الدكتورة ماجدة بنت طالب بن علي الهنائية،مديرة المشروع وأستاذ مساعد بقسم الرياضيات في كلية العلوم، بتقديم نبذة تعريفية عن المشروع الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة الواجب المدني بين الموظفين والطلبة وارتباطه برؤية عُمان 2040 من خلال أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية، مجتمع معتز بهويته وثقافته وملتزم بمواطنته، وارتباطه بإستراتيجية الجامعة عبر مجال التفاعل مع المجتمع: ترسيخ ثقافة الواجب المدني بين الموظفين والطلبة.
وأكدت الدكتورة ماجدة الهنائية بأن المشروع أعلن عن مجال جديد لأنشطة الطلبة في خدمة المجتمع وهو التوعية بأهمية العمل التطوعي في مجال رعاية الطفولة. بالإضافة إلى ذلك تناول المهندس همام بن عبدالملك الهنائي- مؤسس و استشاري في مكتب ‘الهدف صفر” للاستشارات، التعريف بالحياد الصفري الكربوني والجهود على المستوى الشخصي التي يمكن أن يقوم بها الفرد تجاه تحقيق أثر في خفض الكربون وانبعاثاته وطرق معادلته لنصل للصفر الكربوني. كذلك تحدث الدكتور الدكتور مهدي بن أحمد بن جعفر اللواتي- مستشار مستقل في مجال التنمية المستدامة عن العمل التطوعي في مجال البيئة وكيفية استثمار الطاقات التطوعية للعمل على تذليل العقبات التي تعترض التطوع وخدمة المجتمع في الحفاظ على البيئة وتسهم في تحقيق أهداف سلطنة عمان للوصول للحياد الصفري الكربوني.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

النعماني يتابع مع وزير النقل الأسبق استكمال البنية التحتية بجامعة سوهاج الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج مع المهندس هاني ضاحي رئيس مجلس إدارة شركة وادي النيل للمقاولات ووزير النقل الأسبق، واللواء مدحت بهجت نائب رئيس الشركة، الموقف التنفيذي لمشروع استكمال البنية التحتية بالجامعة الجديدة.

في هذا السياق تفقد الدكتور حسان النعماني مع الوفد المصاحب له موقع مشروع استكمال البنية التحتية في الجزء الغربي داخل الحرم الجامعي الجديد، الذي يضم مشاريع إنشائية تحت التنفيذ كمبني كلية طب الأسنان ومستشفاها و الصالة الأولمبية ومنطقة المدينة الرياضية، وعدد من المباني المتلاحقة التي سيتم تنفيذها.

وأكد النعماني ان تنفيذ هذا المشروع يعد خطوة إيجابية وملحة لتوصيل المرافق للمباني الجديدة داخل الحرم الجامعي الجديد، حيث سيتم استكمال أعمال الطرق، و أعمال شبكة المياه والصرف الصحي وشبكة الري، واستكمال اعمال شبكة الكهرباء لأعمال الجهد المنخفض والمتوسط، وأيضا إنشاء وعمل منظومة مكافحة الحريق.

وأوضح المهندس هاني ضاحي ان تكلفه المشروع ٣٧٣ مليون جنيه و٥٠٠ ألف وسوف ينفذ علي مدار ١٨ شهر، حيث سيتم الانتهاء منه وتسليمه في نوفمبر ٢٠٢٥ م ويتكون المشروع من شبكات المياه بإجمالي طول ٤١٥٤ متر طولي وشبكات الصرف الصحي بإجمالي طول ٤٤٣٣ متر، الي جانب الأعمال الكهربائية بإجمالي طول الكابلات ٢٠٤٨٠ متر طولي واعمال شبكات الري بإجمالي اطوال ٩٥٠٠متر طولي، اعمال الطرق توريد و فرش طبقة أساس للطريق الدائرى و الأوسطى بطول ٤٥٠٠ م شبكه مقاومة الحريق (HDPE) بإجمالي اطوال ١٣٢٥٠ متر طولي وعدد ١٨٩ حنفيه حريق.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يستقبل فوجا سياحيا من كنيسة رومانيا
  • "الشورى" يشارك في الملتقى العربي الثاني للإعلام البرلماني بالبحرين
  • "شغلني" تفتتح المركز الثاني خلال عام لخدمة القاهرة الكبرى
  • نجاح عملية نادرة لمريض يعاني من تمدد الشريان الأبهر
  • النعماني يُتابع الموقف التنفيذي لمشروع استكمال البنية التحتية بجامعة سوهاج الجديدة
  • النعماني يتابع مع وزير النقل الأسبق استكمال البنية التحتية بجامعة سوهاج الجديدة
  • تأسيس فريق صقور الإمارات التطوعي
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • وزيرة البيئة: «مشروع «الملاذ الآمن للحياة البرية» يقدم سياحة مختلفة بالفيوم
  • "القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"