تستمر خطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر في الاحتفاء برموز الموسيقى والغناء، وفي إطار هذه الخطة، تُقدم فايزة أحمد، المعروفة بلقب "كروان الشرق"، حفلًا يقدمه فريق الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو محمد الموجي على مسرح الجمهورية.

 

يتضمن البرنامج فقرة تضم نخبة مختارة من أعمال الفنانة الراحلة التي تعاونت فيها مع كبار الملحنين والشعراء.

 ويتضمن الفاصل الثاني مجموعة من الأغاني الشهيرة والروائع الغنائية. يؤدي هذا الحفل نخبة من الفنانين مثل أنغام مصطفى ورضوى سعيد وحنان عصام ونهى حافظ ومحيى صلاح وأحمد صبري ومازن دراز وأحمد محسن.

 

فايزة أحمد كانت واحدة من أبرز رموز الغناء العربي واشتهرت بصوتها القوي والعاطفي وأداءها المتميز.

 وُلدت في ديسمبر عام 1934 في صيدا بلبنان، واختارت الاحتراف في مجال الغناء في سن 11 عامًا. بدأت مسيرتها الفنية في الإذاعة اللبنانية ونجحت واعتُمدت كمطربة، ثم اتجهت إلى الإذاعة المصرية حيث التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي وشكلا ثنائيًا غنائيًا مميزًا.

 

 قدمت العديد من الأغاني التي أحدثت ضجة فنية ونالت استحسان الجمهور، ولحن لها أيضًا كبار الملحنين مثل كمال الطويل ومحمود الشريف ومحمد عبد الوهاب ومحمد سلطان ورياض السنباطي. بعد ذلك، تواصلت مع الملحن بليغ حمدي وقدم لها عدة أغانٍ.

 

بالإضافة إلى مسيرتها الغنائية، اتجهت فايزة أحمد أيضًا للتمثيل السينمائي وشاركت في ستة أفلام، بما في ذلك "أنا وبناتي" و"منتهى الفرح". رحلت عن عالمنا في 24 سبتمبر عام 1983، وتركت وراءها إرثًا فنيًا رائعًا وأغاني لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم.

 

فايزة أحمد كانت شخصية فنية مميزة ومحبوبة لدى الجماهير، وتركت بصمة قوية في عالم الموسيقى العربية. لقد كانت لها إسهامات كبيرة في تطوير الفن والغناء، وأثرت في العديد من الفنانين الذين تأثروا بأدائها وأسلوبها الموسيقي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فایزة أحمد

إقرأ أيضاً:

الإسماعيلي يسعى لاستعادة أحمد محسن وسط أزمة القيد

أفاد مصدر من داخل نادي الإسماعيلي برغبة النادي في استعادة اللاعب السابق أحمد محسن، وذلك بعد فسخ عقده بالاتفاق بين الطرفين. 

وأشار المصدر، في تصريحات صحفية، إلى أن الأزمة الحالية المتعلقة بمنع القيد تدفع النادي للتفكير في إعادة التعاقد مع محسن مرة أخرى.

أشرف خضر يقود تدريبات الإسماعيلي مؤقتًا بعد فشل التعاقد مع شوقي غريب.. ومفاضلة بين اسمين

يعاني الإسماعيلي من أزمة قيد بعد رحيل عدد كبير من لاعبيه في نهاية الموسم الماضي، من بينهم عمر الساعي الذي انتقل للأهلي، وعبد الرحمن مجدي لبراميدز، ومحمد هاشم ومحمد مخلوف للمصري، ومحمد فوزي لبتروجيت، وباسم مرسي لطلائع الجيش، وعصام صبحي للجونة، ومحمد دسوقي لمودرن فيوتشر.

كما رفضت المحكمة الرياضية الدولية الاستئناف المقدم من النادي لرفع عقوبة إيقاف القيد لفترتين، التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب مشاكل متعلقة بالسمعة الرياضية.

وفي السياق ذاته، منح الجهاز الفني للفريق راحة للاعبين من التدريبات اليوم الجمعة.

 وكان الفريق قد خاض مباراتين وديتين حتى الآن، أمام بورتو السويس وشهداء الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • الإسماعيلي يسعى لاستعادة أحمد محسن وسط أزمة القيد
  • ولاد الشمس وبرشامة.. أعمال فنية يستعد لها طه دسوقي
  • الأوبرا تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة.. الليلة
  • الموسيقى العربية 32| موعد ومكان حفل أحمد سعد
  • مهرجان الموسيقى العربية 32| ليلة خاصة مع وردة وبليغ
  • نقابة الصحفيين تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر.. السبت المقبل
  • الأوبرا تقدم احتفالية فنية ضخمة في عيدها الـ 36
  • حسام حسني: بحب أحمد حاتم ومحمد محي كان هيغني "لولاش"
  • في هذا الموعد.. أحمد جمال يحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان الموسيقى العربية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للقهوة بفعالية فنية وثقافية متميزة