مسقط ـ العُمانية : بلغ إجمالي كميات الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في سلطنة عُمان بنهاية شهر سبتمبر من العام الجاري نحو 483 ألفًا و984 طنا بنسبة ارتفاع 19.5 بالمائة من 405 آلاف و13 طنا بنهاية شهر سبتمبر 2022، فيما بلغ إجمالي القيمة بنهاية شهر سبتمبر من العام الجاري نحو 285 مليونا و857 ألف ريال عُماني وفق ما أشارت الإحصائيات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.


وبينت الإحصاءات أن كمية الأسماك المنزلة بالصيد التجاري بلغت 29 ألفا و366 طنا فيما بلغت كمية الأسماك المنزلة بالصيد الساحلي 3 آلاف و565 طنا.
وجاءت أعلى كمية من الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في محافظة الوسطى حيث بلغت 180 ألفا و501 طن تلتها محافظة جنوب الشرقية بـ 146 ألفا و517 طنا، ثم شمال الباطنة وجنوب الباطنة بـ 54 ألفا و902 طن ثم ظفار بـ 51 ألفا و109 أطنان.
وبلغت كمية الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في محافظة مسندم 28 ألفا و419 طنا وفي محافظة مسقط 22 ألفا و536 طنا.
وجاءت الكمية الأكبر من الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي من نصيب الأسماك السطحية الصغيرة حيث بلغت الكمية بنهاية شهر سبتمبر 2023 نحو 267 ألفا و712 طنا.
وبلغت كمية الأسماك السطحية الكبيرة المنزلة بالصيد الحرفي 119 ألفا و149 طنا فيما بلغت كمية الأسماك القاعية 79 ألفا و323 طنا.
أما كميات الأسماك المنزلة من القرشيات بالصيد الحرفي فقد بلغت 4 آلاف و873 طنا، وفيما يخص القشريات والرخويات المنزلة بالصيد الحرفي فقد تم تنزيل 9 آلاف و958 طنا ومن الأسماك الأخرى ألفين و970 طنا.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي الأسماک المنزلة بالصید الحرفی بنهایة شهر سبتمبر

إقرأ أيضاً:

غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، عن حاجة الجيش الإسرائيلي لمزيد من الجنود، بعد خسارة أكثر من لواء وإصابة ما يزيد عن 4 آلاف جندي في العمليات الأخيرة ، وقال غالانت في تصريح للإعلام العبري: "نحن بحاجة إلى جنود جدد، فقد خسرنا 761 جندياً وأكثر من 4 آلاف مصاب."

 

وأضاف غالانت أن الوضع في الضفة الغربية مقلق، حيث تتململ الأمور وقد تنفجر في أي لحظة، مما يزيد من التحديات الأمنية التي تواجه الجيش. وأكد على ضرورة تجنيد يهود الحريديم بنسب أعلى في الجيش الإسرائيلي، قائلاً: "لا يعقل في هذا الواقع الذي فقدنا فيه أكثر من لواء كامل أن نعفي شرائح سكانية كاملة من الخدمة العسكرية."

 

وأوضح غالانت أن الجيش يعمل على تعزيز صفوفه واستعادة قدراته لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، مشيراً إلى أن الوضع الراهن يتطلب استجابة سريعة وقوية لضمان أمن إسرائيل.

 

وأكد غالانت على أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع في الدفاع عن الوطن، مشدداً على أن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى كافة موارده البشرية لمواجهة التهديدات المتنامية.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيداً في العمليات العسكرية والتوترات الأمنية، مما يضع ضغوطاً إضافية على الجيش الإسرائيلي ويستدعي تعزيز صفوفه بالقوى البشرية اللازمة.

سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال القطاع ومنع عودة حماس ولابد من الحرب وإقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان

 

صرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن الحكم العسكري وحده هو الذي سيتيح لإسرائيل احتلال قطاع غزة والسيطرة عليه بشكل كامل، مما سيمنع عودة حركة حماس إلى السلطة. جاء ذلك في تصريحات نقلتها القناة 7 الإسرائيلية.

 

وقال سموتريتش: "يجب أن نكون واضحين، الحكم العسكري هو الطريقة الوحيدة التي ستسمح لنا باحتلال قطاع غزة والسيطرة عليه ومنع عودة حماس. بدون تدخل عسكري قوي، لن نتمكن من تحقيق الأمان لشعبنا."

 

وأضاف سموتريتش أنه يجب على إسرائيل أن تشن حرباً لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان بدلاً من إبقاء هذه المنطقة في الأراضي الإسرائيلية، مشيراً إلى أن تأجيل قرار الحرب وتقويض قدرة حزب الله سيكلف إسرائيل ثمناً باهظاً، بما في ذلك آلاف القتلى.

 

وقال: "علينا شن حرب لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان لمنع التهديدات المستمرة من حزب الله. إذا أجلنا هذا القرار، فإننا سنتكبد ثمناً باهظاً وسنسجل آلاف القتلى في المستقبل."

 

وتأتي تصريحات سموتريتش في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة على جبهتي غزة ولبنان، حيث تتبادل إسرائيل والفصائل المسلحة الهجمات والتحذيرات. ودعا سموتريتش الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان أمن إسرائيل ومنع التهديدات المستقبلية.

 

وأضاف: "نحن بحاجة إلى استراتيجية واضحة وقوية للدفاع عن حدودنا وضمان أمن مواطنينا. لا يمكننا التهاون أو الانتظار بينما تزداد التهديدات يوماً بعد يوم."

مقالات مشابهة

  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • صدمة لليمنيين.. اختفاء أكثر من 20 نوعا من الأسماك الشهيرة في سواحل اليمن
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجز 110 آلاف طلب خلال 2024م
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجز 110 آلاف طلب منذ بدء 2024م
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • جليلي وبزشكيان إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم 5 يوليو
  • بزشكيان وجليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • منظمة دولية : أكثر من 10 آلاف مواطن في غزة بحاجة لإجلاء طبي