كشفت وثائق وبيانات كان بعضها في حوزة مقاتلين فلسطينيين شاركوا في تنفيذ الهجوم غير المسبوق على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر وبعضها الآخر في أجهزة تم الاستيلاء عليها وعرضها الجيش الإسرائيلي على الصحافة، "مستوى من التفاصيل والإعداد" فاجأ المحللين العسكريين الإسرائيليين.

اعلان

وأوضح ضابط في الاستخبارات الإسرائيلية أن هواتف وأجهزة كمبيوتر محمولة ونظام "جي بي إس" لتحديد المواقع وكاميرات "غوبرو" وأجهزة اتصال لاسلكية وخرائط ووثائق وكتيبات "تظهر سنوات من التحضير لمهاجمة كيبوتسات وقواعد عسكرية.

إنها خطة لمعركة".

في 7 تشرين الأول/أكتوبر، هاجم مئات المقاتلين من حركة حماس جنوب إسرائيل، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص، بحسب السلطات الإسرائيلية. واختطف حوالى 240 شخصا ونقلوا إلى قطاع غزة خلال هذا الهجوم، بحسب السلطات.

ماهي وحدة عمشات الإسرائيلية؟ ولماذا تم تفعيلها بعد 7 أكتوبر؟

ومن أجل الغوص في الوثائق المكتوبة باللغة العربية وفك رموز ملايين البيانات الإلكترونية، أعادت إسرائيل تفعيل وحدة تسمى "عمشات" (اختصار لقسم استعادة الوثائق والمعدات التقنية للعدو) بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر.

أسست هذه الوحدة المرتبطة بالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عقب الحرب العربية الإسرائيلية في العام 1973. في ذلك الوقت، وقع هجوم مفاجئ شنته مصر وسوريا عزي إلى إخفاق الاستخبارات الإسرائيلية. ومذاك، علّق عمل "عمشات" وأعيد تنشيطه مرات عدة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في الأول من كانون الأول/ديسمبر أن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حصلت على وثيقة قبل أكثر من عام من الهجوم تفصّل عملية مماثلة لتلك التي نفّذت في 7 تشرين الأول/أكتوبر، لكن الاستخبارات اعتبرت أنه سيناريو "خيالي".

ومن خلال تحليل البيانات التي جمعت بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر، قال الضابط الاسرائيلي لصحافيين من بينهم صحافي من وكالة فرانس برس "أكثر ما فاجأني هو مستوى التفاصيل والإعداد" لهذه العملية.

خطط تكتيكية مفصلة شملت لائحة أهداف

اكتشفت في أجهزة كمبيوتر خطط تكتيكية مفصلة شملت لائحة أهداف وأسماء الوحدات المشاركة وأعضائها ومهمة كل واحدة منها مع التفاصيل العملياتية والتوقيت الدقيق وقائمة الأسلحة المطلوبة.

وعثر أيضا على رسم يدوي تفصيلي لمستوطنة ناحل عوز التي دخلتها حماس يوم الهجوم. وعثر في حوزة مقاتلين قتلى على صور دقيقة بالأقمار الاصطناعية للكيبوتسات التي تعرضت للهجوم.

وليس لدى ذلك الضابط أدنى شك في أن المعلومات حول الكيبوتسات جاءت من الداخل من "عمال فلسطينيين أو عرب إسرائيليين". وأضاف "في ما يخص القاعدة العسكرية (ناحل عوز)، لا نعرف. لكنها (المعلومات) لا يأتي من مصدر مفتوح" خصوصا أن كل ما عثر عليه يظهر أن "جزءا من التدريب ركّز على طريقة أخذ رهائن. وتظهر وثائق ما يجب القيام به وطريقة التعامل معهم"، كما أوضح ضابط آخر في الاستخبارات الإسرائيلية.

قائمة مرجعية" لطريقة أخذ رهائن و"دليل محادثة"

واكتشف أيضا مع مقاتلين قتلى "قائمة مرجعية" لطريقة أخذ رهائن و"دليل محادثة" مع الرهائن.

وتشمل "القائمة المرجعية" و"دليل المحادثة" اللذان اطلعت عليهما وكالة فرانس برس أمورا مثل "عصب العينين وتربيط اليدين وتجهيز غرفة الأسر وتفتيش ملابس الرهائن" ومفردات بالعبرية ومرادفها بالعربية للتحدث إلى الرهائن مثل "لا تتحرك وارفع يديك واسكت وامشي بسرعة".

وتشير وثائق أخرى إلى أن المقاتلين تلقوا تعليمات أيضا بقتل مدنيين، وفقا للضابطين. وقال أحدهما "أرادوا إحداث صدمة من شأنها أن تحطّم معنويات" الإسرائيليين.

كذلك، عثر على وثائق لا علاقة لها بالعملية، وبعضها له قيمة عسكرية عالية.

وقال الضابط الثاني "بعض مقاتلي حماس لم يتم إبلاغهم بأي شيء ولم يعرفوا ما الذي سيحدث. ودخل كثر إلى إسرائيل ومعهم أشياء لا علاقة لها بالهجوم. استخدم بعضهم سيارات كانوا يستخدمونها بشكل يومي" حاملين معهم معلومات قيمة.

وهكذا عثر على خريطة تفصيلية لجنوب غزة تحدد منشآت عسكرية لحماس، وفقا له.

وتشن إسرائيل عمليات قصف جوي مكثفة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر مصحوبة منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر بهجوم بري، ما أسفر عن 15899 ألف قتيل، معظمهم مدنيون، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وقالت "عمشات" إنها حصلت أيضا على صور لأنفاق في غزة عرضتها للصحافيين وتظهر ممرات معززة بالإسمنت والمعدن، واسعة ومرتفعة بشكل يتّسع لسيارة، معربة عن عدم رغبتها في كشف مصدرها.

القيادي بحركة حماس يحيى السنوار.. الرجل "الحي الميّت" و"البراغماتي صعب المراس"فرنسا تحقق في الإجراءات الإسرائيلية خلال هجوم حماس في 7 كتوبرنيويورك تايمز: إسرائيل علمت بإعداد حماس لهجوم غير مسبوق قبل أكثر من عام

وقال الضابط الأول إنها أنفاق "عميقة جدا" مشيرا إلى أن "غزة كلها عبارة عن أنفاق متداخلة" و"لن أفاجأ إذا كان هناك أكثر من 500 كيلومتر من الأنفاق". وتابع "تخيلوا عدد الرهائن الذين يمكن وضعهم في الداخل ثم نقلهم".

اعلان

ولفت إلى أنه في هذا الكم الهائل من المعلومات التي استحصل عليها "هناك أمور كنا نعرفها وأخرى جديدة. يعطوننا كميات منها وعلينا أن نجد ما يثير الاهتمام".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نساء يطالبن أمام مقرّ الأمم المتّحدة بمحاسبة حماس على "جرائم العنف الجنسي" "أكاذيب هدفُها شيطنة المقاومة".. هكذا ردت حماس على اتهامها بارتكاب جرائم اغتصاب خلال طوفان الأقصى تقرير: لتدمير أنفاق حماس.. واشنطن زودت تل أبيب بـ100 قنبلة تخترق الخرسانات قبل أن تنفجر الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس كتائب القسام اعلانالاكثر قراءة شاهد: خسائر في الأرواح ودمار شامل لقطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي تغطية حية: القصف الإسرائيلي يحصد أرواح قرابة 16 ألف فلسطيني وانقطاع الاتصالات في عموم قطاع غزة مقتل جنرال روسي في أوكرانيا لماذا اشتهرت جزيرة سادو في اليابان باسم «أرض الذهب»؟ شاهد: أمريكي يقتل أربعة من أفراد عائلته قبل أن يٌقتل برصاص الشرطة في نيويورك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اشتباكات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو يقول إنه لقواته أثناء توغلها جنوبا داخل قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: نقل عشرات الجرحى إلى مستشفى خان يونس بعد قصف عنيف شنته إسرائيل ليلا يعرض الآن Next المبعوث الأميركي لليمن يقوم هذا الأسبوع برحلة إلى الخليج لتعزيز السلام يعرض الآن Next منظمات: عدد قياسي من أعضاء جماعات الضغط في قطاع الوقود الأحفوري في كوب28

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوب 28 فلاديمير بوتين ضحايا قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس كتائب القسام حركة حماس إسرائيل غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوب 28 فلاديمير بوتين ضحايا قصف حركة حماس إسرائيل غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تشرین الأول أکتوبر الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم كبير على إيران

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر، أن  الجيش يستعد لهجوم كبير على إيران، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

زيارة أمريكية لتل أبيب لمناقشة الرد الإسرائيلي على إيران (شاهد) واشنطن بوست: صواريخ إيران تجاوزت الدفاعات الجوية الإسرائيلية وضربت منشآت عسكرية

ذكر إعلام إسرائيلي نقلا عن مصادر، أن  البيت الأبيض يخشى من أن يؤثر الهجوم على منشآت نفطية إيرانية على سعر النفط والاقتصاد الدولي قبل شهر من الانتخابات، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

مسؤولون إسرائيليين: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية


وقد ذكر إعلام أمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أنهم ليس لديهم  خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وفي وقت سابق، أكدت  مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس، إن زيارة أمريكية لتل أبيب لمناقشة الرد الإسرائيلي على إيران ستكون في غضون 24 ساعة.

وأشار إلى أنه لم يُفصح عن موعد وصول الزيارة الرسمية، ولكن وسائل الإعلام الإسرائيلية تقول إنه من المتوقع وصول قائد القيادة المركيزة الأمريكية  كوريلا اليوم.           

التنسيق الإسرائيلي الأمريكي:

 وأضافت خلال تغطيتها للقاهرة الإخبارية، أن الزيارة المقبلة ستكون الخامسة لكوريلا إلى إسرائيل، التي تأتي دائمًا لتحقيق أهداف معينة، وللتنسيق الإسرائيلي الأمريكي، موضحة أن الزيارة ستركز على شكل وكيفية الضربة الإسرائيلية.

 ولفتت إلى أن الضربة ستكون بالتعاون مع الدول التحالفية التي شاركت في صد الهجوم الإيراني للرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الأخير، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بعد اتصال هاتفي بين كوريلا وبين رئيس أركان جيش الاحتلال هيلفي بعدما نفذت إيران الضربة الباليستية الأخيرة.

 

 

 

 

 

 


 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم كبير على إيران
  • الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم كبير على إيران
  • الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم قوي وكبير على إيران
  • الجيش الإسرائيلي: استعدادات لهجوم كبير على إيران
  • عاجل | هآرتس عن الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم كبير في إيران
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  • أجهزة استخبارات غربية تطلق تحذيرا بشأن ذكرى 7 أكتوبر
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر