أكد الزعيم السابق لحزب العمال عضو البرلمان البريطاني جيرمي كوربين أنه بعث برسالة اليوم الثلاثاء إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بشأن الأنباء التي تحدثت عن وجود جنود بريطانيين على الأرض في غزة.

وذكر كوربين، في تدوينة نشرها اليوم على صفحته على منصة "إكس"، أنه سأل بالأمس أحد وزراء وزارة الخارجية البريطانية عما إذا كان هناك جنود بريطانيون منتشرون على الأرض في غزة، وأنه رفض الإجابة.



وأشار إلى أنه كتب اليوم رسالة إلى وزير الخارجية ديفيد كاميرون يطالبه بتوضيح عاجل حول هذه الأنباء.

وجاء في رسالة كوربين: "إن فشل أحد وزراء الخارجية في نفي وجود جنود بريطايين على الأرض في غزة، أمر ينذر بالخطر حيث أن عدد القتلى تجاوز 15 ألف في غزة بما في ذلك 6000 طفل".

وبعد أن جدد إدانته لهجوم "حماس"، أكد كوربين أنه لا يمكن أن يكون العقاب جماعيا، وقال: "نحن نشهد موتا لا يمكن رؤيته.. ونريد معرفة ما إذا كانت القوات البريطانية متورطة في هذا الأمر".

وجدد كوربين مطالبته بضرورة الاستمرار في السعي لوقف إطلاق النار في غزة، وقال: "أغتنم هذه الفرصة حتى نعيد بإصرار الطلب للوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار".

وأضاف: "على مدى الأسابيع الماضية اضطر البشر إلى تحمل الأهوال التي يجب أن تطاردنا إلى الأبد. للأسف، أصبحت الهدنة الأخيرة حاشية في التطهير العرقي المستمر للشعب الفلسطيني".

وتابع: "يستحق الإسرائيليون والفلسطينيون أكثر من وقفة مؤقتة في الموت والدمار. إنهم يستحقون سلاما عادلا ودائما.. ولهذا السبب يواصل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم التظاهر من أجل إنهاء عمليات القتل.. والإفراج عن جميع الرهائن وإنهاء حصار غزة وهو الطريق الوحيد للخروج من هذا النفق الذي لا نهاية له"، وفق تعبيره.

Yesterday, I asked a Foreign Office minister if British soldiers were being deployed on the ground in Gaza. He refused to answer.

Today, I have written to the Foreign Secretary demanding urgent clarification. pic.twitter.com/uTvqA1Drri

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) December 5, 2023

على صعيد آخر انتقد جيرمي كوربن، موقف بلاده الرافض لدعوات وقف إطلاق النار في غزة.

وفي حديث للأناضول، وصف كوربن الوضع في غزة بعد بدء الهجمات الإسرائيلية بأنه "سيئ للغاية ومروع".

وأضاف: "هذا أمر مروع ومثير للاشمئزاز وعبثي، يجب إيقاف هذا الأمر، ولهذا السبب نطالب الآن بوقف إطلاق النار".

وأشار أن الهدف من الحرب الحالية على غزة هو "دفع السكان نحو سيناء عبر معبر رفح الحدودي في الجنوب، وتوسع إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني".

وانتقد كوربن بشدة موقف حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة وحزب العمال المعارض الرئيسي، اللذين رفضا الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف: "موقفهم ببساطة خاطئ. إنهم يعارضون وقف إطلاق النار، ويؤكدون على وجوب فرض هدنة من القصف. لماذا الهدنة؟ لدفن الموتى، وإعطاء بعض الطعام للناجين وتقديم الدعم لهم ثم الذهاب والبدء في القتل غدا؟ هذا ما يحدث الآن. إنه أمر مروع".

وأشار كوربين إلى أن الشيء الوحيد الذي فعلته الحكومة البريطانية حتى الآن هو "تقديم الدعم الكامل لإسرائيل" في قصف غزة.

وتابع: "للأسف، رفضت المعارضة أيضا رفع صوتها في البرلمان لوقف إطلاق النار"، وفق تعبيره

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أول أمس الأحد، مقتل ضابط وجندي في المعارك داخل قطاع غزة.

وبحسب هيئة البث العبرية، "سمح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح (الأحد)، بنشر أسماء قتيلين آخرين سقطا في معارك قطاع غزة".

وأضافت: "سقط الليلة الماضية المقدم أور براندز، وهو مقاتل مدرعة من شوهام (25 عاما)، في معركة وسط قطاع غزة".

وتابعت أنه قتل أيضا "الرقيب إسشالو سما (20 عاما) من بيتاح تكفا متأثراً بجراحه إثر إصابته في معركة شمال قطاع غزة في 14 نوفمبر الماضي".

إلى ذلك أعلنت بريطانيا أنها تعتزم إجراء طلعات استطلاعية فوق قطاع غزة بهدف تقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل بدعوى دعم عملية إنقاذ الأسرى.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن "لندن تعمل مع شركائها في المنطقة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لضمان إطلاق سراح الأسرى، ومن بينهم مواطنون بريطانيون".

وأشارت الوزارة في بيان، لها السبت الماضي، إلى أن سلامة مواطنيها تعتبر "أولوية بريطانيا القصوى".

وحسب البيان، "ستقوم وزارة الدفاع البريطانية بإجراء طلعات استطلاعية في أجواء شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك العمل في المجال الجوي فوق إسرائيل وغزة، لدعم الأنشطة المستمرة لإنقاذ الأسرى".

وأضافت: "ستكون طائرات الاستطلاع غير مسلحة، ولن يكون لها أي دور قتالي، وتتولى مهمة تحديد مكان الرهائن فقط".

وذكرت أنه "سيتم إرسال المعلومات المتعلقة بإنقاذ الرهائن فقط إلى السلطات المختصة المسؤولة عن ذلك".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى عصر الاثنين، 15 ألفا و899 قتيلا فلسطينيا، وأكثر من 42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الفلسطيني الحرب بريطانيا بريطانيا فلسطين غزة مواقف حرب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار

طالب رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، المجتمع الدولي، بـ"اتخاذ خطوات جادة لتفادي صراع غير مسبوق بالمنطقة"، محذّرا في الوقت نفسه ما وصفه بتوسع الصراع بالمنطقة على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وأكّد السيسي، خلال استقبال أورسولا فون دير لاين، وهي رئيسة المفوضية الأوروبية، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة؛ على "ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار".

كذلك، شدّد السيسي، على إنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة، تفاديًا للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة. مجدّدا تحذير مصر من احتمالات توسّع الصراع التي تتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وفي السياق نفسه، طالب السيسي، المجتمع الدولي، باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع.

إلى ذلك، اتفق كل من رئيس النظام المصري ورئيسة المفوضية الأوروبية،  على أن "التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقًا لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن موقع "أكسيوس" الأمريكي، كان قد قال، صباح السبت، نقلا عن ثلاثة مصادر وصفها بالمطّلعة أن "الولايات المتحدة اقترحت صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في مسعى لإبرام الاتفاق".


ووفق الموقع نفسه، تم العمل على "الصياغة الجديدة بالاشتراك مع وسطاء المفاوضات، قطر ومصر، حيث تركّز على إحدى بنود الاتفاق المتعلقة بالمفاوضات بين إسرائيل وحماس خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة بهدف تحديد شروط محددة للمرحلة الثانية والتي تشمل التوصل إلى الهدوء المستدام في غزة".

كذلك، قالت المصادر، بحسب الموقع الأمريكي نفسه، أن "حماس تريد خلال المفاوضات مناقشة مسألة تبادل الأسرى فقط، وفي المقابل تخطط إسرائيل لإثارة مسألة نزع السلاح في غزة". فيما أكد أحد المصادر على مسألة سير المفاوضات أن "الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها لإيجاد صيغة تسمح بإبرام صفقة". 

تجدر الإشارة إلى أنه لليوم 267، يستمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما أعلنت إسبانيا عن انضمامها لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار على جنود الاحتلال جنوب الخليل
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • إطلاق نار يتسبّب بحالة من الخوف والهلع في طرابلس
  • إطلاق صواريخ من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية
  • زعيم اليمين المتطرف في فرنسا يرفض فكرة إرسال جنود لأوكرانيا
  • "بوليتيكو": مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" قد تبدأ خلال أسابيع
  • العمل تعلن إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز
  • بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والدعم الإنساني لا يدخل إلى القطاع
  • ‏الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء منطقة الشجاعية في مدينة غزة