جريدة الوطن:
2024-10-05@09:40:40 GMT

بدء فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

بدء فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي

مسقط ـ العُمانية: بدأت امس الأول فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما لمدة 3 أيام. أقيم حفل افتتاح المهرجان تحت رعاية المكرمة الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية عضوة مجلس الدولة. وأكدت ختام السيد مديرة المهرجان في كلمتها على أهمية الفعل الفني والثقافي وخاصة السينمائي في الحوار بين الحضارات والبناء على تفعيل ثقافة السينما في المجتمعات العربية تأسيسًا لجيل يؤمن بالفن بصفتها شكلا من أشكال الحياة ومقاومة اليأس.


واستهل المهرجان الذي يشارك فيه 39 فيلما من 14 دولة حول العالم بعرض فيلم (غيوم) للمخرجة العُمانية مزنة المسافر إضافة إلى أنشطة للأطفال بحضور مجموعة من طالبات وطلاب المدارس وهي ركن صندوق العجائب، وركن حكايات من فلسطين وركن حكايات عن السينما وركن الصحفي الصغير وركن فني للتصوير.
ويهدف المهرجان إلى تمكين المرأة والطفل العُماني من المشاركة، وإضفاء صورة متحضرة عن الانفتاح العُماني على قضايا المرأة والطفل، إضافة إلى استقطاب النساء العُمانيات المشتغلات في السينما، والعمل على تأسيس سينما الطفل، واكتشاف المواهب، بالإضافة إلى التعريف بالمكان بصفته وجهة سينمائية وسياحية وبصرية وفنية. وسيتضمن المهرجان في أيامه الثلاثة، عدة مسابقات توزعت على مسابقة الأفلام الروائية الدولية، ومسابقة الأفلام الروائية العمانية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية.
وتم اختيار 39 فيلما من بين 85 فيلمًا من 14 دولة حول العالم، منها 31 فيلمًا روائيًّا و8 أفلام وثائقية تتنافس فيها الأفلام الروائية على جائزة أفضل فيلم روائي دولي وجائزة أفضل فيلم روائي عُماني وجائزة أفضل سيناريو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل ممثلة عُمانية وجائزة أفضل ممثل طفل، أما الأفلام الوثائقية فتتنافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي، وجائزة أفضل سيناريو جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية كلًّا من المخرجة نجوم الغانم من دولة الإمارات العربية المتحدة والمخرجة عائشة الرفاعي من المملكة العربية السعودية والفنانة نور الهدى الغمارية من سلطنة عُمان، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم كلًّا من المخرجة مروة الشرقاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة عزة القصابية ولورا السيابية من سلطنة عُمان.
وسيتضمن المهرجان عروضًا للأفلام المشاركة وعروض أفلام خاصة للأطفال، بالإضافة إلى جلسات حوارية وحلقة عمل (اصنعي فيلمك الوثائقي)، تقدّمها المخرجة مروة الشرقاوي بالإضافة إلى جولات سياحية في محافظة مسقط لضيوف المهرجان. وشهد حفل الافتتاح تكريم أعضاء اللجان وضيوف المهرجان وعدد من الفنانات والمشتغلين في الوسط الفني والسينمائي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأفلام الروائیة المرأة والطفل وجائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»

الشارقة (الاتحاد) برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اختتمت أمس الأول في المركز الثقافي لمدينة كلباء، الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرحيات القصيرة، بحضور الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة في كلباء، وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة رئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح مدير المهرجان.
ثمّنت لجنة التحكيم برئاسة الدكتورة لمياء أنور (مصر)، وعضوية علي نبيل العامري، وعيسى كايد (الإمارات)، وزيد خليل مصطفى (الأردن)، ونصر الدين عبيدي (تونس)، جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم المسرح والمسرحيين محلياً وعربياً، ورعاية هذا المهرجان الذي يدعم الهواة من مختلف الأعمار، ويعمل على تأهيلهم عبر ورش تدريبية ومحاضرات نظرية على مدى الأعوام الماضية.
وبعد قراءة تقرير وتوصيات اللجنة المحكمة، تم تكريم الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من المهرجان، التي شهدت تقديم 12 عرضاً، بواقع ثلاثة عروض في اليوم، خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى الأول من الشهر الجاري.
وفاز عرض «أغنية الوداع» نص أنطون تشيخوف، وإخراج طلال قمبر البلوشي، بعدة جوائز، إذ نال جائزة أفضل عرض، وظفر مخرجه بجائزة أفضل إخراج، كما فاز ثلاثة من المشاركين به بجائزة أفضل ممثل، وهم: محمد أنور حمزة، ومنصور ناصر، وخالد فهد.
وفازت سكينة فوزي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية «غير معلن»، ومنحت الجائزة ذاتها للممثلتين وعد طارق عن دورها في «شكسبيريات»، وإيناس عزت عن دورها في «صباح الخير».
أما جائزة السينوغرافيا ففاز بها عرض «الملاذ» لجاسم غريب، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الممثل أمير سعيدي عن دوره في «الضيف»، ونال جائزة الجهد المسرحي المتميز التي قدمها إبراهيم سالم وتمنح لأكثر المشاركين في دورة عناصر العرض المسرحي مواظبةً، المخرج ماسينيسا لبط.
يشار إلى أن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أُسس عام 2012، وتنظمه دائرة الثقافة سنوياً في المركز الثقافي بمدينة كلباء، ويهدف إلى اكتشاف وتأهيل وإبراز المواهب المسرحية، وتنشيط الساحة المسرحية في المنطقة الشرقية، وتسبقه دورة عناصر العرض المسرحي التي تشتمل على ثلاث ورشات في التمثيل، والإخراج، والسينوغرافيا.

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط لجنة تأمين الفعاليات تُنهي استعداداتها لمونديال الكريكيت للسيدات

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات مهرجان ليبيا السينمائي.. وهذه جوائزه!
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024
  • افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9