نفى الكرملين -اليوم الأربعاء- تأكيدا من المخابرات العسكرية الأوكرانية بأن عناصر من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة كانوا يعتزمون الاستيلاء على أدوات ومعدات نووية في أثناء التمرد الفاشل في يونيو/حزيران الماضي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الحكومة الروسية لا تمتلك مثل هذه المعلومات، وأضاف أن ما تردد من تأكيدات بهذا الشأن معلومات مضللة على ما يبدو.

وذكرت وكالة رويترز -أمس الثلاثاء- أن رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف قال إن مقاتلي فاغنر وصلوا إلى قاعدة نووية، تعرف باسم فورونيغ 45، في محاولة للحصول على أدوات ومعدات نووية صغيرة تعود إلى الحقبة السوفياتية.

وكانت قوات فاغنر قامت أواخر الشهر الماضي بتمرد استغرق نحو 24 ساعة، سيطرت خلاله على منشآت عسكرية في مقاطعة روستوف ومناطق مجاورة جنوبي روسيا، قبل أن تبدأ الزحف باتجاه موسكو ضمن ما سماها قائد المجموعة يفغيني بريغوجين "مسيرة العدالة". وقال بريغوجين حينها إن هذه المسيرة كانت تستهدف من وصفهم بالقادة العسكريين "الفاسدين وعديمي الكفاءة" وعلى رأسهم وزير الدفاع سيرغي شويغو وقائد الأركان فاليري غيراسيموف.

بيد أن بريغوجين أعلن وقف التمرد إثر الوساطة التي أجراها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، والتي ضمنت الحصانة من الملاحقة له ومقاتليه.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه إذا كان لدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية بسرعة، فعليه أن يتحدث عنها.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية:"إذا كان ترامب يعرف كيفية إنهاء هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم.. إذا كانت هناك مخاطر على استقلال أوكرانيا، وإذا فقدنا الدولة، نريد أن نكون مستعدين لذلك، نريد أن نعرف".

وأشار إلى أنه مستعد على الأرجح للقاء ترامب للاستماع إلى مقترحات فريقه لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية.

وقال: "إنهم لا يستطيعون التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا.. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون وحدنا".

وكما ورد سابقا، وفقا لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، يفكر ترامب في صفقة محتملة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحجم الأراضي الأوكرانية التي يمكن لموسكو الاحتفاظ بها بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • إصابة تسعة أشخاص جراء القصف الأوكراني لمقاطعة بيلغورود الروسية
  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • القوات الروسية تتقدم وتسيطر على 4 قرى في يومين
  • بعضهم من المخابرات العسكرية.. جنود إسرائيليون يرفضون اجتياح رفح: لن يعيد الأسرى
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو