وقّعت المملكة العربية السعودية اليوم على وثيقة الانضمام لمعاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وقالت وكالة الأنباء السعودية -اليوم الأربعاء- إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وقّع على وثيقة الانضمام وذلك بدعوة من وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي التي تترأس الدورة الحالية للاجتماع الوزاري لدول "آسيان"، المنعقد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وأشاد الوزير السعودي بالعلاقات المميزة التي تجمع المملكة بدول آسيان، مشيرا إلى حرص الرياض على توسيع أطر التعاون بينها وبين دول رابطة آسيان في العديد من المجالات، وحيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومجموعة آسيان منظمة اقتصادية تضم 10 دول تقع جنوب شرق آسيا، وهي: إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وبروناي وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا.

وفي عام 2020، ووفقا للبنك الدولي بلغ الناتج الاقتصادي الإجمالي لدول آسيان 3 تريليونات دولار، مما يجعلها ثالت أكبر اقتصاد في آسيا وخامس أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا.

ويبلغ عدد سكان الدول الأعضاء في رابطة آسيان نحو 700 مليون نسمة؛ أي ما يعادل 8.8% من سكان العالم.

لكن سوق آسيان تضاعف؛ فشمل مليارين و300 مليون شخص وثلثَ النشاط الاقتصادي في العالم مع توقيع اتفاق الشراكة الاقتصادية بين الرابطة ودول المحيطين الهندي والهادي وانضمام الصين والهند.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مجددا.. الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان في جنوب بيروت إخلاء أحياء معينة

(CNN)--  دعا الجيش الإسرائيلي، السبت، للمرة الثانية سكان أحياء في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت إلى إخلائها. 

وخاطب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا) "سكان الضاحية الجنوبية في بيروت ،حي برج البراجنة في المبنى الذي يقع أمام مدرسة الأمير والمباني المجاورة له ، والمبنى الذي يعمل في داخله محل روني كافيه والمباني المجاورة له، و حي حدث بيروت أمام مدرسة البيان والمباني المجاورة له".

وقال: " إنذار عاجل، أنتم متواجدون بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله ومن أجل سلامتكم وسلامة أحبائكم أنتم مضطرون لاخلاء المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

مقالات مشابهة

  • عُمان ودورها في تعزيز الحوار وإرساء قيم العدل والسلام
  • رابطة العالم الإسلامي تُشيد بدعم السعودية للفلسطينيين
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم
  • وفد الصقور يتوجه إلى السعودية لملاقاة التعاون دوري أبطال آسيا 2
  • رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • هل يواجه سكان جنوب لبنان مصير قطاع غزة؟
  • استشاري مناعة: فيروس الحصبة يهدد نصف سكان العالم.. ومصر خالية منه
  • مجددا.. الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان في جنوب بيروت إخلاء أحياء معينة
  • نساء الأحرار والحزب الشعبي الأوربي يلامسن بمراكش أهمية الحوار بين الثقافات والتعاون شمال جنوب