أشرف اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد لمحافظة بني سويف، على حملة نفذتها لجنة حماية المستهلك بالمحافظة، لضبط الأسواق ومواجهة كافة اشكال الغش والإحتكار.

ضبط 2 طن لحوم وأغذية منتهية الصلاحية في بني سويف

وتمكنت الحملة من التحفظ على 2 طن اغذية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، ما بين زيوت ولحوم وغيرها، إضافة إلى ضبط 2 طن دقيق مدعم يُستخدم في الأفران الأفرنجية.

ضبط مخبز سياحي يستخدم دقيق مدعم في بني سويف

وأسفرت الحملة عن ضبط والتحفظ على إجمالي 500 كجم زيت طعام وكميات من الجبن والصلصة منتهية الصلاحية، و500 كجم من اللحوم المجمدة ومنتجاتها مجهولة المصدر، فضلاً عن تحرير محضر لأحد المخابز السياحية في بني سويف لاستخدام دقيق مدعم مخصص  للمخابز البلدية، وتم ضبط والتحفظ على 2طن دقيق مدعم.

تحرير 13 محضرا تموينيا متنوعا

كما تحفظت الحملة على طن من مواد غذائية ولحوم منتهية الصلاحية، حيث جرى تحرير 13 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود شهادات صحية وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

يأتي ذلك في إطار تكليفات  الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، بتكثيف جهود المتابعة الميدانية لمستوى الخدمات الحيوية بقرى ومراكز المحافظة، وتكثيف الرقابة التموينية على أسواق التصنيع والتداول ومخازن السلع والمواد الغذائية والمحال التجارية لمواجهة جرائم الغش التجاري، وضبط الأسواق، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.   

شارك في الحملة كل من: المحاسب أحمد دهشان رئيس فرع جهاز حماية المستهلك بالمحافظة، الدكتور سامي الدهشوري بمديرية الطب البيطري، ومسئولي جهاز حماية المستهلك وإدارة العلاج الحر بمديرية الصحة، التموين وشئون المناطق بالوحدة المحلية، وأعضاء اللجنة.








المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف حملة تموينية منتهیة الصلاحیة دقیق مدعم بنی سویف

إقرأ أيضاً:

هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟

يمكن أن يكون لاستخدام مرهم منتهي الصلاحية العديد من العواقب المحتملة بسبب التغيرات في تركيبته وفعاليته مع مرور الوقت. 

أولا، قد تفقد المراهم منتهية الصلاحية قوتها وفعاليتها ويمكن للمكونات النشطة، مثل المضادات الحيوية أو العوامل المضادة للالتهابات، أن تتحلل بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، مما يجعل المرهم أقل فعالية في علاج الحالة المقصودة. 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم كفاية تخفيف الأعراض أو الفشل في معالجة المشكلة الأساسية التي تم وصف المرهم أو التوصية بها.

علاوة على ذلك، فإن المراهم منتهية الصلاحية معرضة لخطر التلوث الميكروبي بمرور الوقت، قد تفقد المواد الحافظة الموجودة في المرهم قدرتها على تثبيط نمو البكتيريا أو الفطريات. 

ويمكن أن يؤدي تطبيق المراهم الملوثة على الجروح أو الحروق أو آفات الجلد إلى دخول الكائنات الحية الدقيقة الضارة إلى المنطقة المصابة، مما قد يسبب العدوى. 

وهذا الخطر يثير القلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أولئك المعرضين لحساسية الجلد.

بالإضافة إلى انخفاض فعاليتها والتلوث الميكروبي، قد تسبب المراهم منتهية الصلاحية تهيج الجلد أو الحساسية. 

التغييرات في المكونات غير النشطة، مثل المطريات أو المثبتات، يمكن أن تغير الملمس والتركيب الكيميائي للمرهم، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى تهيج الجلد عند الاستخدام، مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان أو التهاب الجلد التحسسي. 

قد يكون الأفراد الذين يعانون من حساسية الجلد أو حالات الجلد الموجودة مسبقًا عرضة بشكل خاص لردود الفعل السلبية من المراهم منتهية الصلاحية.

وتعتبر ممارسات التخزين والتخلص المناسبة ضرورية للحفاظ على سلامة المراهم وتقليل المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باستخدامها بعد تواريخ انتهاء الصلاحية. 

يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات بشأن الإدارة السليمة للأدوية وخيارات العلاج البديلة في حالة استخدام المراهم منتهية الصلاحية عن غير قصد أو إذا استمرت الأعراض على الرغم من العلاج.

مقالات مشابهة

  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات في حملة نفذتها لجنة لحماية المستهلك ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • قبل تهريبه للسوق السوداء.. ضبط طن دقيق مدعم بمركز بدر في البحيرة
  • هل تظل الأدوية فعالة لعدة أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟
  • هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟
  • ضبط بويات ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية في البحيرة
  • تحرير 13 محضرا تموينيا ضد مخابز الفيوم لصرفهم وتهريبهم دقيق مدعم
  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء