أعلنت لجنة تسويق السياحة الثقافية، اليوم الأربعاء، تقريرها الذي يرصد حالة السياحة الثقافية خلال النصف الثاني من العام 2023، وأبرز الأسواق التي تتصدر المشهد السياحي المصري من حيث حجم التدفقات وعدد الليالي السياحية.

أخبار متعلقة

تسويق السياحة الثقافية: الاستقرار السياسي وراء توقع وكالة فيتش زيادة الوافدين لمصر (فيديو)

«السياحة الثقافية» بالأقصر: ٣٣ ألف سائح زاروا الكرنك خلال النصف الثاني من مايو

الحكومة: خطة للترويج لمنتج السياحة الثقافية الترفيهية محلياً وعالمياً

وقال محمد عثمان، رئيس لجنة سويق السياحة الثقافية، إن السوق الإسباني تصدر المركز الأول وتليها فرنسا وايطاليا بقوة، وهناك إرهاصات بالنسبة للسوق الصيني والياباني إضافة إلى السوق الألماني، موضحًا أن هناك حالة نشاط ملحوظ من جانب شركات الطيران العاملة في مدريد وباريس.

وتابع أن اللجنة كانت حريصة في تقريرها على مقارنة حجم التدفقات الواردة خلال الـ6 التي تمثل النصف الأول من العام الجاري مع مثيلتها من العام الماضي، حيث ارتفعت التدفقات بنسبة 22%، بينما زاد معدل متوسط انفاق السائح بنسبة 18%.

وأرجع تقرير حالة السياحة الثقافية زيادة التدفقات إلى اولا حالة الاستقرار التي يشهدها المقصد السياحي المصري، واستغلال المعارض الأثرية في الترويج للسياحة، مشيرًا إلى معرض رمسيس وذهب الفراعنة، والذي يعد أحد أبرز عوامل جذب السائح الفرنسي للمقاصد الأثرية، كما الـ6 الأولى من العام أعادت جذب السياحة الأمريكية للمقصد المصري، بينما لعب المجلس الأعلى للأثار والبعثات المصرية والمرممين المصريين دورًا كبيرًا في الكشوفات الأثرية وعمليات الترميم التي أعادت الحياة لمعبد دندرة، معبد إسنا.

فيما كشف «عثمان» عن أن التقرير رصد انعقاد 82 مؤتمر في مدينة الأقصر، وهو ما يؤشر على جذب المدينة لسياحة المؤتمرات، فيما تشير التوقعات إلى زيادة معدل جذب سياحة المؤتمرات خلال النصف الثاني من العام الجاري بمختلف انواعها، وهو ما يجري العمل عليه حاليا عبر التواصل مع صناع القرار السياحي بالخارج.

وأوصت اللجنة في نهاية التقرير بضرورة زيادة عدد الغرف الفندقية، كذلك المراكب السياحية حتي تتمكن من استيعاب حجم الحركة الوافد، إضافة إلى أهمية تطوير مطار الأقصر حتي يستوعب الزيادة المنتظر في حجم التدفقات، فيما لفتت إلى أهمية اعادة النظر في افتتاح الطرق الصحراوية.

السياحة الثقافية الترويج للسياحة السياحة في مصر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين السياحة في مصر من العام

إقرأ أيضاً:

قفزة في حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي

روسيا – ارتفع حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي في الأشهر الستة الأولى من 2024 بنسبة 64% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت 377 مليار روبل (4.16 مليار دولار).

ونقلت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية عن وزيرها مكسيم ريشيتنيكوف قوله: “نشهد اليوم طفرة استثمارية حقيقية في سوق السياحة، في النصف الأول من العام، بلغ حجم الاستثمارات 377 مليار روبل، وهو ما يزيد بنسبة 64% عن العام الماضي”.

وأضاف أن “هذه الأرقام تتضمن فنادق جديدة، ومنتجعات تزلج جديدة، ومتنزهات ترفيهية، ومرافق سياحية”، وأشار إلى أن الحكومة الروسية أطلقت العديد من البرامج لدعم القطاع السياحي.

وأطلقت الحكومة الروسية مجموعة من البرامج لدعم القطاع السياحي، وفي العام الماضي تم إطلاق الفيزا الإلكترونية لمواطني 55 دولة بينها دول عربية في خطوة تهدف لجذب المزيد من السياح الأجانب.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • روسيا تعتزم زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى لها في التاريخ
  • روسيا ترفع زيادة الإنفاق على الدفاع.. أعلى ميزانية في التاريخ
  • يطلق النار على زميليه بعد فصله من العمل
  • وزير البترول يؤكد استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق المنتجات البترولية
  • محافظ الغربية يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة انتظام العمل
  • كهف الهوتة: تحديثات مرتقبة ووسيلة نقل جديدة للزوار في النصف الثاني من العام
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • قفزة في حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي