أكد البيان الختامي للقمة الخليجية، المنعقدة في العاصمة القطرية اليوم، الثلاثاء، ثبات الموقف تجاه القضية الفلسطينية بإنهاء الاحتلال وحل الدولتين، وأهمية الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفع معاناة سكان غزة.

وحذر قادة دول مجلس التعاون من مخاطر توسع المواجهات إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي؛ مؤكدا أنه ستكون هناك عواقب وخيمة.

وناشد البيان الختامي، المجتمع الدولي التدخل لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين، مطالبا بإنهاء الاحتلال ودعم سيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي المحتلة منذ يونيو 1967م.

وأعرب المجلس عن قلقه من تصاعد مظاهر العنصرية والكراهية ضد العرب والمسلمين في عدد من الدول ووصول الخطاب المعادي للإسلام إلى مستويات خطيرة.

ونص إعلان الدوحة على أن القمة تشيد بالدور المتنامي لدول التعاون الخليجي في التصدي للتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية في المنطقة وخارجها.

ورحبت القمة بشكل خاص بمبادرة السعودية لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب في غزة.

كما رحب البيان الختامي بمشاركة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كضيف على مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أردوغان إسرائيلي إسرائيل التعاون الخليجي الحرب في غزة الرئيس التركي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشعب الفلسطيني العدوان الإسرائيلي القضية الفلسطينية المجتمع الدولي المدنيين الفلسطينيين انهاء الاحتلال حماية المدنيين الفلسطينيين دول التعاون الخليجي دول مجلس التعاون سكان غزة البیان الختامی

إقرأ أيضاً:

السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع فلسطين السفير سعيد أبو علي، إن العدوان الإسرائيلى المتواصل وجرائم الإبادة الجماعية فى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن تدمير واسع النطاق لكافة مقومات الحياة، وأدت إلى أكثر من 150 ألف إنسان بين شهيد وجريح ومفقود، واعتقال أكثر من 5 آلاف مواطن، ونزوح مليونين داخليا مع تدمير أكثر من 75% من المبانى السكنية، مع ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلى أكثر من 3500 مجزرة مروعة، واستخدام 88 ألف طن من المتفجرات، وتراكم فى القطاع أكثر من 37 مليون طن من الركام تحتاج لسنوات طويلة لإزالتها.

وأضاف أبو علي فــــى افتتاح المؤتمر (96) لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل فى الدول العربية، الذي عقد اليوم بمقر الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، أن الشعب الفلسطينى يتعرض لأبشع جرائم حرب الإبادة الجماعية التى يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى لليوم 270 على التوالى على مرأى ومسمع من العالم الذى بقى عاجزا عن وضع حد لهذه الجرائم المتواصلة التى يندى لها جبين الإنسانية.

وأضاف إن الوضع فى الضفة لا يقل كارثية من حيث مواصلة الاحتلال الإسرائيلى التصعيد فى تنفيذ سياساته العدوانية فى القدس وكافة المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، ما أسفر عن استشهاد نحو خمسمائة وخمسة وأربعين مواطنا، واعتقال أكثر من 9500 مواطن من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مع تدمير ممنهج للبنية التحتية. وأكد مجددا فى أعمال هذا المؤتمر الدور المهم الذى تلعبه المقاطعة العربية لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) التزامًا بالموقف العربى الذى كان ولايزال موقفا رسميا وشعبيا، يعبر عن إرادة الأمة فى الدفاع عن حقوقها طبقًا للقانون والشرعية الدولية الضامنة لحقوق الشعب الفلسطينى فى الحرية وتحقيق السلام العادل فى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • أمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • موقف راسخ
  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي بالجليل الأعلى خشية إطلاق قذائف صاروخية من لبنان
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية