RT Arabic:
2024-09-19@02:26:18 GMT

إنها الحرب الأطول بتاريخ إسرائيل!

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

إنها الحرب الأطول بتاريخ إسرائيل!

مع دخول الحرب في قطاع غزة يومها الـ59، تصبح هذه أطول حرب خاضتها إسرائيل في تاريخها.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. تطورات الحرب في غزة

ومنذ تأسيسها في عام 1948، خاضت إسرائيل عددا من الحروب والانتفاضات، أبرزها: حرب 1948، العدوان الثلاثي عام 1956، النكسة أو حرب حزيران أو حرب الأيام الستة عام 1967، حرب الاستنزاف عام 1967، حرب أكتوبر عام 1973،  حرب جنوب لبنان 1978، اجتياح لبنان عام 1982، الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو انتفاضة الحجارة عام 1987، الانتفاضة الفلسطينية الثانية أو انتفاضة الأقصى التي اندلعت في سبتمبر 2000، حرب تموز على لبنان عام 2006.

ومنذ 15 عاما، شنت إسرائيل 3 حروب على قطاع غزة أولها بدأ في ديسمبر 2008 واستمر إلى 18 يناير 2009، أما الحرب الثانية على غزة فكانت في العام 2014 واستمرت لمدة 50 يوم تقريبا، فيما شهد العام 2021 الحرب الثالثة وقد استمرت 11 يوما.

أما في 7 أكتوبر 2023، فقد فاجأت حركة حماس إسرائيل بعملية "طوفان الأقصى"، حيث هاجم مقاتلوها المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة فقتلوا وأسروا المئات.

وقد شنت القوات الإسرائيلية في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، منذ 59 يوما، تخللها هدنة من 7 أيام، توقف فيها إطلاق النار وجرى تبادل للأسرى، بين الحركة الفلسطينية وتل أبيب.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الشرق الأوسط القضية الفلسطينية طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: إسرائيل تنوي توسيع دائرة الحرب في لبنان

أكد ماهر مقلد، مدير مكتب الأهرام في لبنان سابقًا، استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان، مشيرا إلى أنه يصعب توقع وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية هناك.

وأضاف «مقلد»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن حزب الله سيصدر غدًا الخميس بيانه الرسمي من خلال الإطلالة التي سيظهر فيها الأمين العام للحزب حسن نصر الله ويحدد موقفه من الاعتداء الأخير وغير المسبوق عالميًا.

حزب الله اللبناني لن يستسلم ويخضع للشروط الإسرائيلية

وأوضح «مقلد»، أن مسرح الأحداث بين إسرائيل ولبنان منفتح على كل الاحتمالات، متابعًا: «السيناريو الأسوأ والأقرب للتحقيق أن الضربة التي وجهتها إسرائيل على حزب الله سيكون لها أثرها السلبي في الأيام المقبلة، فضلا عن أن حزب الله اللبناني لن يستسلم ويخضع للشروط الإسرائيلية».

إسرائيل تشن هجمات متواصلة على جنوب لبنان

وأشار إلى أن إسرائيل تمارس بشكل يومي هجمات متواصلة على جنوب لبنان، إذ أن هناك نية إسرائيلية لتوسيع الحرب على جنوب لبنان، والعملية الإلكترونية الإسرائيلية التي حدثت أمس الثلاثاء مجرد عملية استخباراتية لإرباك حزب الله وإحداث الحرب النفسية المؤلمة داخل صفوف الحزب، باعتبار أن عناصره هي التي تستخدم الأجهزة التي تم تفجيرها بالأمس.

مقالات مشابهة

  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل: إنها غير قانونية وغير مقبولة
  • خبير عسكري: إسرائيل نفذت الهجوم الأكثر دموية بتاريخ الهجمات السيبرانية
  • كاتب صحفي: إسرائيل تنوي توسيع دائرة الحرب في لبنان
  • محللون: تصعيد إسرائيل على جبهة لبنان هدفه ابتلاع الضفة الغربية
  • الفلاحي: لهذه الأسباب تعجز إسرائيل عن خوض الحرب مع لبنان
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • خيارات إسرائيل للتعامل مع جبهة الشمال... أحلاها مرّ!
  • حصيلة شهداء وإصابات الحرب على غزة بعد مرور 347 يوما
  • أبو دياب لـ"صفا": الاحتلال أعلن الحرب على المسجد الأقصى