صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@20:36:36 GMT

تزلّج «ويك سكيت» من أعلى أفق في دبي

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

 أبوظبي (الاتحاد)
حقق رائد رياضة التزلج المائي الحر على اللوح «ويك سكيت» وبطل العالم 3 مرّات الأميركي براين جراب سابقة عالميّة مذهلة، في إطار مشروع مبتكر جمع بين رياضتَي «درون ويك سكيت» و«بايس جامبينج» من جسر معلّق لأحد منتجعات دبي، حيث يمتدّ أطول مسبح مترامي الأطراف في العالم مسجّل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، على ارتفاع شاهق يبلغ 294 متراً فوق سطح البحر.


وبدأت رحلة براين جراب الجريئة بتزلّج مائيّ بأسلوب «ويك سكيت» على طول المسبح الممتد على 94 متراً على السطح، وهي المسافة التي عبرها مسحوباً بواسطة طائرة مسيّرة. وهو قفز بعد ذلك مباشرة فوق حافة المسبح، منتقلاً بسلاسة إلى رياضة المغامرة «بايس جامب»، التي تقوم على القفز من بنية ثابتة قبل فتح المظلّة، ليهبط في مشهد يخطف الأنفاس 77 طبقة ويحطّ بنجاح على الشاطئ. ومن خلال هذا الإنجاز الاستثنائي، المعروف بتسمية «ويك بايس»، حقق جراب حلماً راوده طوال 7 أعوام، وسجّل سابقة تاريخية.
ومشروع «ويك بايس» هو تحدٍ لا مثيل له بالنسبة إلى براين جارب، الذي جال حول العالم للتزلّج بأسلوب «ويك سكيت» في مواقع فريدة مثل وادي الهيدان الأردن والجبال الجليدية في كاب كود أو حوض كليوباترا في تركيا. ومحاولة الجمع بين رياضتَي «ويك سكيت» و«بايس جامب» غير مسبوقة على الإطلاق، ما جعل جراب أكثر تصميماً على أن يكون أول من يخوض هذا التحدي ويقدّمه إلى العالم.
وبهدف التحضير لمغامرته الجريئة، استعان جراب بخبرات مايلز دايشر، أسطورة قفز «بايس جامب» الذائع الصيت من خلال أكثر من 4,500 قفزة «بايس جامب» في سجلّه الرياضي المغامِر. وقد وضع دايشر برنامج تدريب صارم لبناء ثقة جراب بنفسه وتطوير مهاراته، علماً أن هذا الأخير كان قد أنجز 26 قفزة «بايس جامب» فقط حتى ديسمبر 2022.
وقد بدأ الثنائي تمريناً مكثفاً في منشأة تدريب خاصة بدايشر في ولاية أيداهو الأميركية، من خلال التركيز على إتقان القفز من نقاط تعلو بين 106 أمتار و121 متراً. بعدها سافر دايشر وجراب إلى لاوتربرونين في سويسرا، أفضل منطقة في العالم لأداء رياضة المغامرة هذه، والبلدة التي اشتهرت من خلالها رياضة «بايس جامب». وكان التركيز هناك على القفز من ست نقاط مختلفة، بدءاً من الأسهل إلى الأكثر صعوبة، وصولاً إلى الارتفاع الأقصى الذي بلغ 305 أمتار، كي يصبح جراب مرتاحاً للقفز الحر من علو شاهق. وفي الإجمال، أنجز جراب 106 قفزات «بايس جامب» تحت العين الساهرة لدايشر. 

أخبار ذات صلة الموارد البشرية لحكومة دبي تطلق المراحل الجديدة من مؤشرات قياس الإنتاجية العائلات.. أجمل صورة في «المنطقة الخضراء»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار

ارتفعت أسعار الذهب العالمي، إلى أعلى مستوى على الإطلاق، خلال تعاملات اليوم الاثنين 16-9-2024، مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0338 بتوقيت غرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأونصة، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأونصة في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2613.40 دولار للأونصة.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأمريكي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقده البنك في 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قراراتهما للسياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1000.35 دولار للأونصة، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1069.52 دولار للأونصة.

سعر الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3966 جنيها.

عيار 21 يسجل 3470 جنيها.

عيار 18 يسجل 2974 جنيها.

عيار 14 يسجل 2313 جنيها.

الجنيه الذهب 27760 جنيها.

3.2 % زيادة في الذهب 

سجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.25% وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول من ابريل الماضي، ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2586 دولار للأونصة وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2496 دولار للأونصة ليغلق عند 2578 دولار للأونصة

الذهب يقترب من توقعات المؤسسات المالية العالمي التي أشار أغلبها أن يصل إلى المستوى 2600 دولار للأونصة بحلول عام 2024، على أن يستمر الصعود العنيف في أسعار الذهب حتى المستوى 3000 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من عام 2025.

مقالات مشابهة

  • سقط من أعلى عقار.. التصريح بدفن جثة طفل لقي مصرعه بمدينة نصر
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بدعم من ضعف الدولار
  • رياضة القليوبية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف بـ 100 مركز شباب
  • «رياضة القليوبية» تطلق مبادرة «رسول الإنسانية» احتفالا بذكرى المولد النبوي
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة.. رابط النتيجة والكليات المتاحة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • قبل إعلان نتيجة التنسيق.. تعرف على كليات «علمي رياضة» في المرحلة الثالثة 2024
  • كليات تقبل من 50% علمي رياضة 2024.. فرص متاحة في تنسيق المرحلة الثالثة
  • وفاة شخص سقط من أعلى مسكن بالبيض