شارك  الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، في فعاليات افتتاح المؤتمر العلمي لتنظيم المنتجات الطبية في أفريقيا SCIMRA IV، الذي تنظمه الوكالة الأفريقية للتنمية في الفترة من ٥ إلى ٧ ديسمبر الجاري، وذلك بحضور عدد من قيادات السلطات الرقابيه بالقارة الافريقية.
وخلال كلمته بحفل الافتتاح، أكد رئيس الهيئة أهمية التوسع في مختلف سبل التعاون المشترك بين الدول الأفريقية فيما يخص دعم وتطوير المنظومة الرقابية، وأن هذا ما توليه هيئة الدواء المصرية اهتمامها خلال المرحلة الحالية.

وأشار إلى أهمية العمل على رفع كفاءة السلطات الرقابية، مشيرا الى التجربة المصرية ومحققاتها فى هذا المجال خلال الفترة القصيرة الماضية، وحرصها على الحصول على الاعتمادات الدولية الهامة التي ترسخ الثقة الدولية والإقليمية بالدور الرقابي الذي تقوم به الهيئة.

كما أكد اهتمام الهيئة برفع كفاءة الكوادر البشرية لديها؛ كونها أهم الأصول القيمة لدي الهيئة، والمؤشر الأساسي للعملية الرقابية بجمهورية مصر العربية.

وأوضح أن مستقبل القارة الأفريقية يعتمد على سواعد أبنائها، وأنهم  قادرون على رسم خارطة النهوض والتقدم الشاملة في كافة المجالات، وخاصة في القطاع الدوائي؛ لما يتمتع به من فرص عظيمة في النمو والاستثمار، ولما يمثله من أهمية استراتيجية قصوى كأحد محددات الأمن القومي الصحي بالقارة.

يأتي ذلك في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على مد جسور التعاون مع كافة الهيئات المناظرة بالدول الأفريقية في كافة المجالات ذات الصلة بالمستحضرات الطبية، والمشاركة فى كافة المحافل الدولية والإقليمية، ودعم نفاذ المستحضرات الدوائية المصرية بالأسواق الإفريقية.

IMG-20231205-WA0011 IMG-20231205-WA0012 IMG-20231205-WA0006 IMG-20231205-WA0008 IMG-20231205-WA0007 IMG-20231205-WA0009 IMG-20231205-WA0010 IMG-20231205-WA0004 IMG-20231205-WA0005

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون المشترك الدكتور تامر عصام الدول الإفريقية الدواء المصرية القارة الأفريقية المنتجات الطبية هيئة الدواء المصرية هیئة الدواء IMG 20231205

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية

أصدرت هيئة الدواء المصرية ضوابط جديدة لصرف وتداول 11 مضادا حيويا، تشمل هذه الضوابط تعليمات صارمة للشركات والصيدليات ومخازن الأدوية، حول كيفية التعامل مع مجموعة الاحتياطي Reserve استنادا على روشتة طبية مختومة، لضمان الحفاظ على فعاليتها والحد من مخاطر الاستخدام غير الرشيد.

وفقا للدليل التنظيمي الخاص بصرف المضادات الحيوية، أوضحت هيئة الدواء المصرية أن الضوابط الجديدة تأتي استجابة للزيادة المستمرة في حالات مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما يمثل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة على مستوى العالم.

حظر تداول 11 مضادا حيوياقائمة الأدوية المحظور تداول إلا بروشتة طبية

وأكدت هيئة الدواء أن الضوابط تشمل تعليمات واضحة لصرف المضادات الحيوية يجب اتباعها، بما في ذلك تحديد الحالات التي تستدعي استخدامها، وكيفية تخزينها وتوزيعها بشكل يضمن الحفاظ على فعاليتها.

وأكدت هيئة الدواء المصرية على ضرورة التزام جميع الجهات المعنية بهذه الضوابط، مشددة على أنها ستقوم بمتابعة تطبيقها بدقة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي، بمناطق المقطم ومدينة بدر، بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية، وذلك لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

اقرأ أيضاًهيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية

هيئة الدواء المصرية تكشف عن تفاصيل أسباب تسعير الدواء

هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد المجلس القومي للأدوية والسموم بالسودان

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع المفوض الأوروبي تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: ثورة 30 يونيو دفعت عجلة التنمية المستدامة
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية