وقع المغرب والإمارات العربية المتحدة أمس على مذكرة تفاهم بشأن إرساء شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا. وتهدف هذه الشراكة  إلى وضع إطار لمساهمة ممكنة لدولة الامارات في إنشاء أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي بين المغرب ونيجيريا على المستويين المالي و التقني. ويأتي الاتفاق مع الإمارات لتعزيز جاذبية هذا المشروع الذي يحضى باهتمام عدة دول أفريقية وأوربية.

جاء ذلك خلال زيارة العمل التي قام بها الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، على رأس وفد هام والتي جرى خلال توقيع عدة اتفاقيات شراكة وتعاون في عدة مجالات.

ويمتد أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقا من نيجيريا، ليمر عبر بنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب، وسيتم ربطه بخط أنبوب الغاز المغرب العربي – أوربا وشبكة الغاز الأوربية.

ويمتد طول أنابيب الغاز هذه ل 7000 كيلومتر، ومن شأن المشروع تلبية  احتياجات حوالي 400 مليون شخص في 11 دولة إفريقية.

وقامت شركة النفط النيجيرية بإطلاق دعوة للمستثمرين للمشاركة في هذا المشروع.  ووقع المغرب ونيجيريا في  دجنبر 2021، على اتفاقية تمويل المشروع التي وافق عليها البنك الإسلامي للتنمية، و في 2022، قدمت منظمة البلدان المصدرة للبترول تمويلا  لدراسة جدوى المشروع.

وكانت أمينة بنخضرا  المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن أجرت مباحثات في يونيو الماضي مع المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية تمحورت حول مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وخلال هذا الاجتماع، وقعت بنخضرا، باسم المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، ومعلم ميلي كياري، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية، على مذكرات تفاهم مع غينيا، وكوت ديفوار، وليبيريا، وبنين في إطار إنجاز خط أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.

وتؤكد مذكرات التفاهم هذه، على غرار مذكرات التفاهم الموقعة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 15 شتنبر 2022، وموريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا وسيراليون وغانا، التزام الأطراف المعنية بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيعزز تسييل موارد الغاز .

وتهدف مذكرات التفاهم الموقعة مع جميع الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وموريتانيا أيضا، إلى دمج مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب مع مشاريع خطوط أنابيب الغاز لخدمة الدول الأعضاء في المجموعة.

ووقع المغرب ونيجيريا في 15 ماي 2017 على اتفاقية لمد أنبوب للغاز الطبيعي بعد اتفاق في دجنبر 2016 إثر زيارة الملك محمد السادس لنيجيريا.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أنبوب الغاز

إقرأ أيضاً:

تركيا والمغرب يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين

وقع المغرب وتركيا اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين تهدفان إلى "تحسين العلاقات الثنائية في مجالات الطاقات المختلفة وتنفيذ مشاريع مشتركة" وفق ما أفادت وكالة "الأناضول".

صحيفة: تركيا ترغب بتصدير الغاز الروسي إلى الغرب

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعة التركي ألب أرسلان بيرقدار، عن توقيع الاتفاقيتين بين البلدين.

وأوضحت الوزارة التركية، في بيان، أن بيرقدار، عقد لقاءات فردية ومشتركة مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي، في إطار زيارته الرسمية للمملكة.

وذكر الوزير بيرقدار في البيان أن "البلدين اتخذا خطوة من شأنها تعزيز التعاون الثنائي".

وأشار إلى أن "المغرب يتمتع بإمكانات جدية في مجال الطاقات المتجددة".

وأكد بيرقدار أن بلاده "تتمتع بقدرة كبيرة على شراء الغاز الطبيعي المسال بالاستثمارات التي تستثمرها في السنوات الأخيرة".

وأوضح أن "تركيا والمغرب يتمتعان بعلاقات تجارية قوية للغاية، وأن الجانبين سيعملان على تعزيزها إلى أبعد من ذلك عبر المشاريع المشتركة الممكنة في المستقبل".

المصدر: "الأناضول"

مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تطرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام بـ حدائق أكتوبر.. خلال هذا الرابط
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • سايحي يتفقد مشروع إنجاز مركز مكافحة السرطان بالمدية
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”
  • تركيا والمغرب يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • الأوراق المطلوبة لربط محطات الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء
  • اتحاد المصارف: القطاع المصرفي الوطني رسخ مكانة الإمارات مركزاً مالياً عالمياً
  • الإعمار تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع إنشاء طريق الحج البري
  • جهاز مدينة 15 مايو يرفع كفاءة الطريق الرابط بين الاوتوستراد والإسكان الاجتماعي
  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030