اتهمت منظمة غير حكومية إسرائيلية سلطات الاحتلال باستغلال الحرب على قطاع غزة لبناء أول مستوطنة جديدة بالقدس الشرقية منذ عام 2012، محذرةً من تداعيات ذلك على المستقبل السياسي للقدس.

وذكرت منظمة "عير عميم" اليسارية أن "القناة السفلية" ستكون أول مستوطنة جديدة بالكامل تقام على أراضي القدس الشرقية منذ العام 2012.

وكانت السنوات الماضية قد شهدت توسيعا كثيفا للمستوطنات غير المشروعة القائمة على أراضي الفلسطينيين في القدس الشرقية.

وقالت المنظمة المختصة بقضايا القدس الشرقية "أعلنت السلطات الإسرائيلية، الاثنين، عن موافقتها على مخطط القناة السفلية لبناء 1792 وحدة سكنية" على أراضي بلدة صور باهر بالقدس الشرقية.


وأشارت إلى أن ذلك "يشكل أول خطة استيطانية كبيرة جديدة تتم الموافقة عليها بالكامل في القدس الشرقية منذ (مستوطنة) جفعات هماتوس في العام 2012".

وبحسب المنظمة "تدعو الخطة إلى بناء حوالي 1792 وحدة سكنية على حوالي 186 دونمًا من الأراضي المتاخمة لحي أم طوبا الفلسطيني، وتقع بين مستوطنة هار حوما الحالية ومستوطنة جفعات هماتوس المخطط لها جنوب مدينة القدس الشرقية".

وتابعت "من الواضح أن الحكومة تستغل الحرب المستمرة (في قطاع غزة) لفرض مزيد من الحقائق على الأرض".

ورأت "عير عميم" أن "هذه الخطة تحمل تداعيات خطيرة على المستقبل السياسي للقدس، وفي حال تشييدها فإنها ستوسع إسفين الاستيطان على طول الحدود الجنوبية للقدس الشرقية، مما يزيد من تأثير عزل القدس الشرقية عن جنوب الضفة الغربية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القدس الشرقیة

إقرأ أيضاً:

حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية

أخلى جيش الاحتلال الإسرائيلي معظم جنوده من قاعدة لواء عتصيون الإقليمي في الضفة الغربية، الذين يقدر عددهم بمئتين جندي، بسبب اندلاع حريق كبير في المنطقة، وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

حريق كفار عتصيون

وقالت خدمة الإطفاء والإنقاذ في إسرائيل، إنّ الحريق امتد من منطقة مستوطنة كفارعتصيون إلى القاعدة العسكرية، مضيفة أنه لم يكن متعمدًا.

وأرسلت سلطات الاحتلال 6 طائرات للسيطرة عل الحريق الضخم الذي اندلع في المستوطنة، واستدعت 20 فرقة إطفاء.

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فإنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، فيما قال جيش الاحتلال إن لواء عتصيون الإقليمي يواصل تنفيذ «الأنشطة العملياتية كالمعتاد».

وشهدت إسرائيل عددًا من الحرائق الضخمة في الفترة الماضية، جراء صواريخ حزب الله اللبناني.

ويتزامن هذا الحريق مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووفق الإعلام الإسرائيلي فإن هناك حالة من الإرهاق الجسدي والتعب نفسي بين العديد من الجنود الإسرائيليين بسبب الحرب.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن ضابط بارز أبلغ قيادة جيش الاحتلال بضرورة التخلي عن شعار عمليات بأي ثمن، وأن الجيش غير جاهز لحرب طويلة بالشمال.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة
  • الاحتلال يقتحم بلدتي عناتا وسلوان بالقدس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتي سلوان وعناتا بالقدس
  • حزب الله: استهدفنا مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة شمال إسرائيل
  • ضرب مبرح وتنكيل بالمحتجين في مظاهرة ضد نتنياهو بالقدس
  • أهالي كفر عقب بالقدس ينظمون وقفة احتجاحية على تخفيض الاحتلال المياه المخصصة لهم
  • الاحتلال يمنع طلبة الثانوية العامة الفلسطينيين من أداء الامتحانات بالقدس
  • حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية
  • إسرائيل.. منع دخول السكان إلى مستوطنة المطلة حتى صباح الاثنين المقبل
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس