قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب الملكف بالعلاقات مع البرلمان، إن “مخطط المغرب الأخضر استراتيجية تعرضت للكثير من الافتراء وكانت موضوع مزايدات سياسية طيلة السنوات الماضية”، مضيفا أنها “ربما كانت الاستراتيجية الوحيدة التي يمكن تصنيفها سياسيا أنها كانت موضوع مزايدات بشكل متزايد”.

وأضاف بايتاس في جلسة عامة بمجلس النواب، لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول، “الوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا”، “أتفهم أن الموضوع في السنوات الماضية كان موضوع مزايدات لاعتبارات مرتبطة بالانتخابات، لكن اليوم لا مبرر لذلك”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “مخطط المغرب الأخضر لم يتكلم على الاكتفاء الذاتي في الحبوب بالمطلق، والأهداف التي كان يحددها كانت معروفة، وتتمثل في تحقيق 70 مليون قنطار من الإنتاج السنوي”.

وقال الوزير أيضا، “تم بذل العديد من الجهود لتحسين ظروف تسويق المنتجات الفلاحية النباتية منها والحيوانية في السوق الوطنية، لكن عوائق بنيوية حالت دون تحقيق الأهداف المتوخاة، والتي تتعلق أساسا بمشاكل التسيير والإطار القانوني والمؤسساتي وتهالك البنية التحتية وعدم استجابتها لمعايير النظافة والجودة، ثم تعدد المتدخلين”.

ويرى بايتاس أن “تقييم مخطط المغرب الأخضر، خلص إلى ضرورة العمل على عصرنة وتطوير مسالك التسويق”.

كلمات دلالية مخطط المغرب الأخضر، مجلس النواب، حكومة أخنوش، مصطفى بايتاس

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط

قال الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن العنف يقابله عنف مضاد وموجات أكبر وأضخم من موجات عدم الاستقرار والاضطرابات، مشيرًا إلى أنه رغم ما يحدث في الضفة الغربية وغزة وجنوب لبنان والصورايخ إلا أن العالم لا يحرك ساكنًا. 

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن مخطط إسرائيل محمي من الإدارة الأمريكية، حيث تهدف إلى رسم خريطة وقوى جديدة وشرق أوسط جديد، فضلا عن المعادلات الأمنية التي لم تكن موجودة من قبل، لافتا إلى أن الدولة المصرية كانت تتوقع كل هذه التطورات التي تحدث الآن، وحذرت من خطورة التصعيد الذي يحدث وسيحدث خلال الفترة المقبلة. 

إسرائيل تسترجع هيبتها من اغتيالتها المتعددة والجرائم في لبنان

وتابع: «الهيبة الإسرائيلية التي قُصفت ودُمرت في غزة على مدار عام كامل تحاول استردادها في جنوب لبنان ومن خلال سلسة الاغتيالات والغارات التي تنفذها». 

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يتحدّث عن مخطط إسرائيل في لبنان
  • بايتاس يلوم الجفاف على عدم تحقيق نسبة نمو كبيرة للاقتصاد المغربي
  • بايتاس يقول إن "عددا لابأس به" من مغاربة لبنان غادروا دون تسجيل أي إصابات
  • بايتاس: جميع أرقام المؤسسات الوطنية حول التضخم تؤكد نجاح إجراءات الحكومة
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • مصادر إيرانية: خامنئي حذر نصر الله من مخطط إسرائيلي لاستهدافه وطلب منه مغادرة لبنان
  • مفاجأة.. خامنئي حذر حسن نصر الله من مخطط إسرائيلي لاغتياله
  • منطقة التنقل الأخضر في “ويتيكس” تعرض أحدث الحلول لتعزيز كفاءة النقل الأخضر
  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • أحمد موسى يكشف عن مخطط الاحتلال لمناطق الإخلاء في غزة (فيديو)