خفّضت وكالة موديز توقعات تصنيف الصين الائتماني من "مستقر" إلى "سلبي"، على خلفية ارتفاع الديون في ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

وقالت موديز في مذكرة "يعكس قرار تغيير التوقعات إلى سلبي وجود مؤشرات متزايدة بأن الحكومة والقطاع العام عموما ستوفر دعما ماليا للسلطات المناطقية والمحلية المتعثرة ماليا ولشركات عامة".

وأضافت أن هذا "يطرح مخاطر على متانة الصين المالية والاقتصادية والمؤسساتية" بسبب نمو اقتصادي "أضعف" للعملاق الآسيوي وصعوبات في قطاع العقارات.

وعبرت وزارة المال الصينية، عن "خيبة أملها" من هذا القرار.

وقد مثل القطاع العقاري لفترة طويلة ربع اجمالي الناتج الداخلي للصين، وهو يشكل دعامة لآلاف الشركات والموظفين من ذوي المهارات المحدودة.

وشهد هذا القطاع نموا كبيرا على مدى عقدين، لكن المتاعب المالية لمجموعات عقارية بارزة مثل ايفرغراند وكانتري غاردن، باتت تعزز عدم ثقة المستثمرين على خلفية مساكن غير مكتملة وانخفاض أسعار المتر المربع.

ولإنعاش القطاع العقاري وتحفيز النشاط، زادت الحكومة من إجراءات الدعم للقطاع في الأشهر الأخيرة. لكن النتائج تظل متواضعة.

وتشكل أزمة العقارات عقبة رئيسية أمام النهوض الاقتصادي. وهي تلقي بثقلها على قدرة البلاد على تحقيق هدف النمو لعام 2023، الذي حددته الحكومة بـ"حوالي 5%".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المحامون يقاطعون جلسات الجنايات وينظمون وقفات أسبوعية على خلفية عدم اكتراث الحكومة لوضعهم

في تصعيد جديد، قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الشروع في مقاطعة جلسات الجنايات لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الاثنين المقبل 7أكتوبر 2024، ومقاطعة صناديق المحاكم لمدة أسبوعين ابتداء من نفس التاريخ باستثناء ما ارتبط بآجال.

ويستعد المحامون وفقا لبلاغ توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، لتنظيم وقفات أسبوعية لمدة ساعة كل يوم خميس من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة بمختلف محاكم المملكة.

وقالت جمعية هيئات المحامين في بلاغها، إن خطواتها التصعيدية، جاءت كردة فعل لما وصفته ب « ردود الأفعال غير المسؤولة وغير المتجاوبة مع نهج الترافع الذي سلكه المكتب، وتجاهل الجهات المعنية للرسائل والمبادرات الموجهة عبر الندوات العلمية المنظمة من طرف الجمعية بشراكة مع مختلف الهيئات وكذا الوقفة الوطنية واللقاء الوطني للمحاماة ».

واعتبرت جمعية هيئات المحامين، أن موقفها الجديد، يأتي أيضا بعد « عدم اكتراث الحكومة للوضع، وعدم سعيها الجدي لايجاد الحلول المناسبة »، مشددة أن المسار النضالي والترافعي للمحامين « يتعلق بملف مطلبي شامل غير قابل للتجزيء ».

موضحة أيضا، أن اتخاذها لهذه القرارات، هو  « نتيجة حتمية للحوار المبتور و الغير المنتج ويعلن تمسكه بالمسار التصاعدي النضالي دفاعا عن المحاماة وقيم العدالة ».

 

 

 

 

كلمات دلالية الجنايات جمعيات هيئات المحامين مقاطعة وقفات احتجاجية

مقالات مشابهة

  • المحامون يقاطعون جلسات الجنايات وينظمون وقفات أسبوعية على خلفية عدم اكتراث الحكومة لوضعهم
  • المغرب يحافظ على مرتبته في تصنيف موديز للديون السيادية وسط إشادة بالحَوْكمة المالية ومتانة المؤسسات
  • لأول مرة منذ 15 عاما.. «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف إسرائيل لـ سلبي
  • ضربة جديدة لاقتصاد إسرائيل.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • «القاهرة الإخبارية»: «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين
  • بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • وكالة موديز ترسم صورة متشائمة عن اقتصاد إسرائيل
  • ضربة قوية لاقتصادها.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني