كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مخطط إسرائيلي لإغراق أنفاق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة بمياه البحر، في محاولة لإجبار المقاتلين الفلسطينيين على الخروج منها.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين، لم تكشف عن هويتهم، إن الاحتلال أقام نظاما كبير من المضخات قد يستخدم لأجل غمر أنفاق حماس.



وأضاف التقرير أن جيش الاحتلال أكمل وضع نحو 5 مضخات على بعد ميل إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين.

وذكر أن المضخات يمكنها  نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق أنفاق حماس في غضون أسابيع.

ولم يتضح ما إذا كانت دولة الاحتلال تسعى إلى إغراق الأنفاق في قطاع غزة قبل تمكنها من إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية، في ضوء تصريح حماس سابقا أنها أخفت المحتجزين في "أماكن وأنفاق آمنة".


ونقلت "وول ستريت جورنال"، عن مسؤول في جيش الاحتلال رفض التعليق على خطة إغراق الأنفاق، قوله إن الاحتلال " يعمل على نزع قدرات حماس بطرق مختلفة، باستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة".

في السياق، ذكرت الصحيفة أن الاحتلال أبلغ الولايات المتحدة بخيار غمر الأنفاق لأول مرة الشهر الماضي، لافتة إلى أن المسؤولين لا يعرفون مدى قرب "إسرائيل" من تنفيذ الخطة.

وأوضحت أن الخطة الإسرائيلية تعد خيارا مطروحا لإخراج أنفاق المقاومة في غزة عن الخدمة، لكن الاحتلال لم يتخذ قرارا نهائيا بعد بالمضي قدما في الخطة أو استبعادها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة حماس غزة امريكا حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي أنفاق غزة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صمود المقاومة وفشل الاحتلال

بالرغم من مرور أكثر من 260 يومًا على حرب الإبادة الجماعية الغاشمة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي المجرم بقيادة السفاح نتنياهو على فلسطين وخاصة قطاع غزة الصمود، إلا أنَّ المتابع للأحداث لا يخفى عليه الفشل الذي لاينفك يُمنى به جيش الاحتلال الغاشم رغم إمعانه في قتل الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني أطفالًا ونساء ورجالًا، وما يُحدثه من دمار في المنشآت والبنى الأساسية الفلسطينية.

ويظهر هذا الفشل في عُدة مظاهر منها أنَّ جيش الاحتلال لم يستطع أن يُحقق أيًا من الأهداف التي أعلن عنها منذ بداية الحرب والتي من أبرزها سحق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والقضاء على قادتها ورجالها، واحتلال قطاع غزة بكامله وتهجير الفلسطينيين وخلق فجوة في العلاقة بينهم وبين حركة "حماس"، وتحرير الرهائن، فالصمود الأسطوري لرجال المُقاومة الفلسطنيية قد ذهب بكل هذه الأهداف المُعلنة من قبل جيش الاحتلال أدراج الرياح وصارت كطحينٍ اشتدت به الريح في يوم عاصف، فلا تخلت الحاضنة الشعبية عن مُقاومتها ولا ضعف أداء المقاومة ولم تتخلف عن واجبها في الدفاع عن أرضها وشعبها بكل ما تملك من قوة وإيمان.

ولأنَّ قادة الاحتلال لم يعتادوا على فكرة الهزيمة والفشل الذي تجرعوه سمًا زعافًا وظهر من خلال استقالات مجلس حربهم المشؤوم التي تسارعت حتى تمَّ حله، فسوف يظلون سادرون في غيهم حتى تنقضى أحلامهم بزول دولتهم بإذن الله وبصمود رجال المقاومة وإيمانهم وجهادهم.

مقالات مشابهة

  • مشعل: طوفان الأقصى فرض تحدٍ كبير على "إسرائيل"
  • مشعل: طوفان الأقصى فرض تحدٍ كبير على "إسرائيل" ومن يراهن على سقوط حماس فليعش في الأوهام
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • وسط صمت عالمي.. جيش الاحتلال يواصل قصف شمال وجنوب غزة
  • صمود المقاومة وفشل الاحتلال
  • حماس فكرة هل أدركت إسرائيل أخيرا أنها لا تستطيع القضاء عليها
  • حماس: حديث "تساحي هنبغي" حول اليوم التالي للحرب إصرار على سلوك الفشل والخيبة
  • أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين
  • عمليات قصف متواصلة لفصائل المقاومة بالهاون ضد تجمعات الاحتلال (شاهد)
  • مستشار الأمن القومي لدى الاحتلال يقر باستحالة القضاء على حماس.. نريد فكرة بديلة