جريدة زمان التركية:
2024-07-13@19:37:07 GMT

تفاصيل 12 اتفاقية وقعها أردوغان في قطر

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

تفاصيل 12 اتفاقية وقعها أردوغان في قطر

أنقرة (زمان التركية) – رافق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته إلى قطر، وفدٌ ضم كل من وزير الخارجية، هاكان فيدان، ووزير الخزانة والمالية، محمد شيمشاك، ووزير الصناعة والتكنولوجيا، محمد فاتح كازير، وعدد من الوزراء الآخرين.

وشهدت الزيارة توقيع 12 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين في العديد من المجالات من بينها التعليم والتجارة والاتصالات والمجال العسكري.

وترأس الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وعقب اللقاء أقيمت مراسم التوقيع على الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

الاتفاقيات الموقعة بين تركيا وقطر

ووقع “الإعلان المشترك بين الجمهورية التركية ودولة قطر بشأن الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا” وزير الخارجية هاكان فيدان ووزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.’

وتم التوقيع من قبل وزير الخارجية فيدان ووزير الخارجية القطري عبد الرحمن بن حامد آل ثاني، على مذكرة التفاهم بشأن إقامة مشاورات سياسية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين وزارة خارجية الجمهورية التركية ووزارة خارجية قطر.

كما تم التوقيع على “البرنامج التنفيذي الثالث 2024-2025 لتنفيذ مذكرة التفاهم حول التعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية ووزارة الثقافة القطرية”.

بالإضافة إلى “مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال العمل بين وزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية ووزارة العمل في دولة قطر.

كذلك “مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال المساعدات الإنسانية والعمل الخيري بين الإدارة العامة لعلاقات المجتمع المدني بوزارة الداخلية في الجمهورية التركية وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية في دولة قطر”.

كما تم التوقيع على “بروتوكول التعاون بشأن إنشاء مراكز لتعليم اللغة التركية في تركيا بين وزارة التربية الوطنية في الجمهورية التركية وجامعة لوسيل في دولة قطر”.

ووقع وزير الدفاع الوطني يشار جولر ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، على اتفاقية الإطار العسكري بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر.

إضافة إلى “مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا في الجمهورية التركية وجامعة حمد بن خليفة في دولة قطر” و”اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا في الجمهورية التركية وجامعة حمد بن خليفة”.

وكذلك “مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال المعلومات والاتصالات بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا في الجمهورية التركية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر وقعها وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجير ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري محمد بن علي المناعي.

كما تم التوقيع على “مذكرة التفاهم حول التعاون المشترك بين وزارة الخزانة والمالية في الجمهورية التركية ووزارة المالية في دولة قطر وقعها وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك ووزير المالية القطري علي بن أحمد.

و”مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار الرئاسي وغرفة تجارة وصناعة قطر بشأن التعاون في مجال ترويج الاستثمار” وقعها رئيس مكتب الاستثمار الرئاسي بوراك داغلي أوغلو ورئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن قاسم آل ثاني.

إضافة إلى “مذكرة التفاهم بين جمعية المصدرين الأتراك وغرفة تجارة وصناعة قطر ” وقعها رئيس جمعية المصدرين الأتراك مصطفى غولتيبي، ورئيس غرفة تجارة وصناعة قطر.

يذكر أنه خلال اللقاء الثنائي بحث أردوغان وتميم آخر تطورات الإبادة التي تمارسها إسرائيل بحق سكان قطاع غزة والإجراءات المتخذة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع مع التأكيد على مواصلة تركيا تعزيز جهودها لإيصال المساعدات الكافية إلى القطاع

Tags: _ أردوغان_ قطر وتركيااردوغان في قطرالاتفاقيات بين تركيا وقطرامير قطرتميم بن حمدهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان قطر وتركيا اردوغان في قطر امير قطر تميم بن حمد هاكان فيدان الصناعة والتکنولوجیا التعاون فی مجال حول التعاون فی وزیر الخارجیة التوقیع على فی دولة قطر بین وزارة

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم لدعم المستثمرين بالمملكة

جدة : البلاد

 ‏ ‎وقعت مجموعة السعودية، ووزارة الاستثمار مذكرة تفاهم تمهّد الطريق لمزيد من التعاون المشترك بينهما لتوفير مزايا تدعم كبار المستثمرين والتنفيذيين في الشركات العالمية والمحلية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة للمملكة والقدرة التنافسية.

 وقع مذكرة التفاهم رئيس التسويق بالمجموعة السعودية خالد بن عبدالقادر طاش، ووكيل وزارة الاستثمار لخدمات المستثمرين المتكاملة محمد بن عبدالرحمن أبا حسين.

 ‏ ‎وتشمل المذكرة تقديم عروض ومزايا حصرية لعملاء الوزارة والمستثمرين مما يعكس التعاون البنّاء بين الطرفين، حيث يتيح هذا التعاون لضيوف المملكة من الشركات العالمية الاستفادة من مجموعة واسعة من المزايا الحصرية، واحدث المنتجات التي توفرها مجموعة السعودية لدعم تطلعات المملكة للبرنامج السعودي لدعم كبار المستثمرين المحليين والعالميين، إلى جانب توفير الخدمات اللوجستية والشحن عبر السعودية للشحن، علاوةً على الطيران الخاص، وخدمة المساعدة الشخصية (الكونسيرج) المقدمة عبر شركة السعودية للطيران الخاص، الأمر الذي يؤكد المساعي الرامية إلى تسهيل تجربة سفر الضيوف، لاسيما المستثمرين منهم من وإلى المملكة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 للارتقاء بتجربة المستثمر، إضافة إلى التعاون في الفعاليات التي تنظمها الوزارة على المستويين المحلي والدولي.

 ‏‎وأوضح رئيس التسويق بالمجموعة أن توقيع مذكرة التفاهم سيسهم في تسهيل تنقلهم من وإلى المملكة، إضافةً إلى التنقل الداخلي حول مدن المملكة، منوهاً بالدور المحوري الذي تسهم به المجموعة لتحقيق العديد من مستهدفات الرؤية الطموحة عبر تمكين البرامج والأنشطة الثقافية والسياحية وبرامج وخدمات الحج والعمرة، وتعزيز المملكة كمركز لوجستي يربط القارات الثلاث لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والقدرة التنافسية.

 من جانبه أوضح وكيل الوزارة لخدمات المستثمرين أن توقيع المذكرة يؤكد الالتزام بتقديم الخدمات النوعية وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين وتوفير بيئة مثالية لنمو أعمالهم وازدهارها في المملكة”، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تأتي لتوفير مزايا للمستفيدين من المستثمرين والتنفيذيين بالشركات العالمية لتعزيز تجربة انتقالهم من وإلى المملكة.

 وقال أبا الحسين ” إن وزارة الاستثمار تدرك أهمية توفير تجربة سفر سلسة ومريحة للمستثمرين، بما في ذلك تسهيل الخدمات اللوجستية وتوفير حلول نقل متكاملة تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم”، مبيناً أن هذه الشراكة ستشمل توفير حلول لوجستية مبتكرة، وتنظيم فعاليات اقتصادية واستثمارية على المستوى العالمي، وكل ما من شأنه أن يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلن نهاية وشيكة للعملية العسكرية في شمال العراق وسوريا
  • مجموعة السعودية ووزارة الاستثمار توقعان مذكرة تفاهم لدعم المستثمرين بالمملكة
  • أردوغان يمهد لصلح الأسد.. وبوتين يستبعد «بغداد» لأسباب أمنية
  • النظام السوري يرفض المبادرة التركية للقاء الأسد وأردوغان.. ويشترط
  • مذكرة تفاهم لدعم المستثمرين بالمملكة
  • داود أوغلو: بذلت جهدي لمنع اللاجئين السوريين من القدوم لتركيا
  • أردوغان يوجّه دعوة مباشرة إلى بشار الأسد
  • أوربان: أردوغان الوحيد الذي نجح في إبرام اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا
  • العراق قدّم 16 ألف مذكرة احتجاج على تركيا لكنها فشلت بإيقاف التوغل بالإقليم
  • العراق قدّم 16 ألف مذكرة احتجاج على تركيا لكنها فشلت بإيقاف التوغل بالإقليم- عاجل