في تصريح أثار الاستفزاز والكثير من الغضب، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن مقتل اثنين من المدنيين الفلسطينيين مقابل كل فرد من حماس يُعد "مُعدلاً إيجابياً جداً".

وأضاف الكولونيل جوناثان كونريكوس للشبكة الأمريكية، أن بوسعه تأكيد ما أوردته وسائل إعلام بشأن اعتقاد الجيش الإسرائيلي بأن مدنيين فلسطينيين اثنين يقتلان، مقابل كل فرد من حماس تقتله إسرائيل، وتابع "يمكنني تأكيد هذا التقرير".

واعتبر المتحدث الإسرائيلي أن النظام الذي طبقه الجيش في الأيام الأخيرة لتحديد المناطق غير الآمنة في غزة "ليس مثالياً"، لكنه رأى فيه "أفضل ما يمكننا القيام به".

ويأتي ذلك بعد أن ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن وسائل إعلام من قبل كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين، أمس أن "الجيش الإسرائيلي يعتقد أن مدنيين اثنين قُتلا في غزة، مقابل كل مقاتل من حماس".

وعند سؤال كونريكوس حول التقرير، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "أؤكد صحة هذا التقرير".

A UNICEF Spokesman rants about conditions in Gaza without mentioning Hamas even once, who are responsible for all this suffering. I respond and explain that we are taking the best possible precautions to protect civilians while defeating Hamas and getting our hostages back. @CNN pic.twitter.com/9ral7AVxXo

— Jonathan Conricus (@jconricus) December 4, 2023

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مسؤول عسكري إسرائيلي لم تذكر اسمه، قوله، عندما سئل عن حقيقة مقتل حوالي 5000 من عناصر حماس: "الرقم إلى حد ما صحيح".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت، قال في مؤتمر صحافي السبت الماضي إن الجيش قتل "آلاف الإرهابيين"، دون أن ينشر الجيش الإسرائيلي رسمياً أي تقديرات للقتلى.

غالانت: الجيش الإسرائيلي سيظل في جباليا والشجاعية لتدمير حماس https://t.co/TUhLOY5Vgp

— 24.ae (@20fourMedia) December 4, 2023

وتواصل القوات الإسرائيلية قصفها الجوي والبري لجنوب قطاع غزة، للشهر الثاني، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين، رغم أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة حثتاها مراراً على حماية المدنيين.

ووصل عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بالتزامن مع العمليات البرية، إلى أكثر من 16 ألفاً، إضافة إلى 40 ألف جريح.

وقالت الولايات المتحدة، أقرب حلفاء إسرائيل، إن الهجوم الإسرائيلي في الجنوب يجب ألا يكرر الخسائر "الفادحة" في صفوف المدنيين في الشمال، لكن السكان والصحافيين على الأرض قالوا إن "الضربات الجوية الإسرائيلية المكثفة في جنوب القطاع الساحلي شملت مناطق طلبت إسرائيل من السكان البحث فيها عن ملاذ".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی مقابل کل من حماس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل رهينتين أخريين في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن اثنين من الرهائن المختطفين في قطاع غزة قتلا خلال احتجازهم لدى حركة حماس منذ السابع من أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أن ممثليه أبلغوا "اليوم عائلتي أليكس دانسنغ وياغيف بوخشتاب، اللذين تم اختطافهما بوحشية في قطاع غزة، أنهما لم يعودا على قيد الحياة وأن جثتيهما محتجزتين لدى منظمة حماس الإرهابية".

وبذلك، انخفض عدد الرهائن الباقين على قيد الحياة إلى 72 رهينة، لا يزالون محتجزين في قطاع غزة لدى حماس والفصائل الفلسطينية المسلحة الأخرى.

وجاء قرار تحديد وفاتهما بناء على معلومات استخباراتية، تمت المصادقة عليها من قبل لجنة خبراء تابعة لوزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الأديان والشرطة الإسرائيلية، طبقا لبيان الجيش.

وأشار الجيش إلى أنه يجري التحقيق في ملابسات وفاتهم خلال احتجازهما في قطاع غزة، منذ أكثر من 9 أشهر.

من جانبه، قال منتدى عائلات الرهائن المحتجزين بقطاع غزة في بيان، الاثنين، إن ياغيف بوخشتاب (35 عاما) وأليكس دانسنغ (76 عاما) قتلا بعد اختطافهما خلال هجوم السابع من أكتوبر، الذي نفذته حماس داخل الأراضي الإسرائيلية.

وأضاف المنتدى، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، أن مقتلهما يمثل "تذكيرا صارخا بالحاجة الملحة" لإعادة الرهائن. 

واندلعت الحرب مع شن حماس في السابع من أكتوبر هجوما غير مسبوق على إسرائيل أدى إلى مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية. 

واحتجز المهاجمون 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 44 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم، بمن فيهم بوخشتاب ودانسنغ.

وردت إسرائيل متوعدة بـ"القضاء" على حماس وتنفذ مذاك حملة قصف مدمرة وهجمات برية، مما أسفر عن سقوط أكثر من 39 ألف قتيل معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق بيانات وزارة الصحة التابعة لحماس.

مقالات مشابهة

  • واللا: الجيش الإسرائيلي يخشى من احتمال ترميم حماس لقدراتها العسكرية
  • 89 شهيداً في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة بمدينة خان يونس
  • انسحاب إسرائيلي خلال 6 أسابيع.. تفاصيل اتفاق مرتقب بشأن غزة
  • هدنة غزة.. 3 مطالب إسرائيلية مقابل انسحاب 6 أسابيع
  • محلل عسكري إسرائيلي يكشف: أجهزة الأمن تضغط لإبرام اتفاق تبادل أسرى
  • محلل عسكري إسرائيلي: بيانات الجيش عن خسائر المقاومة الفلسطينية غير متسقة ومتناقضة
  • إسرائيل تعلن مقتل رهينتين أخريين في غزة
  • ما تأثير الغارات الإسرائيلية على الحوثيين؟ تقرير إسرائيلي يكشف الأبعاد الخفية
  • كاتب إسرائيلي: قلق متزايد بالجيش من حرب استنزاف بغزة ولبنان واليمن
  • اعلام إسرائيلي ينقل تأكيدات عن مقتل محمد الضيف