أكد المهندس محمد دخيل صيدون مدير مكتب شؤون مجلس إدارة جهاز الطاقة المتجددة، عضو الوفد الليبي إلى cop 28 أن تنفيذ وتطوير المشاريع الصديقة للبيئة ورفع نسبة مشاريع الطاقة المتجددة وتسريع تطويرها، بمثابة العمود الفقري والدواء الناجع لمعالجة الآثار السلبية لتغير المناخ”.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” إن الإمارات قدمت نسخة مبهرة من مؤتمرات الأمم المتحدة لتغير المناخ “cop28″ من حيث الشكل والتنظيم والاستقبال والقضايا المطروحة والنتائج المحققة .


وكشف صيدون ،اعتزام ليبيا تنفيذ عدد من المشروعات في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرات مركبة تفوق 4000 ميجاواط، لافتا إلى أنه يجرى حاليا العمل على رفع نسبة الطاقة المتجددة بمنظومة الطاقة الوطنية الليبية إلى 20% وذلك بحلول عام 2035.
وأوضح أن هذه المشاريع الريادية ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير مجال الطاقة المتجددة في ليبيا، وسيتم تنفيذها مطلع العام 2024.
كما تتضمن الاستراتيجية الوطنية الليبية أيضا إطلاق مبادرة ” جو جرين” ‘ إضافة إلى الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة التي تستهدف خفض نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 5 إلى 10 % بحلول عام 2035‏.
وأضاف صيدون أن ليبيا تتمتع بموقع جغرافي متميز يؤهلها لأن تكون دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة بحكم المساحات الشاسعة في منطقة الحزام الشمسي الذي يوفر أعلى معدلات سطوع شمسي في العالم ما يجعل مشروعات الطاقة، خصوصا الطاقة الشمسية ذات مردود اقتصادي عالي، كما تتمتع ليبيا بسرعة الرياح التي تؤهلها لتدشين “مزارع رياح”.. وتطمح للدخول في مجال الطاقة المتجددة بقوة لتسهم مع الشركة الدوليين والمجتمع الدولي في حلحلة مشاكل تغير المناخ من خلال تنفيذ عدد من مشروعات توليد الطاقة باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة”.
وفي هذا الصدد قال صيدون إن ليبيا قامت خلال العامين الماضيين بتشكيل لجنة عليا تتولى مهمة إعداد مشروع ربط كهربائي بين ليبيا وكل من مالطا وإيطاليا واليونان، وبدأ تنفيذ عدد من الخطوات تكللت بالنجاح أهمها تحديد الخط الرابط بين ليبيا ومالطا وجاري الآن العمل على تحديد مسار خطي ليبيا إيطاليا، وليبيا اليونان، حيث ستربط هذه الخطوط ليبيا والقارة الإفريقية بأوروبا.
وأعرب صيدون عن أمله أن تكون خطوط الربط مع الدول الثلاث أداة فعالة لجذب المستثمرين والشركات تحفزهم إلى ليبيا وعمل مشروعات في مجالات متعددة وتنفيذ محطات تصدير طاقة كهربائية إلى دول أوروبا ودول الجوار.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة مجال الطاقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي

قال المرشح للانتخابات الرئاسية رئيس اللجنة التسييرية لحزب تيار المشروع الوطني الدكتور فتحي بن شتوان، إن هناك محاولات واضحة لمزيد من زعزعة الاستقرار في ليبيا سواء كانت من قوى خارجية أو من قوى محلية جاهلة أو عميلة.

وأوضح شتوان في منشور عبر حسابه على فيسبوك أن مظاهر هذه المحاولات تتمثل فيما يلي:

تقوية الروح الجهوية والمناطقية والقبلية واعتبار ليبيا ثلاثة مناطق مختلفة ومنفصلة عن بعضها البعض وتقوية وتغذيئة روح العداء والحقد والكراهية بينهم وتمهيد الطريق إذا أمكن لانفصالهم محاولات اللعب على الجانب الديني بنشر المذاهب والملل المختلفة وإيجاد صراع بينهم محاولة اللعب على الجانب الثقافي وبعض مكونات المجتمع الليبي سواء مع الأمازيغ أو الطوارق أو غيرهم محاولات إيجاد حرب بالوكالة بين الليبيين المؤيدين للقوى الأجنبية داخل ليبيا محاولات خسيسة في العمق الليبي لحروب وصراعات واصطدامات بين الشرق والغرب والجنوب وبين المدن بعضها ببعض وبين المناطق داخل المدن لاسباب متعددة ومختلفة

وأضاف شتوان أن من يساهم في هذه المحاولات أو يشعلها في الداخل لا شك أنه عميل يخدم مصالح الغير في عدم استقرار ليبيا والمساهمة في دمارها.

واختتم حديثه بالتأكيد بأنه أي دولة خارجية تسعى لمثل تلك المساعي التي تهدد وحدة ليبيا وبقائها يجب اعتبارها دولة معادية وقطع العلاقات معها.

آخر تحديث: 1 يوليو 2024 - 21:13

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تحلف "يمين" استمرارها بالملف البيئى بحكومة مدبولي الجديدة
  • وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه
  • حرس السواحل يعترض 9000 مهاجر منذ بداية 2024
  • «القابضة للكهرباء» تعتمد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024 /2025
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • وزير الكهرباء يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة لمناقشة مشروع الموازنة التخطيطية للشركة
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • دواء تجريبي جديد من الكيتامين يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي