الوطن:
2024-07-06@02:30:26 GMT

مسؤول أممي: «مصر سات 2» إنجاز يعزز الشراكة مع الصين

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

مسؤول أممي: «مصر سات 2» إنجاز يعزز الشراكة مع الصين

قال الدكتور علاء النهري، رئيس المكتب الإقليمي لعلوم الفضاء في الأمم المتحدة، إنّ وكالة الفضاء المصرية أعلنت إطلاق القمر الصناعي المصري «مصر سات 2» من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان الصينية، في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين مصر والصين.

إطلاق القمر الصناعي تتويج للشراكة الاستراتيجية مع الصين

وأضاف رئيس المكتب الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، في مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الورد المذاع على قناة «TeN»، أنّ إطلاق القمر الصناعي يأتي تتويجا للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين، واستمرارا للتعاون المثمر بينهما في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وشارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كل مراحل تصميم وتصنيع القمر، حيث نجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل، ليصبح بذلك أول منتج مصري يُطلق في الفضاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علوم الفضاء الأمم المتحدة مصر سات 2 القمر الصناعي

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، الدكتور عبد الله الدرديري مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لمناقشة موقف التعاون القائم بين الوزارة والبرنامج الإنمائي، وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلاً.

وأشاد «سويلم» بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي تم من خلاله تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، بتمويل من خلال منحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 31.40 مليون دولار.

تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية

ومن جانبه، أشاد مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، خاصة في مجال حماية الشواطئ، مشيرا إلى أن مصر أصبحت مركزاً هاماً للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول خاصة الدول العربية والإفريقية، كما أعرب عن رغبة البرنامج في مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتي الري والزراعة، بما يسهم في تطوير الري الحقلي ودعم الأمن الغذائي.

تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي

وخلال اللقاء، تم التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، وبحث فرص التمويل المستقبلية، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، خاصة بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال المرحلة الأولى من المشروع في تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى 69 كيلومترا من المناطق الساحلية بشمال الدلتا، باستخدام مواد صديقة للبيئة.

وأشار وزير الري لأهمية مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27، والتي ستسهم في تلبية متطلبات التنمية بالدول الإفريقية والنامية في مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، مشيرا إلى تزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة، وبلغ عددها 35 دولة حتى الآن.

دعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الغذائي

وأشاد بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم مبادرة AWARe من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة المبادرة.

وأضاف أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية في أحد المناطق التي تعد أحد النقاط الساخنة مثل زمام ترعة السويس، من خلال تعزيز الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها وتقليل نسبة الملوحة بها، مؤكدا سعى الوزارة للتوسع في تطوير المساقي الخصوصية واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل استخدام الطاقة، مع قيام الوزارة بالتوسع في إنشاء روابط مستخدمي المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدي تفتت الملكية الزراعية، وتعزيز التعاون بين المزارعين في عملية إدارة المياه على المسقى الواحدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات