قال الجيش الأردني، الثلاثاء، إنه قتل ثلاثة من مهربي المخدرات في عملية أحبطت محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات عبر الحدود من سوريا.

وأضاف أنه ضبط 233 ألف قرص من مخدر الكبتاغون ومزيجا من الأمفيتامين وكميات من الحشيش خلال العملية.

وأوضح أنه رصد مجموعة من المهربين يحاولون اجتياز الحدود وجرى تطبيق قواعد الاشتباك.

وتابع الجيش في بيان "نواصل التعامل بكل حزم وقوة مع أي تهديد على الواجهات الحدودية وأية مساع يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

ويقول مسؤولون غربيون في مجال مكافحة المخدرات وواشنطن إن سوريا التي دمرتها الحرب أصبحت الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة المخدرات بمليارات الدولارات إذ يعتبر الأردن الممر الرئيسي لتهريب الأمفيتامين سوري الصنع المعروف باسم الكبتاغون إلى دول الخليج الغنية بالنفط.

ويُحمل الأردن جماعات مسلحة مؤيدة لإيران، يقول إن وحدات من الجيش السوري تدعمها، مسؤولية تهريب المخدرات عبر حدوده نحو الأسواق الخليجية.

ويقول النظام السوري إنه يعمل جاهدا لكبح تهريب المخدرات والقبض على عصابات المهربين في الجنوب، كما ينفي التواطؤ مع الجماعات المدعومة من إيران المرتبطة بجيشه وقواته الأمنية.

ويذكر أنه خلال السنوات الماضية شن الجيش الأردني عدة عمليات ضد مهربي مخدرات من سوريا، وقام بضرب عدة مواقع داخل سوريا في إطار مكافحة التهريب.

أول تعليق من الخارجية الأردنية على أنباء مقتل "الرمثان"  أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الإثنين، أن الأردن اتفق مع الحكومة السورية على تشكيل فريق أمني سياسي لمواجهة موضوع خطر تهريب المخدرات.

وفي مايو الماضي، أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن الأردن اتفق مع الحكومة السورية على تشكيل فريق أمني سياسي لمواجهة تهريب المخدرات.

وأتى تصريح الصفدي ردا على سؤال حول ضلوع الأردن في غارة جوية أدت إلى مقتل مهرب مخدرات بارز يدعى، مرعي الرمثان، مع زوجته وأطفالهما استهدفت منزلهم في جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد الصفدي في مؤتمر صحفي أنه "بالنسبة لقضية المخدرات كما أكدنا سابقا، هي تهديد كبير للمملكة وللمنطقة وللعالم أيضا في ضوء تصعيد عمليات تهريب المخدرات".

من جهتها، أكدت الحكومة التابعة للنظام السوري في بيان الموافقة على العمل مع الأردن والعراق للمساعدة في تحديد مصادر إنتاج المخدرات وتهريبها عبر حدودها، بحسب بيان ختامي صدر عقب اجتماع وزراء خارجية عرب في العاصمة الأردنية عمان.

وذكر البيان أن دمشق وافقت على اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف التهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق بعد أن بحث وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن سبل إنهاء الصراع السوري المستمر منذ 12 عاما.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن الرمثان قد لقي حتفه مع أفراد أسرته المؤلفة من زوجته وأطفاله الستة جراء "غارة جوية أردنية" استهدفت مبنى يضم منزلهم في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي قرب الحدود مع المملكة الهاشمية.

ويعد الرجل، وفق المرصد، من "أبرز تجار المخدرات، بينها الكبتاغون، في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى الأردن".

وينشط الجيش الأردني منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من الأراضي السورية.

ويقول الأردن إن تهريب المخدرات، عبر الحدود الأردنية السورية الممتدة على مسافة حوالى 375 كيلومترا، بمثابة "عملية منظمة" تستعين بطائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وأعلن الجيش في 17 فبراير 2022 إحباط السلطات الأردنية خلال نحو 45 يوما، مطلع العام ذاته، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي ضبطت طوال عام 2021.

وتعد سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون منذ ما قبل اندلاع النزاع الدامي في العام 2011. إلا أن الحرب جعلت تصنيعها أكثر رواجا واستخداما وتصديرا.

وتشكل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعد من المخدرات السهلة التصنيع ويصنفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تهریب المخدرات

إقرأ أيضاً:

مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه مواد مخدرة

المناطق_واس

قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مواطن بمنطقة نجران لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

أخبار قد تهمك حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 340 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 5 يوليو 2024 - 11:35 مساءً الأخضر يتوج بلقب غرب آسيا 5 يوليو 2024 - 11:32 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 12:28 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 يوليو 2024 - 10:53 مساءًفريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز المواد5 يوليو 2024 - 10:31 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 60 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر أبرز المواد5 يوليو 2024 - 10:27 مساءًبرامج تعليمية وتثقيفية لـ1300 دارس ودارسة في حملتي محو الأمية بتعليم جازان منطقة المدينة المنورة5 يوليو 2024 - 10:09 مساءًأجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي أبرز المواد5 يوليو 2024 - 10:06 مساءًمنتخب إسبانيا يقصي ألمانيا المستضيف.. ويتأهل إلى نصف النهائي5 يوليو 2024 - 10:53 مساءًفريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية5 يوليو 2024 - 10:31 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 60 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر5 يوليو 2024 - 10:27 مساءًبرامج تعليمية وتثقيفية لـ1300 دارس ودارسة في حملتي محو الأمية بتعليم جازان5 يوليو 2024 - 10:09 مساءًأجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي5 يوليو 2024 - 10:06 مساءًمنتخب إسبانيا يقصي ألمانيا المستضيف.. ويتأهل إلى نصف النهائي حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 340 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 340 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 240 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • إحباط تهريب 283 كيلوجرامًا من المخدرات.. وضبط 14 شخصًا
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه مواد مخدرة
  • عسير.. إحباط تهريب 60 كيلو من القات المخدر
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 60 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • جازان.. إحباط تهريب 340 كيلو من القات المخدر
  • الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا
  • إحباط تهريب 216 كجم من المخدرات في منطقتين
  • إحباط تهريب 180 كيلوجرامًا من القات المخدر في جازان
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر