لا يتجاوز عدد أشجار النخيل بالواحات المغربية حاليا 800 ألف نخلة، بعدما كان عددها في بداية الاستقلال 5 ملايين نخلة، لتتراجع قبل 23 سنة إلى مليون و400 ألف نخلة، وفق عضو الفريق الحركي بمجلس النواب فاطمة ياسين، التي نبهت إلى أن نصف النخيل الموجود حاليا يعاني.

وانتقدت إهمال الحكومة لهذا التاريخ والحضارة المغربية الكامن في الواحات التي تغطي 15 في المائة من التراب الوطني، وفق تعبيرها.

وقالت المتحجثة، في جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين بمجلس النواب، “عيب أن تقوم الحكومة بالترويج لبرنامج الجيل الأخضر، وتترك الواحات تموت في الجنوب والجنوب الشرقي.

وذكرت بأن شبح الاندثار يهدد عدة واحات منها واحة المحاميد بزاكورة وتيغمرت بكلميم، مما يتسبب في هجرة سكان هذه المناطق الذي يقدر عددهم بنحو مليوني نسمة، أي ما يعادل 5 في المائة من مجموع سكان المغرب.

وأطلقت الحكومة خلال العقد الماضي مشاريع لحماية وتنمية المناطق الواحية، ففي سنة 2010 تم إطلاق مشروع تنمية سلسلة النخيل المثمر (2010-2020).

كما أطلق الملك محمد السادس سنة 2013 استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان لتحقيق تنمية مستدامة بمناطق الواحات، وتثمين الموارد الاقتصادية والطبيعية والثقافية التي تزخر بها هذه المناطق، وحماية المنظومة البيئية.

كلمات دلالية برلمان نخيل نواب واحات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: برلمان نخيل نواب واحات

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم

أعلن المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة أطلقت مسابقة تحت عنوان "عقول" لطلاب كليات الهندسة والفنون الجميلة والفنون التطبيقية بالجامعات المصرية، لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات العمرانية التي تواجه عمران المناطق القائمة، وذلك بالتعاون مع وزاتى التنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي، ونقابة المهندسين.

وأكد وزير الإسكان أن المسابقة تمثل فرصة كبيرة لطلاب الجامعات المصرية فى التخصصات الهندسية المختلفة، لتقديم رؤى هندسية تساهم في تحسين البيئة الحضرية في مصر، وإدماج الطلاب فى قضايا مجتمعهم، وصقل مهاراتهم، وتنمية مواهبهم، وفتح آفاق للتفكير الإبداعي لوضع الحلول الهندسية للمشاكل العمرانية، لربط المنهج العلمى بالواقع العملى.

وأوضح الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الفائزين بالمسابقة يحظون بفرصة فريدة لعرض أفكارهم الهندسية بالمنتدى الحضرى العالمى، الذى تستضيفه مصر فى الفترة من 4 : 8 نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أن المسابقة تهدف لتشجيع الطلاب، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار، من خلال المساهمة فى إيجاد حلول هندسية لأحد قضايا العمران القائم، ومنها، الإسكان، المناطق المفتوحة، الطرق، الطابع المعماري، أو الخدمات، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • برج العذراء.. حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر: لا تفقد أعصابك
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • بنسعيد : الحكومة تدعم الإبداع و مجال الثقافة يجلب فرص الشغل
  • برلمانية: الحكومة الاتحادية ستمول رواتب اقليم كوردستان لشهر ايلول الأسبوع المقبل
  • الحكومة تقرر إنشاء خط سكة حديد «الروبيكي-بلبيس»
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • «النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم