أكد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، خلال مشاركته في القمة الخليجية الـ44 التي تُعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أن "إسرائيل" قد انتهكت المعايير الإنسانية والأخلاقية في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية استهدفت البنية التحتية الهشة في غزة، مؤكدًا أنها قامت بقطع كل الإمدادات الحيوية الضرورية.

وفي سياق حديثه، أكد أمير قطر أن قضية غزة لا يمكن تجاوزها كقضية منفصلة، بل تتطلب حلاً جذرياً يتضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطينية.

وقال، إن الهدن المؤقتة لا يمكن أن تكون بديلاً عن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أنه كان بإمكان إسرائيل تجنب المأساوي إذا كانت مستعدة للاعتراف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

"قضية غزة تتطلب إنهاء الاحتلال بكل الأراضي الفلسطينية"... أمير قطر: الهدن المؤقتة لا يمكن أن تكون بديلا عن وقف إطلاق النار في غزة
#العربية pic.twitter.com/mO4MJMK6B6

— العربية (@AlArabiya) December 5, 2023

وشدد أمير قطر على ضرورة إجبار "إسرائيل" على العودة إلى مفاوضات جادة وذات مصداقية لتحقيق حل الدولتين.

وأكد على أنه يجب تحديد سقف زمني لهذه المفاوضات، معربًا عن رفضه لاستمرار المفاوضات دون تحديد زمني محدد.

وفيما يتعلق بمبدأ الدفاع عن النفس، نوه أمير قطر إلى أن هذا المبدأ لا يبرر ارتكاب إسرائيل لجرائم الإبادة، مُجددًا إدانته لاستهداف المدنيين من جميع الجنسيات، وداعيًا إلى تحمل "إسرائيل" المسؤولية الكاملة عن أعمالها العدائية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

"الأورومتوسطي": استهداف "إسرائيل" للقطاع الصحي في لبنان جريمة خطيرة لا يمكن تبريرها

لبنان - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن استهداف "إسرائيل" الواسع للمسعفين والقطاع الصحي في لبنان جريمة خطيرة لا يمكن تبريرها.

وأضاف "الأورومتوسطي" في بيان له، وصل وكالة "صفا"، يوم السبت، أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يتذرع بأن مقاتلين يستخدمون سيارات الإسعاف لنقل الوسائل القتالية دون أن يقدم أي أدلة تثبت صحة ما يدعيه، وهو ما نعدّه حجّة لتبرير انتهاكاته الصارخة".

وأكد أن "هذه الاستهدافات تأتي كجزء من العدوان الذي تشنه "إسرائيل" على لبنان، وجزء من الهجوم المنهجي والواسع الذي تشنه ضد المدنيين اللبنانيين ويشكل جريمة ضد الإنسانية".

وشدد على أن استهداف الأعيان المدنية، بما في ذلك الصحية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، يشكل جريمة حرب قائمة بحد ذاتها.

ووثق "الأورومتوسطي" استهداف "إسرائيل" خلال نحو عام 45 مركزا طبيا، و128 سيارة إسعاف وإطفاء في لبنان ممّا أسفر عن استشهاد 97 مسعفا وجرح 188.

وأشار إلى أن 17 مركزا و62 آليّة تابعة للهيئة الصحيّة الإسلاميّة في لبنان تم استهدافهم ممّا أدى إلى استشهاد 68 مسعفا فيها وإصابة 98.

واستهدفت "إسرائيل" 15 مركزا طبيا تابعا لكشّافة الرّسالة الإسلاميّة و57 آليّة تابعة لها، ممّا أسفر عن استشهاد 18 مسعفا وإصابة 62. 

وأكد الأورومتوسطي أن "ممارسات جيش الاحتلال والاستهدافات للقطاع الصحّي والإغاثي تشكّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدّولي الإنساني وجريمة حرب".

مقالات مشابهة

  • المكاري في القمة الفرنكوفونية: إسرائيل انتهكت 57 ألف مرة الـ1701
  • لبنان: استهداف إسرائيل الواسع للمسعفين والقطاع الصحي هو جريمة خطيرة لا يمكن تبريرها
  • "الأورومتوسطي": استهداف "إسرائيل" للقطاع الصحي في لبنان جريمة خطيرة لا يمكن تبريرها
  • إسرائيل: مقتل جنديين في هجوم بمسيرة من الشرق
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • واشنطن: لا يمكن تحديد مدة زمنية لعمليات إسرائيل في لبنان
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي
  • أمير قطر يتحدّث عن مخطط إسرائيل في لبنان
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي بالدوحة