سلط رئيس ومؤسس مجموعة أوراسيا، إيان بريمر، الضوء على الأفق المنظور للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعدما وسع الاحتلال من قصفه للمنازل والمؤسسات المدنية في كافة أنحاء القطاع، وتفاقم الأزمة الإنسانية، مشيرا إلى أن واشنطن تريد نهاية "المرحلة النشطة" من الحرب في غضون شهر تقريبا.

وذكر بريمر، في تحليل نشره بموقع "جي زيرو ميديا"، أن قطر والولايات المتحدة ساعدتا في تسهيل تمديد وقف إطلاق النار المؤقت من خلال إخراج المزيد من الأسرى مقابل المزيد من المساعدات والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، لكن هذا الأمر استغرق بضعة أيام فقط كما كان متوقعا، ثم بدأت الحرب من جديد، لتشمل جنوب غزة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم استمرار إسرائيل في القيام بعمل عسكري ضد حماس بشكل كامل، ولكن ليس بنفس الاستراتيجية التي اتبعها الجيش الاسرائيلي في الشهر ونصف الشهر الأول من الحرب، مشيرا إلى أن القادة الإسرائيليين اعترفوا سراً بارتكابهم أخطاء و"تعلموا منها" بعد القتال في الشمال.

واعتبر بريمر أن الحملة الجوية في شمال غزة بشكل خاص كانت "متطرفة من حيث الحجم وتعسفية في الاستهداف "، حيث تم اختيار آلاف الأهداف لقيمتها العسكرية، ولكن مع قدر كبير من التسامح مع الخسائر لدرجة أن العملية فقدت معناها، ما أسفر عن مقتل عدد كبير من المدنيين في النهاية.

ووصف بريمر عدد المدنيين القتلى في غزة بأنه "أكبر من اللازم عسكريا واستراتيجيا"، مشيرا إلى أن حكومة الحرب الإسرائيلية وعدة إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأنها لن تقاتل بنفس الطريقة في الجنوب، وستواصل السماح بدخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية حتى بعد انتهاء وقف إطلاق النار.

 وطالما تم الوفاء بالوعدين، فإن ذلك يوفر غطاء دبلوماسيًا أساسيًا للدعم الأمريكي الكامل خلال الأسابيع المقبلة من القتال على الأقل، بحسب بريمر، لكنه أشار إلى أن إدارة بايدن "تريد أيضًا إنهاء المرحلة النشطة من الحرب العسكرية في غضون شهر، وهو أمر سيتعرض للتأخير في حال استمرار قيادة حماس وسيطرتها وبنيتها التحتية العسكرية والأنفاق".

غير أن تحديد وصول إسرائيل إلى "إنجاز المهمة" أمر يخضع للتقديرات الشخصية، وسيصبح أسهل من خلال حملة إسرائيلية مستمرة من الاغتيالات المستهدفة ضد قيادات، بما في ذلك خارج إسرائيل، بالإضافة إلى إقامة منطقة أمنية عازلة طويلة المدى تقام بين إسرائيل وغزة للحد من الضعف الأمني ​​لإسرائيل، بحسب بريمر، مشيرا إلى أن إسرائيل ستكون على استعداد لاستخدام الهجمات الصاروخية المستمرة من غزة كذريعة لمواصلة الانخراط في الضربات العسكرية، لكن دون أن يرقى ذلك إلى مستوى استئناف الحرب الشاملة.

اقرأ أيضاً

غضب دبلوماسي وتراجع شعبية بايدن.. ذا إيكونوميست: هل تنزع أمريكا قابس الحرب على غزة؟

وهنا يشير بريمير إلى أن بنيامين نتنياهو يدرك أن نهاية الحرب تسرع نهايته كرئيس للوزراء، في ظل ضغوط داخلية هائلة ضده، خاصة مع تزايد التسريبات بشأن الإخفاقات العسكرية والاستخباراتية والتحذيرات المبكرة من هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما يواجه قضايا وتحقيقات قضائية خطيرة، لذا فإن استعداد الحكومة لتمديد الحرب إلى ما هو أبعد مما هو مقبول للأمريكيين، وزيادة الضغط الشعبي والتسبب في ضرر طويل الأمد للعلاقات مع واشنطن، يظل مرتفعاً إلى حد معقول.

وعلى هذا الصعيد، يشعر بايدن بالعزلة الدولية، حيث يدعم الحكومة والسياسة الإسرائيلية التي لا تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، والتي يدينها الكثيرون بشدة، وكذلك بين غالبية أنصار حزب بايدن الديمقراطي، وهو ما تزايد مع استئناف الحرب وتوسعها إلى الجنوب.

 ويرى بريمر أنه من غير الواضح إلى أي مدى تنظر القيادة الإسرائيلية إلى التزاماتها الخاصة تجاه الولايات المتحدة، ما يساعد في تفسير البيان الاستثنائي لوزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الذي قال فيه إن إسرائيل، أقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، تواجه خطر "هزيمة استراتيجية" مع استمرار الحرب.

ولفت إلى أن النقاش دائر في إدارة بايدن بشأن النظر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما في ذلك السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، مع بعض عمليات الحكم في غزة، بغض النظر عن الوضع الراهن لحل الدولتين.

ويخلص بريمر إلى أن نوايا بايدن الحسنة المؤيدة لإسرائيل ليست موضع شك، خاصة أنه لا تزال هناك طلبات كبيرة من الإسرائيليين مثل تمديد مذكرة التفاهم الأمنية بين البلدين، الموقعة عام 2016، وتوسيع محتمل للضمانات الأمنية، التي يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة في وقت واحد، خاصة إذا كان ذلك يسهل تحقيق اختراق أمني أمريكي سعودي تهتم به إدارة بايدن بشكل متزايد، ويمهد الطريق للتطبيع بين السعودية وإسرائيل.

اقرأ أيضاً

حماس عن سيناريوهات أمريكا لغزة بعد الحرب: وقاحة وتدخل في شؤون فلسطين

المصدر | إيران بريمر/أوراسيا - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الولايات المتحدة حماس لويد أوستن جو بايدن مشیرا إلى أن

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: واشنطن دفعت نتنياهو للالتزام بمقترح بايدن

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اضطر للتراجع عن تصريحه بأنه لن يوافق إلا على صفقة تبادل أسرى جزئية إثر رسائل قاسية من البيت الأبيض، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها التزامه بمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن.

وذكر مراسل الصحيفة إيتمار آيخنر أن واشنطن غضبت مما قاله نتنياهو في مقابلة مع القناة الـ14 الإسرائيلية عن قبوله صفقة تبادل جزئية، مما يهدد بتعريض محاولات التوصل إلى اتفاق للخطر.

ولفت إلى أن مقابلة نتنياهو أخافت "مسؤولي البيت الأبيض الذين حرصوا خلال الأشهر القليلة الماضية على إلقاء اللوم على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لرفضها الاقتراح الإسرائيلي"، مما دفعهم للطلب منه أن يعلن موافقته على الخطوط العريضة للمقترح.

وأضاف أن تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلي أمس الاثنين في الكنيست بقبوله مقترح بايدن، والذي عرضه في خطاب نهاية مايو/أيار الماضي، لا يشكل تغييرا جذريا في مواقف نتنياهو المعلنة.

وشدد على أن إسرائيل حريصة على الحفاظ على الغموض فيما يتعلق بالصفقة التي قدمها بايدن، والتي ينبغي من حيث المبدأ أن تؤدي إلى نهاية الحرب، ولكن إسرائيل ستكون قادرة على استئناف القتال إذا فشلت المحادثات.

وفي 11 يونيو/حزيران الجاري، سلمت فصائل المقاومة ردها على المقترح الذي عرضه بايدن للوسطاء، شاملا تعديلات تتعلق بوقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من كامل قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا، مبدية استعدادها للتعاون.

غير أن واشنطن قالت إن بعض التعديلات "يمكن العمل عليها وبعضها غير مقبولة لإسرائيل"، متهمة حركة حماس بعرقلة التوصل لاتفاق، رغم أن إسرائيل لم تبد موافقتها العلنية على الاقتراح حينها.

ويؤكد الوسطاء القطريون والمصريون والأميركيون أن العمل لا يزال جاريا للتوصل إلى صفقة تؤدي لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • يديعوت أحرونوت: واشنطن دفعت نتنياهو للالتزام بمقترح بايدن
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل “أضعف” ونعارض استمرارها
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا أن العمليات العسكرية الكبرى في رفح أوشكت على الانتهاء
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل "أضعف" ونعارض استمرارها
  • مباحثات إسرائيلية أميركية بشأن «المرحلة الثالثة» من الحرب
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح بايدن وغالانت يواصل مباحثاته في واشنطن
  • وصفة لاستمرار الصراع.. خارجية أمريكا ترد على تصريحات نتنياهو بشأن المرحلة المكثفة للحرب
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ واشنطن بالانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب على غزة
  • فرص بايدن لوقف حرب غزة تتضاءل قبل الانتخابات الأمريكية