يُطلق منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم يوم الاثنين القادم 11 ديسمبر الجاري تحضيراته للنسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس الأمم الآسيوية، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير من عام 2024 وذلك من خلال معسكر داخلي يستمر أسبوعا قبل إقامة معسكر خارجي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المنتظر، أن يعلن الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش قائمة الأسماء لهذا المعسكر خلال اليومين القادمين، وسيقيم المنتخب معسكرا في دبي تتضمنه مواجهتين وديتين أمام الصين 29 ديسمبر وأخرى أمام الإمارات 6 يناير في أبو ظبي، ويشارك منتخبنا في أمم آسيا للمرة الخامسة ويلعب في المجموعة السادسة بجانب السعودية وتايلاند وقرغيزستان، ويلعب للمرة الثالثة أمام تايلاند بعد 2004 و2007 بينما ستكون المواجهة الأولى في تاريخ أمم آسيا أمام الأخضر وقرغيزستان.

وكانت القائمة التي تم اختيارها لمواجهتي الصين وتايبيه في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 الشهر الماضي قد ضمت كلا من: فايز الرشيدي وأحمد الرواحي وبلال البلوشي الذي عوض غياب إبراهيم المخيني، وفي خط الدفاع: أمجد الحارثي، وعاهد الهديفي، ومحمود المشيفري، وأحمد الكعبي، وعلي البوسعيدي، وخالد البريكي، وأحمد الخميسي، ومحمد العامري، وغانم الحبشي، وفهمي دوربين، وفي الوسط: مصعب المعمري، وتميم البلوشي، وحارب السعدي، وناصر الرواحي، ومعتز عبد ربه، وعمر الفزاري، وصلاح اليحيائي، وزاهر الأغبري، وعبدالله فواز، وجميل اليحمدي، وفي الهجوم: محسن الغساني، وخالد الهاجري، وسامي الحسني، وعمر المالكي، وعصام الصبحي.

القائمة النهائية

وفي ذات السياق، سيتوجب على منتخبنا الوطني تقديم قائمته النهائية المشاركة في البطولة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل 10 أيام من أول مباراة رسمية في البطولة بحسب المادة 26.7 من لائحة البطولة وتضم هذه القائمة 23 لاعبا كحد أقصى و18 كحد أدني ويجب أن تتضمن 3 حراس مرمى.

وتشير المادة أيضا، أن القائمة النهائية يجب أن يكون جميع لاعبيها مسجلين في القائمة الأولية التي سيتم رفعها، ويجوز تغيير أي لاعب مصاب قبل 6 ساعات فقط من بداية أول مباراة في البطولة بشرط تواجده في القائمة الأولية، كما تنص لائحة البطولة أن التشكيلة الأساسية يجب تقديمها قبل 90 دقيقة من بداية كل مباراة للمراقب المعني بالمواجهة ويجب أن تضم 11 لاعبا أساسيا بالإضافة لاختيار 12 لاعبا بديلا في دكة الاحتياط.

وسيخوض منتخبنا الوطني أول مباراة له في البطولة 16 يناير أمام شقيقه السعودي باستاد خليفة الدولي الساعة التاسعة والنصف بتوقيت سلطنة عمان، مما يعني على الجهاز الفني تقديم القائمة النهائية قبل السادس من ذات الشهر، ويخوض الأحمر مواجهتيه أمام تايلاند وقرغيزستان على أرضية استاد عبدالله الخليفة بنادي الدحيل يومي 21 و25 يناير.

تمائم البطولة

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد كشفت عن مجموعة خماسية من شخصيات الجربوع الساحر والرائع، لتكون التمائم الرسمية لكأس آسيا قطر 2023، هذه العائلة المكونة من خمسة قوارض صحراوية ليست غريبة على بطولة كأس آسيا لكرة القدم، حيث ظهرت لأول مرة عندما استضافت قطر البطولة القارية في عام 2011.

تتكون عائلة التعويذات من الأب زكريتي والأم ترينة والأخت فريحة والأخ الأكبر سبوق والأخ الأصغر تمبكي، يقود طاقم هذه الشخصيات سبوق، ابن العائلة ذا اللون الأزرق والذي اشتق اسمه من المصطلح شائع الاستخدام في قطر للإشارة إلى الجربوع، أو قوارض الصحراء، وتتبعه فريحة ذات اللون الوردي، الابنة الكبرى للعائلة والتي سميت على اسم منطقة فريحة في شمال قطر، والثالث هو تمبكي، الابن الأصغر ذو اللون الأصفر الذي سمي على اسم منطقة تمبك في شرق قطر، الوالدان هما: زكريتي وترانا، الأب ذو اللون الأخضر والأم ذات اللون الأرجواني على التوالي؛ تم تسمية الزوجين على اسم منطقة زكريت في غرب قطر ومنطقة ترينة في شمال قطر.

التمائم الرسمية، هي من أفكار الفنان القطري أحمد المعاضيد، الذي أراد أن ينسب خصائص مختلفة لكل تميمة، على غرار الأدوار المختلفة التي يلعبها اللاعبون خلال مباراة كرة القدم. وفي الوقت نفسه، أراد إنشاء مجموعة من الشخصيات التي تشبه الأسرة التقليدية في قطر وتشيد أيضاً بجميع أركان البلاد الأربعة.

تم إحياء الشخصيات في بطولة كأس آسيا، من خلال فيلم رسوم متحركة مستوحى من الرسوم التي تنتجها استوديوهات كتارا، ومن الآن وحتى اختتام منافسات البطولة في 10 فبراير 2024، سوف يستمتع الجمهور بعمل رسوم متحركة يستحضر الحنين إلى الرسوم الكاريكاتورية الشهيرة في الماضي.

الرسوم المتحركة من إخراج فهد الكواري، وأداء الأغنية من قبل الفنانة القطرية دانا المير والأسطورة طارق العربي طرقان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی فی البطولة

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل

كتب-عمرو صالح:

كشفت مصدر برلماني لـ قناة اكسترا نيوز بأن الحكومة الجديدة ستلقى بيانها الأول أمام مجلس النواب الاثنين المقبل .

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد خلال الساعات المقبلة.

ويستعد مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، لعقد الجلسة الخاصة بعرض تشكيل وبرنامج الحكومة الجديدة، بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب آليات عرض برنامج الحكومة الجديدة والموافقة عليه، من خلال عدد من المراحل، يرصدها مصراوي كالتالي:

وفقا لنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

اقرأ أيضا:

"وزير سابق".. 10 معلومات عن شريف فتحي المرشح لوزارة السياحة

حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟

قبل حلف اليمين.. ننشر أسماء وزراء حكومة مدبولي الجديدة

مقالات مشابهة

  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • الأحمر يباشر تحضيراته لنهائيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • وزير الشؤون النيابية: التغلب على التحديات القائمة يبدأ من التوافق والتفاعل
  • الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل
  • أحمر الناشئين يستأنف تحضيراته استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • من بكاء إلى فرحة عارمة.. تفاعل مع لقطات لرونالدو خلال مباراة البرتغال وسلوفينيا
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • "الأحمر" يطير إلى أسبانيا لبدء "معسكر ستورياس أوفيدو" استعدادًا للتصفيات الآسيوية