موقع 24:
2024-09-19@21:03:24 GMT

غارديان: ترامب "الثاني" سيكون أكثر استبداداً

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

غارديان: ترامب 'الثاني' سيكون أكثر استبداداً

غالباً ما يعتمد التنبؤ بالسلوك المستقبلي على السلوك في الماضي، لذلك يعتبر الكثير من المراقبين أن هذا كل ما يحتاج المرء إلى لمعرفته، مع ما يرونه من حتمية ترشيح الحزب الجمهوري لدونالد ترامب لولاية ثانية محتملة.

إذا انتخب ترامب سيزعم أن لديه تفويضاً للانتقام والبقاء في البيت الأبيض

ويفترض هؤلاء أنه ما دامت لم تكن هناك فاشية في الولاية الأولى، فإنه لا يمكن أن تكون هناك فاشية في الولاية الثانية، ومن المتوقع أن يكون ترامب مُجدداً "المتلعثم الصاخب الذي يشرف عليه الراشدون في الغرفة".

سلوك أكثر سوءاً


ولكن صحيفة "غارديان" البريطانية تقول في تقرير لها إن هذا الرأي، يتجاهل أن رواد الاستبداد اليوم، يميلون نحو سلوك أكثر سوءاً عندما يتولون المنصب للمرة الثانية.

والاختلاف في حالة ترامب "ليس أنه سيترك الديموقراطية سليمة"، لكن الاختلاف هو أن شخصيات مثل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرجل القوي في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي، قد أخفوا نياتهم الاستبدادية بعناية، لكن ترامب بخلاف ذلك، يتحدث عن كل شيء مسبقاً، وإذا ما انتخب، فإنه سيزعم أن لديه تفويضاً للانتقام والبقاء في البيت الأبيض بشكل دائم.

 

A second Trump term will be far more autocratic than the first. He’s telling us https://t.co/Lv0qhIGp3E

— Jane Caro (@JaneCaro) December 4, 2023


وأحد أكبر الأوهام في التسعينات، لم يكن الاعتقاد أن التاريخ قد انتهى، بعكس المفهوم السائد، بل كانت فكرة أن الديمقراطيات ترتكب الأخطاء، لكن قادتها قادرون بشكل فريد، على تصحيح الأخطاء والتعلم منها، وعلى النقيض من ذلك، كان التفكير السائد، هو أن الاستبداديين لا يمكنهم مواجهة المشاكل، وأن الديكتاتوريات محكومة بالزوال على غرار ما انتهى الاتحاد السوفيتي في 1991.


ولكن معرفة ما إذا كانت شخصيات من أمثال أوربان وكاتشينسكي، تريد دائماً أن تذهب إلى الاستبداد، تبدو أمراً خارج الموضوع، والحقيقة هي أنهم مثل ترامب، يعتبرون بعمق أنه من غير المنصف، أنهم تعرضوا لهزيمة انتخابية بسبب ما يرونه من أعداء مختلفين، من القضاة إلى وسائل الإعلام المعادية.

وعندما يعودون إلى السلطة، يتعلمون شيئاً واحداً أكيداً فقط، أن لا يهدروا الرأسمال السياسي على الحروب الثقافية، وإنما الاستيلاء على مؤسسات الدولة،  مع وضع القضاء وبيروقراطية الدولة كهدفين رئيسيين، وعندما تستولي على القضاة، يمكنك أن تلاحق الصحافيين والمدرسين والأكاديميين، وأن تشن حرباً ثقافية إلى الأبد.

 

الدولة العميقة


ويمكن المجادلة بما أن ترامب قد لا يكون تعلم شيئاً، لكن هؤلاء الذين حوله قد تعلموا بلا شك، وفي عام 2025،  لن يسمحوا "للدولة العميقة" بأن تخيب أمل الزعيم مجدداً، وهناك خطة مفصلة لاستبدال 50 ألف موظف حكومي بسياسيين موالين، ولوضع وزارة العدل تحت الرقابة السياسية.

 

If you vote Trump you're voting for fascism and an end to democracy. Don't pretend to be surprised when you're dragged off in a black van. He warned you...

A second Trump term will be far more autocratic than the first. He’s telling us https://t.co/uUrYqAI08R

— Ignoble Jim Houghton (@[email protected]) (@JimRHoughton) December 4, 2023


وجرت العادة أن يخطف الاستبداديون الشعبويون البيروقراطية في وضح النهار، وأن يعززوا الحجة القائلة إنهم وحدهم يمثلون  "الشعب الحقيقي" (هذه كلمات ترامب لمؤيديه في 6 يناير)، وعندما يستولي الشعبويون على الدولة، فإنهم يزعمون أن من حق الشعب أن يمتلك ما هو حق له.

يذكر أن ترامب قال في خطاب التنصيب: "ننقل السلطة من واشنطن ونعيدها إليكم، أيها الشعب".

"استتئصال الشيوعيين"

ويرى الكاتب أن هذه المرة يجب أن يكون الأمر مختلفاً.
في يوم قدامى المحاربين، وعد ترامب بـ"استئصال الشيوعيين والماركسيين والفاشيين واليسار الراديكالي والبلطجية الذين يعيشون كالحشرات داخل حدود بلدنا، يكذبون ويسرقون ويزورون الانتخابات، وسيفعلون كل ما هو ممكن، سواء بشكل قانوني أو غير قانوني، لتدمير أمريكا والحلم الأمريكي".

وخلص الكاتب إلى أنه إذا فاز ترامب سيزعم أن "ناخبيه هم الشعب الحقيقي"، وقد صوتوا لمصلحة الانتقام والتدمير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة دونالد ترامب الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

غارديان البريطانية تجري محادثات لبيع صحيفة “أوبزرفر”

متابعة بتجــرد: تجري “غارديان ميديا غروب” محادثات حصرية لبيع أوبزرفر، أقدم صحيفة أسبوعية تصدر يوم الأحد في العالم، إلى شركة تورتواز ميديا ??الناشئة، حسبما أعلنت الشركتان اليوم الثلاثاء.

وقالت تورتواز إن المفاوضات، التي كانت شبكة سكاي نيوز أول من تحدث عنها، تتضمن التزاما منها باستثمار أكثر من 25 مليون جنيه إسترليني (33 مليون دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في التطوير التحريري والتجاري للصحيفة.

وصدرت صحيفة أوبزرفر لأول مرة في 1791، وهي واحدة من أشهر الصحف البريطانية، ونشرت كتابات لجورج أورويل.

واستحوذت جارديان ميديا جروب على صحيفة أوبزرفر في 1993.

وقالت الرئيسة التنفيذية لجارديان ميديا جروب آنا باتيسون في بيان “توفر (الصفقة) فرصة لتعزيز الموقف المستقبلي لصحيفة أوبزرفر باستثمار كبير وتسمح لجارديان بالتركيز على استراتيجية نموها لتصبح أكثر عالمية وأكثر رقمية وأكثر اعتمادا على تمويل القراء”.

تأسست تورتواز في 2019 على يد جيمس هاردينج، وهو مسؤول تنفيذي سابق في بي.بي.سي نيوز وتايمز.

وقال هاردينج “نرى أن أوبزرفر واحدة من أعرق الأسماء في مجال الصحافة. ونؤمن بمستقبلها بشغف، سواء في الصحافة المطبوعة أو الرقمية”.

(الدولار = 0.7564 جنيه إسترليني)

main 2024-09-17Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أقوى تصريحات للعميد طارق صالح عن الدولة اليمنية ووحدة الشعب بعد لقاءه عيدروس الزبيدي
  • أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي
  • عادل حمودة يكتب: 101 سنة هيكل.. الاختلاف لا ينفي الإعجاب
  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • غارديان: نظريات المؤامرة تزدهر بعد المحاولة الثانية لاغتيال ترامب  
  • اختراق أمني كبير يهز حزب الله... أكثر من ألف مصاب جراء انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال ومجموعة العمل من أجل فلسطين تندد
  • غارديان البريطانية تجري محادثات لبيع صحيفة “أوبزرفر”
  • شرطة عجمان تستعرض إرثها التاريخي في الملتقى الثاني لإدارة المتاحف الشرطية
  • هل يخلو الدستور التركي الجديد من مادة “علمانية الدولة”؟
  • عمرو أديب: ترامب سيكون أكثر رئيس أمريكي تعرض لمحاولات اغتيال