شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن تقسيم اليمن إلى خمسة أقاليم مصادر دبلوماسية في مسقط تكشف عن قرب التوصل إلى اتفاق وتشكيل مجلس رئاسي يضم الحوثيين، كشف مصدر ديبلوماسي عربي في مسقط، وفق ما تُظهره وثائق سرّية أن هناك مخارج يجري التداول بشأنها للوضع في اليمن، ومن بينها تشكيل مجلس .،بحسب ما نشر الموقع بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقسيم اليمن إلى خمسة أقاليم.

. مصادر دبلوماسية في مسقط تكشف عن قرب التوصل إلى اتفاق وتشكيل مجلس رئاسي يضم الحوثيين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقسيم اليمن إلى خمسة أقاليم.. مصادر دبلوماسية في...

كشف مصدر ديبلوماسي عربي في مسقط، وفق ما تُظهره وثائق سرّية أن هناك مخارج يجري التداول بشأنها للوضع في اليمن، ومن بينها تشكيل مجلس رئاسي تشارك فيه جماعة الحوثي إلى جانب بقيّة الفرقاء وتقسيم الدولة إلى خمسة أقاليم إدارية، وإبداء مرونة في شأن مطلب نزع سلاح الحركة.

 

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن المصدر قوله إن "المجلس الرئاسي" اليمني الذي شكّلته السعودية والإمارات برئاسة رشاد العليمي، لا يمتلك حظوظاً حقيقية للنجاح بسبب عدم التجانس بين أعضائه.

 

وقال إن التطوّرات في اليمن باتت تستدعي العمل على إصدار قرار أممي جديد بديل من القرار 2216، يواكب المتغيّرات ويلبّي مصالح جميع الأطراف.

 

وبحسب الوثائق نفسها، انتقد سفير الحكومة اليمنية في الرباط، عز الدين الأصبحي، أمام ديبلوماسيين، المفاوضات بين السعودية والحوثيين. وقال في اللقاء الذي عقد مطلع هذا العام، إن حكومته مغيّبة عن المفاوضات والمعلومات المتصلة بها. واعتبر أن هناك تقديراً خاطئاً لدى السعودية في التعامل مع الوضع اليمني، ولا سيما في ما يتعلّق بالتفاهم حول ترتيبات أمنية تمنح «أنصار الله» اعترافاً بالسيطرة على الحدود بين المملكة وشمالي اليمن.

 

ووصف السفير اليمني في واشنطن، محمد الحضرمي بدوره، السعودية بـ"مهندسة الهدنة" في اليمن. وقال لديبلوماسيين عرب وأجانب إن المملكة ضغطت لتمرير الهدنة في نيسان 2022، وإن الجانب اليمني الرسمي لم يكن موافقاً على بعض ما جاء في بنودها.

 

وبحسب الصحيفة فإن سفير السعودية في اليمن، محمد آل جابر، أبلغ سفراء دول "التحالف العربي" في الرياض في نيسان 2022، أن الحرب في اليمن طالت أكثر من اللازم، ولم يتمكّن أيّ طرف من حسم الموقف فيها لمصلحته. كما اعتبر أن الحكومة التي كان يقودها عبد ربه منصور هادي لم تنجح في إدارة الأزمة. وتطرّق آل جابر إلى نتائج «المشاورات» التي نظّمتها الرياض بين أطراف يمنية عدّة وتغيّبت عنها «أنصار الله»، وطلبت تقديم تأييد علني لها من دول «التحالف»، وفق مصدر ديبلوماسي اطّلع على فحوى اللقاء.

 

وفي روايته لظروف إعلان الهدنة في اليمن بين الحوثيين والقوات الموالية للتحالف الذي تقوده السعودية، قال وزير خارجية اليمن الأسبق، عبد الملك المخلافي، في حديث مع ديبلوماسيين أجانب في الأردن، إن وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، مارس ضغوطاً على الرئيس اليمني الموالي للرياض، عبد ربه منصور هادي (قبل عزله)، وطلب منه تقديم مقترحات يمكن أن تسهم في تغيير الوضع على الأرض.

 

وأكد له أن السعودية قد تضطرّ في حال عدم تغيّر المعطيات خلال فترة قصيرة، إلى سحب قواتها من اليمن والتسليم بنصف خسارة بدلاً من خسارة كاملة.

 

 وكشف المخلافي أن الولايات المتحدة لعبت دوراً هاماً خلال معارك مأرب عام 2021، حيث تدخّلت بعد طلب سعودي لدعم القصف الجوي على «الحوثيين»، كما شجعت قوات «العمالقة» وقوات «المجلس الانتقالي» في محافظة شبوة على شنّ هجوم لوقف تقدّم الحركة.

 

 وتلاقت المعلومة الأخيرة مع ما قاله مسؤول إماراتي من أن مشاركة الجماعات الموالية للإمارات في معركة مأرب جاءت بطلب أميركي بعدما أدركت واشنطن أن سقوط مأرب بيد الحوثيين سيعني حسم الحرب في اليمن وتكرار سيناريو أفغانستان.

 

وطبقا للصحيفة اللبنانية فإن ما تكشفه الوثائق التي اطّلعت عليها أيضاً، أن أحد المسؤولين الأميركيين عن الملفّ اليمني أبلغ ديبلوماسياً خليجياً بأن الحوثيّين لا يريدون صدقات من الرياض، بل تأمين الرواتب للموظفين اليمنيين من خلال إتاحة الوصول إلى الأموال اليمنية المحتجزة في البنك الأهلي التجاري في السعودية، وهو المؤسّسة المالية التي تودَع فيها إيرادات النفط والغاز اليمنية من مأرب وشبوة وحضرموت.

 

.

تابعنا في :

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الیمن فی مسقط

إقرأ أيضاً:

المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب

تعادل المنتخب اليمني أمام نظيره الكويتي بنتيجة 1/1، في ختام مواجهات دور المجموعات من بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب، البطولة التي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخبا، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

تقدمت الكويت أولاً عن طريق يوسف الشمري في الدقيقة 26، بعدها تمكنت اليمن من التعادل عن طريق عبد العزيز المصنوم في الدقيقة 30.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، انتهت المباراة التي جمعت السعودية وعمان كذلك بالتعادل 1/1، وبهذه النتائج تصدرت السعودية المجموعة برصيد 5 نقاط، تليها اليمن بنفس الرصيد ولكن بفارق الأهداف، وعمان في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، والكويت في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة. 

وضمنت السعودية التأهل للدور ما قبل النهائي للبطولة، باعتبارها متصدرة المجموعة، فيما تنتظر اليمن مصيرها، حيث تستكمل الأحد، بقية المنتخبات مواجهات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، لتحديد هوية صاحب أفضل مركز ثاني، من بين المجموعات الثلاث. 

يشار إلى أن البطولة تقام بمشاركة قياسية بواقع 12 منتخباً  وزعوا على ثلاث مجموعات، بحيث تلعب المنتخبات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية المقررة يوم 5 يوليو القادم. 

ويحمل المنتخب العراقي لقب النسختين الماضيتين من بطولة غرب آسيا للشباب، حيث توج بلقب النسخة الأولى التي أقيمت في فلسطين عام 2019، وبالبطولة الثانية التي جرت بضيافته بمدينتي البصرة وأربيل عام 2021.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • مصادر عسكرية تكشف ما وراء تمادي الحوثيين في التصعيد العسكري ضد الولايات المتحدة وبريطانيا
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • مصادر صحفية : وفد الحوثيين يغادر العاصمة صنعاء لإجراء جولة مفاوضات جديدة مع الشرعية في مسقط
  • مصادر مارب برس: مغادرة طائرة أممية تقل وفد الحوثيين باتجاه العاصمة العمانية مسقط .. تفاصيل
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • مفاوضات مسقط.. تنازل مُذل يفضح مأزق ذراع إيران
  • مصادر سياسية تكشف عن آخر الخيارات أمام الحوثيين لتجنب كارثة وشيكة
  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة