صدى البلد:
2024-09-19@15:22:59 GMT

جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي لذوي الإعاقة

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

نظم مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، احتفالية اليوم العالمي لذوى الاعاقة، والذي يوافق ٣ ديسمبر من كل عام، بحضور  كلاً من الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونائب رئيس مجلس إدارة المركز.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن الجامعة تحرص على إحياء الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة كل عام، وذلك للتأكيد علي حقهم في العيش والحلم بمستقبل أفضل والحياة في مجتمع يرحب بوجودهم ويستغل قدراتهم الاستغلال الأمثل.

IMG-20231205-WA0019 IMG-20231205-WA0018 IMG-20231205-WA0016 IMG-20231205-WA0015 IMG-20231205-WA0010

وأكد أن الطلاب ذوي الاعاقة لهم كافة الحقوق ولديهم قدرات وملكات خاصة تجعلهم قادرين علي التفوق والابداع في كافة المجالات، موجهًا الشكر للطلاب من ذوي الإعاقة وذويهم الذين حرصوا على الوقوف بجانب أبنائهم وقدموا لهم كافة أشكال الدعم والرعاية.

وأضاف الدكتور عبدالناصر يس، أن المركز يقدم خدمات الإتاحة الأكاديمية للطلاب ويقدم لهم الدورات التدريبية لاستخدام الحاسب الآلي، وينظم ورش العمل الفنية لتطوير قدراتهم المختلفة، مشيرًا إلى تعاون المركز مع الجهات المُختلفة داخل الجامعة من أجل الوصول إلى تحقيق تكافؤ الفرص للطلاب من ذوي الإعاقة مع باقي طلاب الجامعة.

وأكد الدكتور خالد عمران على انه لابد من التوعية وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحّاء والمعاقين، وإظهار مدى حرص الجامعة على تهيئة الظروف المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة النواحي، والاهتمام برعايتهم، حيث قامت الجامعة بتصميم المباني المناسبة ودمجهم بصورة كاملة في مجتمع الجامعة، انطلاقا من مفهوم تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وإذكاء الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جانب من جوانب الحياة.

وقدم كلاً من الدكتور عماد الصوينع والدكتور سلمى عبدالمنعم، الشكر للدكتور حسان علي الدعم اللامحدود سواء المادي أو المعنوي لخدمة ودعم الطلاب ذوي الإعاقة.

سائق ينهي حياة عامل ويصيب نجله بسلاح ناري في سوهاج العناية الإلهية تنقذ مُسنا من الموت بـ«قرص الموت» في سوهاج جامعة سوهاج

ولفت إلى أنه يتم تقديم كافة الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة سواء الخدمات التعليمية والدراسية، والخدمات الثقافية ، الترفيهية، والاجتماعية والرياضية وغيرها باعتبارهم فئة قادرة على العطاء وتحقيق التنمية.

حضر الاحتفال عدد كبير من طلاب مدارس التربية الخاصة ومشرفيهم ومديري مدارسهم، وطلاب المدرسة الفكرية ومدرسة النور للمكفوفين، ومدرسة الأمل للصم، وعدد من الطلاب ذوي الاعاقات المختلفة بالجامعة وتم ترجمة الحفل للغة الإشارة إيمان ضاحي، وقدمت الاحتفالية أمل البارودي مترجم لغة الاشارة، وقدم الطلاب الصم بالجامعة فقرات غنائية بلغة الإشارة، حيث أنشدت الطالبات الكفيفات عدة فقرات غنائية، تم عرض فيلم وثائقي عن مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج جامعة سوهاج رئيس جامعة سوهاج ذوي الإعاقة لذوی الإعاقة ذوی الإعاقة IMG 20231205

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بدر: مهتمون بمنظومة البحث العلمي لمساعدة الدولة في مواجهة التحديات

أكد الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، اهتمام إدارة الجامعة بمنظومة البحث العلمي لمساعدة الدولة في مواجهة كافة التحديات، لافتا إلى أن الجامعة تعمل على تطوير المعامل وقاعات الدراسة بمختلف الكليات بشكل مستمر، فضلا عن الاهتمام بالنشر العلمي في مختلف الدوريات العلمية على مستوى العالم، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي في تصنيف الجامعة محليا وعالميا.

سوف ألجأ للقانون.. الفنانة بشرى تحذر مستخدمي اسمها| تفاصيل

وقال الدكتور أشرف الشيحي في تصريحات صحفية إن جامعة بدر لديها اهتمام كبير بالاستفادة من المخرجات العلمية والبحثية التي يقدمها الطلاب والباحثون تحت إشراف كوكبة من الأساتذة والخبراء في مختلف المجالات لتحقيق أكبر استفادة مجتمعية في إطار خطة الدولة المصرية 2030، وتوظيف البحث العلمي لخدمة مؤسسات الدولة المختلفة للمساهمة في ترسيخ قواعد الجمهورية الجديدة التى وضع أساسها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف "الشيحي" أن جامعة بدر لديها كافة المقومات التى تستطيع من خلالها جذب الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، لاسيما الدول العربية والأفريقية من خلال تقديم البرامج المختلفة والمتميزة التى يتم تقديمها في مختلف الكليات والتى تلبي احتياجات سوق العمل، لافتا إلى أن إدارة الجامعة تقدم تسهيلات كبيرة لجذب الطلاب من الخارج، الأمر الذي يسهم في دعم الصورة الذهنية الإيجابية عن التعليم المصري، والمساهمة في دعم خطط ومبادرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اجتذاب الطلاب الأجانب إلى الدراسة في الجامعات المصرية.

ونوه رئيس جامعة بدر إلى أن الجامعة وضعت منذ انطلاق العمل بها في عام 2014 رؤية شاملة لتحقيق أعلى معدلات الجودة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تعد الجامعة هي الأكبر بين الجامعات المصرية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 45 فدانا، وتضم 16 كلية، وتقوم بالتدريس لنحو 20 ألف طالب.

وأشار "الشيحي" إلى أن الجامعة تقدم مجموعة من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين إلى جانب طلاب المحافظات الحدودية، وأبناء أبطالنا من شهداء القوات المسلحة والشرطة،و ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المتفوقين رياضيا، مؤكدا حرص جامعة بدر على الانتشار في مختلف محافظات الجمهورية لتسديد احتياجات المواطنين وتقديم تعليم جامعى عالي الجودة، إلى جانب التوسع في إنشاء الكليات لتقديم شتى أنواع العلوم الطبية والهندسية والإنسانية لخدمة الوطن والمساهمة في ترسيخ قواعد الجمهورية الجديدة من خلال أبناء الوطن المتسلحين بأعلى مستوى من التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابع قائلا، إن إدارة الجامعة تتابع عن قرب تحقيق أعلى معدلات الكفاءة الأكاديمية وتطوير قاعات الدراسة ومعامل الأبحاث، والتحديث المستمر للبرامج الدراسية لتناسب المتطلبات الحديثة والمتلاحقة لأسواق العمل في الداخل والخارج، وأن الجامعة تولى اهتماما خاصا بالأنشطة الطلابية في مختلف المجالات، إيمانا منها بأهمية بناء المكونات الانسانية الأساسية للطلاب واشباع كافة احتياجاتهم لنقدم للعالم خريج متميز ليس فقط على المستوى الأكاديمي والعملي ولكن على المستوى الإنساني والثقافي والحضاري أيضا.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يناقش التجهيزات النهائية وتفعيل ميكنة العمل بالمدن الجامعية
  • رئيس جامعة بدر: مهتمون بمنظومة البحث العلمي لمساعدة الدولة في مواجهة التحديات
  • رئيس جامعة السويس يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي الهمم.. «بترسم بقدمها»
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة