بوابة الفجر:
2024-07-04@01:42:30 GMT

"سورة الواقعة".. رؤية إسلامية للحقائق الأخروية

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

"سورة الواقعة".. رؤية إسلامية للحقائق الأخروية.. تعد سورة الواقعة سورة من القرآن الكريم تتكون من 96 آية وتقع في الجزء الثامن عشر من القرآن، وتعتبر سورة الواقعة واحدة من السور المكية، وتمتاز بأنها تتحدث عن الواقعة الكبرى، أو الحقائق المؤكدة التي ستحدث في المستقبل.

مواضيع سورة الواقعة

موضوعات سورة الواقعة تشمل عدة جوانب من الحياة والأحداث التي ستحدث في يوم القيامة، وتركز السورة على توضيح الحقائق الأساسية للحياة الدنيا والآخرة، وتذكير الناس بأهمية الإيمان بالله واليوم الآخر، ومن بين المواضيع المهمة التي تناولتها سورة الواقعة:-

1- الواقعة الكبرى: تشير السورة إلى الواقعة الكبرى التي ستحدث في يوم القيامة، حيث يكون الناس في حالات مختلفة، فبعضهم سعيد وبعضهم شقي، وتوضح السورة تفاصيل هذه الحالات.

"سورة مريم".. معجرات وفضائل تنير دروب الحياة "سورة طه وتحديات الحياة".. كيف تقدم سورة طه إرشادات للتغلب على الصعاب "فضائل ومضامين".. استكشاف عظمة سورة النور في القرآن الكريم

2- التذكير بالخلق والبعث: تذكر السورة الناس بأن الله هو الذي خلقهم من العدم وأنه سيعيدهم للحياة بعد الممات، وتبين بعض العلامات التي تدل على قدرة الله في الخلق والبعث.

3- عقوبة الكافرين وثواب المؤمنين: تشير السورة إلى عقوبة الكافرين ومصيرهم في الآخرة، وتبين أن الله يجازي المؤمنين بالجنة والنعيم الدائم.

4- تصفية النفوس: تذكر السورة أنه في يوم القيامة ستتصفى النفوس ويظهر الحق بوضوح، وتحكي قصة النفوس السليمة التي تجاوزت العذاب والنفوس الشقية التي تعذبت.

5- القدرة والعظمة الإلهية: تعكس السورة قدرة وعظمة الله في خلق الكون وإحياء الموتى، وتدعو الناس إلى التفكر في آيات الخلق والبعث ليتثبتوا في الإيمان بالله.

فوائد سورة الواقعة

فوائد سورة الواقعة تشمل ما يلي:-

"سورة الواقعة".. رؤية إسلامية للحقائق الأخروية

1- التذكير باليوم الآخر: تذكر السورة الناس بأهمية الاعتقاد باليوم الآخر وأن كل إنسان سيحاسب على أعماله.

2- توجيه الناس نحو العمل الصالح: تحث السورة الناس على العمل الصالح والاستعداد للحياة الآخرة من خلال التقرب إلى الله واتباع الأوامروالتحلي بالأخلاق الحميدة.

3- توضيح قدرة الله وعظمته: تعكس السورة قدرة الله العظيمة في خلق الكون وإحياء الموتى، وتذكر الناس بأن الله هو المالك الأعلى والمبدع الحقيقي لكل شيء.

4- تقوية الإيمان: تساهم سورة الواقعة في تقوية الإيمان بالله واليوم الآخر، وتوجه الناس إلى الاعتماد على الله والتوجه إليه في جميع أمور حياتهم.

5- العبرة والتأمل: تحتوي السورة على قصص وأمثلة تعطي الناس فرصة للتأمل والتفكر في عظمة الخالق وحكمته في الحياة.

وباختصار، سورة الواقعة تحمل في طياتها مواضيع مهمة تتعلق بالحقائق الأساسية للحياة الدنيا والآخرة، وتهدف إلى تذكير الناس بأهمية الإيمان بالله والاستعداد للحياة الآخرة.

كما تساهم في تقوية الإيمان وتوجيه الناس نحو العمل الصالح والتأمل في عظمة الله وقدرته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الواقعة فوائد سورة الواقعة فضل سورة الواقعة الإیمان بالله سورة الواقعة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها

متابعة بتجــرد: دافع مغنّي الراب المصري ويجز، عن طالبة في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، تُدعى سمر عنتر، بعدما انتشر مقطع مصوّر ظهرت فيه وهي ترقص في حفل تخرّجها، مما عرّضها لانتقادات قاسية.

ووجّه ويجز عبر حسابه الخاص في “X” رسالة الى منتقدي سمر، وصفهم فيها بأنهم مرضى يحتاجون الى العلاج، وطالبهم بعدم التدخّل في حياة الآخرين، قائلًا: “متبقوش حشريين بتحطوا على اللي بتقدروا عليه… وسيبوا الناس في حالها اللي بيعمل بيعمل لنفسه، وللمرة المش عارف كام بفكّركم إن مفيش إنسان هيدخل الجنة بعمله، محدش ضامنها يعني وإنما برحمة ربنا اللي أرحم علينا من أمهاتنا فارحمونا تنظير”.

وأضاف: “أي حد شايف إن سمر عنتر عملت حاجة غلط عيان ومحتاج يتعالج. الناس لا يدخلون الجنة بأعمالهم وإنما يدخلونها برحمة الله تعالى، وفي حديث ثابت في الصحيح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمّدني الله برحمته”.

وكانت الطالبة الجامعية سمر عنتر قد تعرضت لانتقادات كثيرة من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو لها وهي ترقص في حفل تخرّجها.

وأثار الفيديو ردود فعل واسعة، وتعرضت الطالبة للانتقاد بسبب ما وصفه البعض بـ”عفويتها وسعادتها” بتخرّجها في الكلية، في حين أكد البعض الآخر أن هذا التصرف “غير لائق” في حفل التخرّج.

وردّت سمر على الانتقادات الموجّهة إليها فقالت إنها لم تقصد لفت الأنظار أو “الترند”، بل كانت تعبّر عن فرحتها بتخرّجها وسط عائلتها وأصدقائها، موضحةً أن رقصها كان عادياً ولا يختلف أبداً عن الرقص في أي حفل تخرّج أو زفاف.

وأكدت سمر عنتر أنها “مش طالعة تبرر” تصرفها، لكنها تشارك فرحتها مع الجميع، وحذّرت من وصفتهم بـ”مستغلّي” الفيديو من النيل منها أو من جامعتها، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي شخص يشهّر بها.

????دي???? الطالبة سمر عنتر تحتفل بتخرجها من جامعة أسيوط بوجود اهلها
????️عاوز افهم بقي ليه تتبرأ الجامعة منها بعد ان صنع الدواعش من رقصتها جريمة مروعة!
ال انا مش فاهمة هيه لارقصت في ماخور ولاكبارية ولارقصت عارية او بخلاغة
????️انتوا ليه مستكترين علي الناس تفرح!pic.twitter.com/Krj9OtVfyr

— دياب الشعيبي ♏???????????? (@mrw_yby) July 1, 2024 main 2024-07-03 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • شاهد بالفيديو.. قائد ميداني بالدعم السريع يسجل اعترافات خطيرة عن “الشفشفة” والسرقة التي يقوم بها بعض أعاونهم بسنجة ويوجه رسالة لحميدتي: (أفعال الناس دي لا بترضي الله ولا بترضي الرسول)
  • أبو ضفيرة: اختارني الله تعالى خليفة في الأرض فعلى البرهان وقيادات الدعم السريع مبايعتي وإيقاف الحرب
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها
  • اسراء.. خاضت رحلتها مع الظلام بعزفها على أوتار الإيمان
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • كرامة الوطن في إعلاء قيمة الكفاءة
  • مصطلحات إسلامية: الحاكمية والسيادة