بوابة الفجر:
2024-07-06@15:44:47 GMT

فوائد روحية وتعليمية من سورة مريم في القرآن

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

فوائد روحية وتعليمية من سورة مريم في القرآن.. تعد سورة مريم إحدى السور في القرآن الكريم، وتحمل اسم السيدة مريم؛ والتي هي أم النبي عيسى عليه السلام، وتعتبر سورة مريم من السور المكية وتتألف من 98 آية.

وتتناول السورة قصة سيدنا زكريا ومريم وعيسى عليهم السلام، وتحكي عن النبوة والرحمة والمعجزات التي حدثت لمريم وابنها عيسى عليه السلام.

مواضيع سورة مريم

إليكم بعض المواضيع الرئيسية التي تطرحها سورة مريم:-

فضل سورة الكهف.. نور بين الجمعتين "سورة طه وتحديات الحياة".. كيف تقدم سورة طه إرشادات للتغلب على الصعاب "دروس حياتية وروحية".. سورة يس والرسالة الإلهية

1- قصة مريم: تحكي السورة قصة مريم وولادة ابنها عيسى عليه السلام بعد حمل في ظروف استثنائية، وتتناول تفاصيل إعجاز الولادة ومحادثة الطفل الرضيع عيسى للناس.

2- نبوة زكريا: تتحدث السورة عن زكريا عليه السلام ودعائه لله بإعطائه ولدًا رغم كبر سنه وعقم زوجته، وكيف أجاب الله دعاءه وأنعم عليه بابن يحمل اسم يحيى.

3- توحيد الله: تعزز سورة مريم فكرة توحيد الله ووحدانيته، وتؤكد على أن الله هو الخالق والمدبر لكل شيء في الكون والمالك الحقيقي للأمور.

4- الرحمة والمغفرة: تسلط السورة الضوء على رحمة الله وعفوه، وتعلم المؤمنين أن الله غفور رحيم، وأنه يغفر الذنوب لمن تاب وعاد إليه بإخلاص.

5- اليقين والصبر: تحث السورة المؤمنين على الثبات والصبر في وجه البلاء والاضطرابات الحياتية، وتشجعهم على الاعتماد على الله وثقتهم الكاملة بقدرته ورحمته.

وبالإضافة إلى ذلك، تحمل سورة مريم فوائد عديدة للمسلمين، بما في ذلك التأكيد على أهمية العبادة والتوحيد، والإيمان بالأنبياء والرسل، والرجاء في رحمة الله، والتواضع والتسامح، والصبر والثبات في الدين.

ومن المهم أن نفهم ونتدبر معاني سورة مريم ونسعى لتطبيق تعاليمها في حياتنا اليومية، وأن نستفيد من العبر والحكم التي تحملها.

فوائد سورة مريم

نقدم لكم في السطور التالية فوائد سورة مريم:-

فوائد روحية وتعليمية من سورة مريم في القرآن

1- توحيد الله: تسليط الضوء على وحدانية الله وعظمته.

2- تعزيز الإيمان: قصص الأنبياء وعجائب الله تقوي الإيمان بالله ورحمته.

3- قصة مريم: تحكي السورة قصة مريم وميلاد عيسى عليهما السلام، مما يعزز الإيمان بالأنبياء والرسل.

4- التذكير بالآخرة: توضح السورة وقوع الحساب النهائي ويوم القيامة.

5- الدعوة للتفكر: تحث على التأمل في الآيات والتفكير في عجائب الخلق.

6- الدعوة إلى الخير: تحث على اتباع الطريق الصحيح والقيام بالأعمال الصالحة.

7- تحذير من الكفر: تبين عواقب الكفر وعدم الاستماع للحق.

8- الرحمة الإلهية: تظهر رحمة الله وتوجيهه للعباد لاتباع الطريق الصواب.

9- التأكيد على قدرة الله: تشير إلى قدرة الله على كل شيء ورحمته الواسعة.

10- تشجيع على الدعاء: تحث على الدعاء والاستغفار للوصول إلى رضا الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة مريم علیه السلام عیسى علیه قصة مریم

إقرأ أيضاً:

المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"

تستضيف الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية، غدًا الأحد، فعاليات روحية خاصة بمناسبة الاسبوع الآخيرمن فترة صوم الرسل، ذلك بمقرها في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية بدءًا من الساعة السادسة صباحًا.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

يترأس اللقاء خورس الشمامسة ولفيف من أحبار الكنيسة، ومن المقرر أن يتخلل إقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة فيي رفع البخور وتقديم اللحمل، ويقسم اللقاء على قداسين يختتم الأول الثامنة صباحًا، يليه القداس الثاني مباشرةً حتى العاشرة صباحًا. 

تعيش الكنيسة القبطية حاليًا فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل، بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 يحتل صوم الرسل مكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

تجمع ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، علاقة روحية كبيرة وتكمن خصوصية العلاقة بينهم لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق أولى حلقات الصالون الثقافي الصيفي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • مأساة مقتل «أحمد» عريس دار السلام
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب بالأسلحة في السلام
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح