تعتبر منطقة خليج نعمة على رأس المناطق الأكثر مبيعًا للإكسسوارات المصنعة من الأحجار الكريمة، ويصنعها «أحمد محمد» الشهير بـ«منتوفاني»، الذي يعيش بشرم الشيخ من التسعينيات وعمل بمجال تصنيع الذهب، ولكن بعد ثورة 25 يناير قرر تغيير مجال عمله، واتجه إلى هذه المهنة التي تعتبر أصل الشياكة والجمال.

صناعة الخواتم والسلاسل

و‏قال «منتوفاني»، في تصريحات لـ«الوطن»: «أحب عملي بمجال الأحجار الكريمة وأجلب الأحجار الخام لإضافتها للخواتم والسلاسل، وأصنع منها القلائد، أما اللآلئ فنجلبها من أماكن أخرى ونقوم بتصنيعها فقط، ويهتم بها الإيطاليون والإنجليز والروس فهم يقدرون قيمة الحجر، ويطلبونه بالاسم سواء الفيروز أو العقيق أو الزمرد».

مميزات الإكسسوارات المصنعة من الأحجار الكريمة

وأضاف «منتوفاني»، أن أهم ما يميز الإكسسوارات أنها تتنوع ما بين الباهظ الثمن من حيث قيمته أو سعر في متناول الجميع من الأحجار الأخرى المتوفرة، وتعد الأحجار الكريمة من الهدايا التذكارية المميزة والفريدة من نوعها.

مواصفات الأحجار الكريمة

وأشار إلى أن محافظة جنوب سيناء تشتهر بالفيروز الذي يستخرج من مدينة أبو زنيمة وسانت كاترين فهو حجر كريم يتميز بجمال ألوانه ولمعانه ويعتبر من أشهر وأقدم أنواع الأحجار التي تستخدم في المجوهرات والزينة وبعض الأحجار الكريمة تشكل في باطن الأرض على أعماق مختلفة مثل الألماس الذي يتواجد تحت سطح الأرض ومنهم من يستخرج من قاع البحر مثل المرجان واللؤلؤ ومن الأحجار التي تستخرج من الأرض.

مواصفات الزمرد و الفيروز

مؤكدا أن أجود أنواع الزمرد ذو اللون الأخضر الزرعي المشرب بالزرقة الذي يزداد قيمته كلما ازداد وزنه بالقيراط أما الفيروز غالبًا ما يكون لونه أزرق ويعد النوع الأرقى والأجود منه المصري الذي يستخرج من سيناء، والذي اكتشفه القدماء المصريين من عصور ما قبل الأسر الفرعونية وكانوا يستخرجونه من مناجم سرابيط الخادم والمغارة بمدينة أبو زنيمة، ولذلك اشتهرت جنوب سيناء «بأرض الفيروز».

مميزات حجر عين النمر

أما أحمد مجدي وهو أحد المهتمين بالأحجار الكريمة أقتني حجر العقيق وحجر عين النمر وأقدر قيمتهم حيث أن حجر عين النمر حجر مميز وروحاني ومن أبرز صفاته القوة والسيطرة والثقة بالنفس والتغلب على الطاقة السلبية ويعرف بحجر الحظ حيث أني أضيفه دائما للخواتم، والسبح الخاصة بي لجلب الحظ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سياحة محافظة جنوب سيناء السياحة بجنوب سيناء احجار كريمة الأحجار الکریمة من الأحجار

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة، المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية سواء التي كتبها أو التي أنتجها.

أبزر المعلومات عن المنتج المسرحي أحمد الابياري

المنتج الكبير المكرم ضمن فعاليات مهرجان المسرح المصري أحمد الإبياري ولد بحي الأزبكية ثم عاش طفولته وشبابه بين أحياء الزمالك والدقي والمهندسين، وأخيرًا استقر بمصر الجديدة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1975، وموهبته ولدت معه منذ طفولته، فقد كان وهو في سن العاشرة قارئًا ممتازًا لكل مؤلفات والده المؤلف الكبير أبو السعود الإبيارى والذي كان يكتب معظم مؤلفاته الشهيرة كل يوم بمكتبه بالمنزل الذي نشأ وتربى فيه أحمد.

أبزر أعمال المنتج أحمد الإبياري

أصبح أحمد الإبيارى منذ عام 1980 مؤلفا ومنتجا للمسرح، وتولى تأليف وإنتاج العديد من المسرحيات التي أثرت المسرح وكانت معظمها عبارة عن أيقونات فنية رائعة الجمال نالت إعجاب الجمهور من كل الطبقات وقت عرضها.

ومن أبرزها وأشهرهاك بحبك وشرف أمي 1976 - ماكانش عالبال 1978 – زوجة واحدة تكفي 1979 – عشن المجانين 1979 - الدنيا مقلوبة 1980 – اللي عنده كلمة يلمها 1981 – مسرحية وجها لوجه 1981 (تونس).

تفاصيل مهرجان المسرح المصري

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية وزارة الثقافة ودعم وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان.

وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام امام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبدالعليم.

وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو الجاري، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

مقالات مشابهة

  • تطوير ورفع كفاءة مداخل مجمع الفيروز الطبي بطور سيناء
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • كيكة الريد فيلفت بحشوة الكريمة.. دليل كامل لتحضير الحلوى المثالية
  • خلال 24 ساعة.. إيرادات فيلم عصابة الماكس
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري
  • أكد الرعاية الإنسانية الكريمة والدعم المستمر من القيادة الرشيدة.. د. الربيعة يتفقد برامج مركز الملك سلمان لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا
  • صناعة الرقائق الإلكترونية
  • على خطى اليابان.. المنتخب الروماني يترك غرفة ملابس ميونيخ نظيفة برفقة رسالة مؤثرة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • أسامة الأزهري لـ الرئيس السيسي: شكرا على ثقتكم الكريمة بتعييني وزيرا للأوقاف