أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها في ظل وجود ارادة سياسية حكيمة وقوية تؤمن بتمكينها وأهمية مشاركتها في كافة المجالات ودعم وصولها لجميع المواقع القيادية.

وقالت إنه من هذا المنطلق فإن مصر تعمل ضمن إطار استراتيجي قوي للتعامل مع المرأة والبيئة وتغير المنُاخ، يضم: استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ 2050، والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، ومحفز سد الفجوة بين الجنسين مع المنتدي الاقتصادي العالمي لتعزيز الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتعزيز تمكين المرأة اقتصادياُ في مصر.

 
         

جاء ذلك في كلمة الدكتورة مايا مرسي ، خلال جلسة نقاشية، بعنوان "الأقوال إلى أفعال: المساواة بين الجنسين في اتفاق باريس " التي تأتي ضمن فعاليات يوم المرأة في الدورة ال 28 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ  «COP 28» الذي تستضيفه إمارة «دبي» بدولة الإمارات في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، وبمشاركة الدكتورة رانيا المشاط  وزيرة التعاون الدولي وأوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، وباربرا رامبوسك مدير الشمول الاقتصادي والمساواة بين الجنسين بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي خلال الجلسة النقاشية أهمية توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة داعمة لاحتياجاتها، مضيفة أننا نعمل في مصر بالتعاون مع جميع الشركاء وفي ضوء رؤية شاملة لتذليل كافة العقبات التي تحول دون  مشاركة المرأة في الحياة العامة، فالمرأة تمثل نصف المجتمع ومشاركتها تمثل مصدر قوة لمجتمعاتنا ، لذا لابد ان تكون المرأة عنصر فاعل ومشارك قوي لاسيما عند الحديث عن البيئة وتغير المناخ.

وأشارت إلى أنه عند الحديث عن تنفيذ مشروعات وتدخلات للمرأة فإنه يجب أن تكون هذه المشروعات والتدخلات تستهدف المرأة بشكل محدد، موضحة أننا في مصر نعمل على وجود مشروعات قوية محددة للنساء بالإضافة إلى ادماج احتياجات المرأة في كافة المشروعات الاخرى، فهذا النهج المتشابك يساعد بشكل او آخر على ضمان  تمكين المرأة وتلبية احتياجاتها.

وأكدت على أهمية رفع الوعي لدى جيل الفتيات والشباب بأهمية دور المرأة كشريك أساسي للنهوض بالمجتمع والحفاظ على البيئة مع إعداد هذه الأجيال الجديدة من الجنسين للمشاركة بدور في قيادة قضية البيئة و تغير المناخ ، فمن حقهم أن يكونوا مشاركين في هذا الأمر باعتبارهم محفزين أساسيين نحو ايجاد حلول لهذه القضية.

وأوصت الدكتورة مايا مرسي بضرورة دعم الأجيال الجديدة من الفتيات والتأكد من وصول أصواتهن وآرائهن حول المستقبل إلى متخذي وصانعي القرار في بلادنا، مشيرة أن استخدام مصطلح " عدم ترك أي أحد خلف الركب" يجب ألا يقتصر على اهداف التنمية المستدامة لكنه حق أساسي، و يجب ان يشمل هذا الحق الجميع في المستقبل، مشيرة إلى انه عند الحديث عن حماية هذا العالم فهذه الحماية يجب أن تكون من اجل الجميع دون استثناء.

وأكدت أن تسليط الضوء على النماذج الناجحة من النساء يعد عامل أساسي في صنع التغيير والتأكيد على مكانة المرأة وأهمية مشاركتها، متمنية ان نحتفل خلال السنوات القادمة ببناتنا وحفيداتنا وهن يقدن مؤتمرات المناخ  القادمة ليس فقط من اجل حماية  العالم ولكن من اجل حماية  اوطانهن.  

في نفس السياق أشادت ممثلة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بتجربة مصر في إطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين مع المنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتعزيز تمكين المرأة اقتصادياُ في مصر. 

جدير بالذكر أن هذا الحدث يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تحفيز المساواة بين الجنسين في عمليات ونتائج اتفاق باريس، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التقدم المحرز في تعزيز المساواة بين الجنسين بدءًا من مؤتمر الأطراف 27 وحتى الطريق إلى مؤتمر الأطراف 28، من خلال استعراض تجربة الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، جنبًا إلى جنب مع شركائهم من COP27 إلى COP28 في دعم القطاع الخاص لاستخدام  محفز سد الفجوة بين الجنسين وإحداث تأثير إيجابي في العمل المتعلق بالمساواة بين الجنسين والمناخ.

شارك في الجلسة ممثلين عن  كل من القطاع الخاص والبنك الافريقي للتنمية وممثل عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

IMG-20231205-WA0131 IMG-20231205-WA0130

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوروبی لإعادة الإعمار والتنمیة الدکتورة مایا مرسی القطاع الخاص تغیر المناخ بین الجنسین فی مصر

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. تتولى الدكتورة مايا مرسي، وزارة التضامن الاجتماعي بدلاً من الدكتورة نيفين القباج، وذلك ضمن التشكيل الوزاري الجديد 2024.

الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي

وحصلت الدكتورة مايا مرسي على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من المعهد الإقليمي للدراسات والبحوث العربية، وحاصلة على درجتي الماجستير في الإدارة العامة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية وتخصص فرعى في الإعلام والصحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الدكتورة مايا مرسي، خبيرة في مجال تمكين المرأة والسياسات العامة، وقامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية.

أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي

والدكتورة مايا مرسي عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، وعملت كمدير للبرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

كما عملت الدكتورة مايا مرسي كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية في الفترة من 2014-2015، ومدير لصندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر لسنوات عديدة.

وكانت الدكتورة مايا مرسي مسؤولة عن مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر 1998-1999، وعملت كميسر أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال جامعة الدول العربية.

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

وساهمت مايا مرسي في إدماج النوع الاجتماعي في التخطيط والموازنات العامة في أكثر من دولة عربية، والرصد والتقييم و المتابعة للخطط القومية والاستراتيجيات الإقليمية.

وشاركت مايا مرسى في تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية، واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية.

وعملت الدكتورة مايا مرسي مع المجالس القومية للمرأة في جمهورية مصر العربية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

موعد حلف اليمين الدستوري للوزراء في التشكيل الوزاري الجديد

يذكر أن الحكومة الجديدة في التشكيل الوزاري الجديد، تؤدي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال ساعات القليلة القادمة اليوم الأربعاء 3 يوليو، بمقر رئاسة الجمهورية.

أسماء الوزراء في التشكيل الوزاري الجديد 2024

- الدكتور أسامة الأزهري.. وزير الأوقاف.

- الفريق كامل الوزير.. نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير للصناعة والنقل.

- الدكتورة مايا مرسي.. وزيرة التضامن.

- الدكتور محمد عصمت.. وزير للكهرباء

- الدكتور محمد عبد اللطيف.. وزير للتربية والتعليم.

- السفير بدر عبد العاطي.. وزير للخارجية والهجرة.

- الدكتور شريف فاروق.. وزير للتموين.

- المستشار عدنان الفنجري.. وزير العدل.

- الدكتور أحمد كوجاك.. وزيرا للمالية.

- دكتورة منال عوض.. وزيرة للتنمية المحلية.

- المهندس شريف الشربيني.. وزير للإسكان والمجتمعات العمرانية.

اقرأ أيضاًمايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة

مايا مرسي: المرأة الفلسطينية تُعاني جميع أشكال التحديات على الإطلاق

مايا مرسي: للمرأة دور مهم في ضمان وحدة الأسرة وحماية الأجيال الجديدة والمستقبل

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • بينهن مايا مرسي ورانيا المشاط.. 4 سيدات في حكومة مدبولي الجديدة
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي