سيتمكن العلماء من حل لغز بناء الأهرامات المصرية من خلال اكتشاف قاع نهر النيل القديم. أفادت بذلك مجلة IFLScience العلمية.

وكان فرع نهر النيل يمر سابقا عبر منطقة الجيزة، لكنه جف تماما. وتمكنت الدكتورة إيمان غنيم أخصائية استشعار الأرض عن بعد في الولايات المتحدة من اكتشاف أذرع النيل القديم، وذلك باستخدام بيانات واردة من قمر صناعي راداري لدراسة وديان النيل من الفضاء.

وكشفت بيانات الرادار الفضائي عن عالم خفي غير مرئي من المعلومات التي تختبئ تحت سطح الأرض.

إقرأ المزيد كيف بدت الأهرامات المصرية القديمة عندما تم بناؤها؟

وأظهرت قاع نهر النيل الذي جف منذ فترة طويلة، والذي تتعرج قنواته عبر الصحراء في الصور الرادارية. حيث وصل طولها إلى 100 كيلومتر.

وقالت غنيم: " لم يكن طول القنوات كبيرا فحسب، بل وكان عرضها كبيرا أيضا. ويدور الحديث عن نصف كيلومتر أو أكثر، وهو ما يعادل عرض القناة الرئيسية لنهر النيل اليوم".

وكان الممر المائي المختفي الآن يمتد من الفيوم إلى الجيزة ويمر بـ 38 هرما باقيا. ولذلك أطلق عليه "فرع الأهرامات". ويريد فريق العلماء الآن تحليل عينات التربة لتحديد ما إذا كانت هذه الأذرع موجودة في عصر المملكتين القديمة والوسطى (منذ 3700 إلى 4700 سنة) عندما تم بناء الأهرامات.

وترى غنيم أنه كانت بالقرب من معظم الأهرامات موانئ في تلك العصور البعيدة. وامتدت مجاري النيل إلى معظم المعابد في الوادي.

وأضافت قائلة:"مع تغير مجاري الأنهار، اختفت المدن المصرية أيضا. وحتى يومنا هذا ليس لدينا أي فكرة عن مكان البحث عنها. لكن اكتشاف مجاري الأنهار القديمة سيساعد في اكتشافها".

ومن المعروف أن موجات الرادار تخترق باطن الأرض وتساعد في إضاءة مجاري الأنهار الجافة التي تمتد عبر الصحراء والأراضي الزراعية. وكان الممر المائي غير الموجود يمر عبر عشرات الأهرامات بدءا من الفيوم وانتهاء بالجيزة. وسيقوم العلماء قريبا بتحليل عينات التربة من قاع النهر القديم.

المصدر:كومسومولسكايا برافدا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأهرامات بحوث نهر النيل

إقرأ أيضاً:

خط جوي جديد يربط مطار تطوان بشارل دوغول.. سيرى النور في أكتوبر المقبل

يصبح مطار تطوان سانية الرمل، يوما بعد آخر قِبلة للسياح والزوار ومغاربة العالم، ما دفع شركات الطيران إلى مواكبة الزخم والإقبال الذي يشهده، حيث سيطلق قريبا خطا جديدا يربط المدينة بأهم العواصم الأوربية.

وأفادت شركة العربية للطيران-المغرب، بأنها ستقوم خلال أكتوبر المقبل، بربط مطار تطوان سانية الرمل بمطار باريس شارل دوغول، من خلال برمجة رحلتين كل أسبوع، وذلك في إطار الانفتاح وتحقيق تطلعات زبنائها.

وأوضحت أن الخط الجديد الذي سيربط تطوان بباريس، يعد سابع وجهة تضاف إلى شبكة وجهات العربية للطيران انطلاقا من مطار تطوان، مبرزة أنها ترجو أن يساهم في تعزيز النشاط السياحي بالمنطقة، عبر ربطها المباشر بواحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

كلمات دلالية باريس تطوان مطار تطوان

مقالات مشابهة

  • حذرته من “السيناريو الكابوس”.. مجلة “ذا أتلانتيك” لنتنياهو: لا نصر عسكري تحققه في لبنان
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • محافظة بغداد تعلن المباشرة بمراحل تنفيذ مشروع مجاري ابو غريب الاستراتيجي
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • خط جوي جديد يربط مطار تطوان بشارل دوغول.. سيرى النور في أكتوبر المقبل
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • رسالة للأهل فى شندى.. ونهر النيل وللسودانيين عامة.. وللقيادة السياسية والعسكرية
  • مصرع وإصابة العشرات.. فيروس غرب النيل يضرب إسرائيل
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء