أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها موافقة مجلس الجامعة على إنشاء جامعة بنها التكنولوجية، وتخصيص مساحة 10 أفدنة من أرض مقر الجامعة الحكومية بالعبور لإنشاء الجامعة التكنولوجية عليها.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، أن جامعة بنها تبنت فكرة إنشاء الجامعة التكنولوجية في إطار اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالارتقاء وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تحقيق إتاحة التعليم لكافة الفئات المجتمعية وتأهيل الشباب لسوق العمل وتجهيزهم على أعلى مستوى للمنافسة في السوق المحلية والدولية، من خلال إنشاء الجامعات التكنولوجية.

وأشار "الجيزاوي" إلى حرص جامعة بنها على مواكبة التغييرات والتطورات التي تحدث في قطاع التعليم إيمانا منها بدورها بالارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية لديها، وسعيها لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن الجامعة التكنولوجية تستهدف تأهيل الخريجين لتزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المُدربة جيدًا والمؤهلة لمواكبة التطورات الحديثة في المجال الصناعي.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة التكنولوجية الجديدة سوف تضم كليتين هما كلية التكنولوجيا الصناعية وتضم عدد من البرامج وهم "برنامج تكنولوجيا الصناعات الكيميائية، وبرنامج تكنولوجيا الأثاث،  وبرنامج تكنولوجيا الموضة، وبرنامج تكنولوجيا الميديا الرقمية، وبرنامج تكنولوجيا التصنيع الرقمي، وبرنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي، وبرنامج تكنولوجيا أنظمة التحكم الصناعية، وبرنامج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وبرنامج تكنولوجيا سباكة المعادي ".

وكذلك كلية تكنولوجيا العلوم الصحية وتضم "برنامج تكنولوجيا المعلوماتية الطبية، وبرنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية، وبرنامج تكنولوجيا الأجهزة الطبية وبرنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات التكنولوجية تأهيل الشباب لسوق العمل إنشاء الجامعات التكنولوجية الجامعة التکنولوجیة وبرنامج تکنولوجیا جامعة بنها

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس الجامعة، اليوم الاثنين، قرارًا بتشكيل لجنة لترشيد استهلاك الطاقة.

يأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة توافقًا مع جهود الدولة المصرية لترشيد استهلاك الكهرباء وبهدف الحفاظ على البيئة والتغلب على مخاطر التغير المناخي تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح الدكتور جمال سوسة، أن اللجنة سوف تعمل على دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة بمختلف أنواعها، وسبل ترشيد الطاقة المتاحة وذلك بما يتوافق مع طبيعة وحاجة العمل بالجامعة كما ستعمل اللجنة على وضع خطة متكاملة لآليات الترشيد ومتابعة تنفيذ محاور خفض الاستهلاك مشيرًا إلى قيام الجامعة بدراسة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة.

 ووجه رئيس الجامعة برصد مكافأت تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوجيه الدعم المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية للاستخدامات المختلفة.

كما وجه "سوسة" بالقيام بأنشطة توعوية لمنسوبي الجامعة بشأن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وإلزام الطلاب والعاملين بإغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر بعد الانتهاء من استعمالها لتقليل هدر الكهرباء.

وأوضح الدكتور جمال سوسة أن كافة منشآت الجامعة مصممة وفقًا لمعايير المباني الخضراء والكود المصرى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بالإضافة إلى تطبيق نظام فصل الأحمال الكهربائية بالمباني، كما أن المباني معزولة بشكل يقلل من احتياجها في فصل الصيف إلى تشغيل مكيفات الهواء وذلك طبقًا لمعايير العمارة الخضراء.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة حريصة على الاستغلال الأمثل للإضاءة الطبيعية نهارًا -بديلًا عن استخدام المصابيح الكهربائية- كذلك استخدام الإضاءات والشاشات الموفرة للطاقة داخل المدرجات وقاعات التدريس، بجانب قيام الجامعة بتخفيض إضاءة الطرقات والمداخل بالحرم الجامعي والعمل على خطوط الطوارئ فقط مع المتابعة المستمرة ومراجعة كافة مرافق الكهرباء بالجامعة وضمان سلامتها واستيفائها معايير التشغيل للحد من الطاقة الكهربائية، كما تقوم الجامعة بفصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت التابعة لها بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

يشار إلى أن الجامعة قامت بتنفيذ مشروع بحثي لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية عن طريق المواد متغيرة الحالة مع الكربون الرغوي وتم نشر البحث في إحدي المجلات الدولية المصنفة عالميا Q1، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بحثي آخر لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية وتسخين المياه للاستخدامات المنزلية بواسطة المواد متغيرة الحالة و جاري النشر العلمي.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • وزير التعليم العالي الأسبق: طفرة غير مسبوقة بالبحث العلمي في عهد الرئيس السيسي
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • رئيس جامعة المنوفية: بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور