RT Arabic:
2024-09-16@16:07:07 GMT

وفاة خوانيتا الشقيقة الصغرى لفيديل كاسترو

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

وفاة خوانيتا الشقيقة الصغرى لفيديل كاسترو

توفيت خوانيتا كاسترو الشقيقة الصغرى لفيديل وراؤول كاسترو عن عمر يناهز 90 عاما.

إقرأ المزيد واشنطن تتهم سفيرا أمريكيا سابقا بالتجسس لحساب كوبا طوال 40 عاما!

جاء ذلك وفق ما صرحت به ممثلتها ماريا أنطونيتا كولينز في ميامي، حيث تابعت في صفحتها على موقع "إنستغرام": "هذه أخبار لم أرغب أبدا في مشاركتها، ولكن يتعين علي ذلك بوصفي ممثلة عنها في العقود الثلاثة الأخيرة من حياتي.

رحلت عنا اليوم، في سن التسعين، خوانيتا كاسترو، امرأة استثنائية، مناضلة لا تعرف الكلل من أجل قضية كوبا".

وقد حدث الانقسام في عائلة كاسترو عام 1963، حينما غادرت خوانا دي لا كاريداد كاسترو روز البلاد وهي الخامسة بين سبعة أطفال، بعد أن قرر فيديل كاسترو مصادرة الأراضي في الجزيرة، بما في ذلك ممتلكات الأسرة. في العام التالي، ذهبت خوانيتا إلى المكسيك، ثم إلى الولايات المتحدة حيث افتتحت صيدلية.

وقد تعاونت خوانيتا، باعترافها، مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لمدة سبع سنوات. وانتهت علاقتها بالوكالة عام 1970، عندما رفضت تخفيف خطابها المناهض للشيوعية في برنامجها الإذاعي، ويُزعم أن ذلك جاء بطلب من اتصالات استخباراتية على خلفية المفاوضات بين هنري كيسنجر، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي آنذاك، وحكومة الاتحاد السوفيتي.

وقالت كولينز إن شقيقة خوانيتا إيما وأحباءها الآخرين طلبوا الخصوصية خلال هذا الوقت العصيب، ورفضوا إجراء مقابلات، فيما ستقام جنازة خوانيتا كاسترو خلف أبواب مغلقة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: فيديل كاسترو وفيات

إقرأ أيضاً:

حركة فتح: مصر هي الشقيقة الأكبر

أكد المتحدث باسم حركة فتح، الدكتور جمال نزال، أن  قرارات وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الأخير بالقاهرة فيما يخص دعم الحقوق الدولية لفلسطين، ومواجهة التعنت الإسرائيلي المتواصل تحركات مهمة وتساعد على إبقاء القضية الفلسطينية على جدول الاهتمام.

 

أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا سفير مصر في كينشاسا يشارك في جلسة نزع السلاح في الكونجو الديمقراطية

وقال “نزال” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، إن  المجلس الوطني الفلسطيني اتخذ قرارات بالتوجه إلى حل سلمي وتفاوضي مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، ومصر منذ عام 1988 ساعدت بقوة في نقل هذا الخطاب والبرنامج الفلسطيني ووضعت الجهاز الدبلوماسي المصري في خدمة هذا الهدف.

 

وأوضح أن كل ما تفعله مصر اليوم هو امتداد لتاريخ طويل من تبني  ودعم مصر للقضية الفلسطينية وهذا أمر طبيعي ومنتظر من مصر لأنها الشقيقة الأكبر لكل الدول العربية.

 

وواصل نزال  أن الأمم المتحدة لم تنجح حتى الآن  في إيجاد حل لهذه الحرب الذي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

 

ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة إلى 41182 و95280 مصابا منذ بدء العدوان


 

 

وفي ذات السياق، أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41182 ، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في السابع أكتوبر الماضي.

 

وأضافت المصادر ـ بحسب وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ـ أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 95280 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 64 مواطنا، وإصابة 155 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • إلياس خوري.. وفاة صاحب باب الشمس عن 76 عاما
  • وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران
  • وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي عن 68 عاما
  • وفاة الفنانة ناهد رشدي نجمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي
  • حركة فتح: مصر هي الشقيقة الأكبر
  • وفاة الأسير الفلسطيني توفيق شوفالي بعد 40 عاما داخل سجون النمسا
  • سار على خطا والده.. وفاة الممثل تشاد ستيف ماكوين عن عمر 63 عاما
  • "الإمارات للدراجات" يحتفظ بلقب كوبا ساباتيني