أكد محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، ثقته في القيادة السياسية وقدرتها على التغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة، خاصة ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية امام العملة الوطنية.

وقال عبده إن السوق المحلية تستشعر انفراجة في هذه الأزمة بفضل جهود القيادة السياسية، والتي بدأت تباشيرها بإعلان البنك المركزي المصري ضخ ملياري دولار للإفراج عن الرسائل المكدسة بالموانئ المصرية.

وأضاف أن قطاع المستلزمات الطبية يأمل في إصدار البنك المركزي تعليمات للبنوك التجارية لمنح قطاع المستلزمات الطبية الأولوية ضمن حزمة الرسائل التي سيتم الإفراج عنها، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية سيطلب لقاء رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، لشرح أبعاد الازمة التي يشهدها القطاع حاليا، والتي تسببت في نقص حاد في المعروض من منتجات المستلزمات الطبية لدرجة انخفاض طاقات التخزين بمعظم مصانع وشركات القطاع لأقل من 20% من طاقتها الاستيعابية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية مساء أمس، الاثنين، لبحث المشكلات والعراقيل التي تواجه قطاع المستلزمات الطبية بسبب الحاحة إلى تدبير العملة للرسائل بالموانئ.

وقال محمد إسماعيل عبده إن المستلزمات الطبية والدواء هما من السلع الأساسية غير المرنة، وبالتالي فيجب تكاتف جهود جميع الأطراف لضمان توافرهما بالسوق خدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن “مجلس إدارة الشعبة العامة قرر التقدم بمذكرتين عاجلتين للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأولى خاصة بشحنات المستلزمات الطبية بالموانئ وصعوبات تدبير العملة لتمويل استيراد المستلزمات الطبية وخاماتها، حيث نأمل في تدخل الدكتور مصطفى مدبولي والدكتور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، لإصدار تعليمات للبنوك بمعاملة المستلزمات الطبية والدواء معاملة السلع الأساسية والاستراتيجية التي لها الأولوية في تدبير العملة لوارداتها”.

وأوضح أن المذكرة الثانية التي سترفعها الشعبة العامة للمستلزمات الطبية ستتناول مشكلات القطاع مع هيئة الدواء المصرية، وستركز على ثلاثة ملفات موضع خلاف مع الهيئة، الأول الدمغة الطبية، حيث تصر الهيئة على إلزام أعضاء الشعبة من التجار والمنتجين بسدادها لصالح اتحاد النقابات الطبية دون أي سند قانوني، ما يزيد من ارتفاع الأسعار، علما بان قانون الدمغة الطبية يحدد المكلفين بسداد الدمغة الطبية وهم فقط أعضاء النقابات الطبية الأربع نقابة الأطباء البشريين والبيطريين والصيادلة والعاملين في المهن الطبية، وذلك عما يقدمونه من خدمات للمريض سواء في عياداتهم الشخصية أو المستشفيات والمراكز الطبية، وهذا الرأي القانوني يستند لحكم قضائي نهائي لمجلس الدولة وليس اجتهادًا شخصيًا للشعبة العامة.

وذكر أن “الملف الثاني يتضمن تدخل الهيئة في اختصاصات هيئة الاستثمار، حيث تلزمنا الهيئة بعدم بيع أو شراء مصانع مستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من هيئة الدواء، وهو الأمر الذي قد يستغرق شهورا وربما سنوات رغم أن هيئة الدواء جهة رقابية فنية على عمليات الإنتاج والتداول وليس لها أي اختصاصات في عمليات بيع وشراء الأسهم”.

وأضاف أن “ثالث ملف بالمذكرة لرئيس مجلس الوزراء يتعلق بقرار هيئة الدواء إلزامنا بالتعامل مع شركة وحيدة لنظام الباركود، ما يتسبب في وضع غير قانوني في السوق، خاصة أن الشركة تغالي في أسعار خدماتها رغم وجود شركات دولية أخرى تعمل بالفعل في مصر وتقدم نفس الخدمات بجودة أعلى وتكلفة أقل بنسبة قد تصل إلى 80%”.

من ناحية أخرى، أعلن محمد إسماعيل عبده عن الانتهاء من إشهار الجمعية رقم 15 وهي جمعية السيدة زينب الخيرية ومقرها 31 شارع الرشيد القاهرة، والتي تم إنشاؤها تحت رعاية مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، حيث شاركت في إرسال 9 شاحنات ضمن القوافل الإغاثية لأهل غزة، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف نشاط الجمعية بعد الانتهاء من جميع خطوات التأسيس والإشهار.

من جهة أخرى، قام أيمن العشرى، رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، بتكريم محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، تقديرًا لدوره البارز والمتعاظم فى العمل النقابي خلال رئاسته للشعبة لعدة دورات، أسهم فيها بجهود ملموسة في حل مشكلات قطاع المستلزمات الطبية، وأيضًا تقديرًا لإسهاماته المجتمعية الملموسة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المستلزمات الطبية أسعار الصرف أزمة أسعار الصرف قطاع المستلزمات الطبیة البنک المرکزی هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: تكريم المتفوقين من أبناء هيئة التدريس جاء مواكبا لذكرى انتصارات أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، حفل التكريم الذي نظمه نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لتكريم الطلاب المتفوقين من أبناء الأعضاء . أقيم الحفل بمقر النادي المطل على نهر النيل بمنطقة المنيل.

وأعرب الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس الجامعة، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل الذي جاء مواكبا لذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة التي برهنت على أن النجاح والتفوق يتحقق بالعزيمة والاصرار وحسن الاستعداد. 

ووجه رئيس الجامعة التحية والتقدير لأعضاء هيئة التدريس الذين شملوا بعطائهم غير المحدود أبناءهم حتى بلغوا مراتب التفوق العلمي، مشيرًا إلى أنها رسالة تثمنها إدارة الجامعة لهم ولا تقل أهمية عما يقدمونه من عطاء في العمل بالجامعة. 

كما وجه الشكر لأعضاء مجلس إدارة النادي على الجهد الواضح في تطوير النادي والارتقاء بالخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم.

شهد الاحتفال د. أسامة المليجى رئيس مجلس إدارة النادى، و د. أحمد عبده الشريف نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. أحمد سمير سكرتير عام النادى، ود. محمود السيد أمين الصندوق، وأعضاء مجلس الإدارة، وجمع كبير من أعضاء هيئة التدريس وأسرهم.

وأشار الدكتور أسامة المليجي، إلى أهمية مثل هذه الفعاليات في تعزيز الروابط بين أعضاء هيئة التدريس وأسرهم، مؤكداً أن النادي يواصل دعمه لأبناء الأعضاء المتفوقين ويحرص على تكريمهم سنوياً.وفي كلمته، أكد الدكتور أحمد سمير ، أن النادي يحرص دائماً على توفير بيئة داعمة للأسر ولأبنائهم المتميزين من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات في مختلف المجالات.

وفي ختام الحفل، قام رئيس الجامعة بتوزيع شهادات التقدير والهدايا على الطلاب المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس في مختلف المراحل التعليمية، تقديراً لجهودهم وتشجيعاً لهم على الاستمرار في تحقيق المزيد من النجاح والتفوق، كما حرص على إلتقاط الصور التذكارية مع المكرمين وأولياء أمورهم.

يذكر أن نادي أعضاء هيئة التدريس يحرص على إقامة هذه الاحتفالية كل عام، لما لها من أثر إيجابي في تعزيز التفوق ودعم الروابط الأسرية بين أعضاء هيئة التدريس.

IMG-20241006-WA0010 IMG-20241006-WA0011 IMG-20241006-WA0015 IMG-20241006-WA0013 IMG-20241006-WA0014 IMG-20241006-WA0016

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة العامة للوفد بالقليوبية يهنئ الشعب المصري والقيادة السياسية بانتصارات أكتوبر
  • رئيس مجلس الوزراء يطلع على الخدمات الطبية المجانية المقدمة للمرضى بهيئة المستشفى الجمهوري
  • رئيس مجلس النواب يخفض الضريبة على سعر الصرف إلى 20% بدلًا من 27%
  • رئيس جامعة القاهرة: تكريم المتفوقين من أبناء هيئة التدريس جاء مواكبا لذكرى انتصارات أكتوبر
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد حفل تكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد تكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس
  • رئيس هيئة نظافة القاهرة: لن نتوقف عن أعمال التطوير والإصلاح .. وتستمر المسيرة
  • بعد تصريحات رئيس الشعبة.. عمرو أديب يستعرض أسعار كرتونة البيض ويفجر مفاجأة
  • بليحق: ننفي صدور قرار عن رئيس البرلمان بإلغاء قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي
  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار