بعد أيام من إطلاق سراحه من السجن، الذي قضى فيه 27 عاماً في فبراير (شباط) 1990، عانق نلسون مانديلا، أيقونة مناهضة سياسة الفصل العنصري، الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بحرارة، في رمز لمناصرته لقضية ما زال يدعمها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا.

مانديلا كان مقرباً من الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات

جنوب أفريقيا تعلق علاقاتها مع إسرائيل بسبب الحرب في غزة

حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ما زال يدعم القضية الفلسطينية

كانت تلك البادرة مثيرة للجدل حينئذ مثلما يثير دعم جنوب أفريقيا للقضية الفلسطينية الجدل اليوم، لكن مانديلا لم يعبأ بالانتقادات.


كانت منظمة التحرير الفلسطينية التي تزعمها عرفات داعماً مخلصاً لكفاح مانديلا ضد حكم الأقلية البيضاء، ويرى الكثير من سكان جنوب أفريقيا تشابها بينه وبين المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي.

رجل الحرية والسلام.. #نيلسون_مانديلا في يومه العالمي#24فيديو

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVzWMb pic.twitter.com/Cixn5HHmw8

— فيديو 24 (@24Media_Video) July 18, 2021

وقال ماندلا مانديلا، حفيد الزعيم الراحل، في مقابلة قبيل الذكرى العاشرة لوفاته "كنا محظوظون بدعمهم، تمكننا من نيل حريتنا، جدي قال إن حريتنا منقوصة بدون الكفاح الفلسطيني".
واستضاف ماندلا، وهو عضو برلمان من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، مؤتمراً للتضامن مع الفلسطينيين في جوهانسبرغ. وحضر هذا المؤتمر أعضاء من حركة حماس التي تعهدت إسرائيل بالرد على هجومها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على بلدات في جنوب إسرائيل.

9 عبارات ملهمة للنجاح على لسان "مانديلا"http://t.co/Lc3BfhZDja pic.twitter.com/JMCuKR9Axr

— 24.ae (@20fourMedia) March 21, 2015

ومنذ ذلك الهجوم تقصف إسرائيل قطاع غزة، وأعلنت حكومة حماس التي تدير القطاع أن القصف أسفر عن مقتل أكثر من 15500 فلسطيني ونزوح أكثر من 75% من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.
وفي الشهر الماضي دعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي تحركاً في البرلمان لتعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لحين موافقتها على وقف إطلاق النار في غزة.
وانتقد بعض أفراد الجالية اليهودية في جنوب أفريقيا موقف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وأشاروا إلى أن مانديلا نفسه حاول في نهاية المطاف بناء علاقات مع إسرائيل.

بالفيديو| #عبدالله_بن_زايد يكرم عائلة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق #نيلسون_مانديلا
https://t.co/xwQu7s1aTM pic.twitter.com/05fx3oPynO

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 23, 2018

وذكر ديفيد ساكس المؤرخ ومؤلف كتاب "الذكريات اليهودية عن مانديلا" (جيويش ميموريز أوف مانديلا) أن مانديلا كان الرئيس الوحيد لجنوب أفريقيا الذي زار إسرائيل منذ 1994، وإن فعل ذلك بعد ترك منصبه، وأنه "قوبل بحفاوة من الشعب الإسرائيلي" وأشار إلى رئيس الوزراء حينئذ إيهود باراك والرئيس حينئذ عيزر فايتسمان على أنهم "أصدقائي".
وأضاف ساكس "أشار إلى الطريقة التي يتعين أن تكون الأشياء عليها من الناحية الدبلوماسية مع إسرائيل، لكن الأمور لم تمض على هذا المنوال".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل جنوب أفريقيا حزب المؤتمر الوطنی الأفریقی جنوب أفریقیا مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

‏دوي صفارات الإنذار في شمال إسرائيل لأكثر من نصف ساعة بعد رشقات صاروخية من جنوب لبنان

أغادت وسائل إعلامية، ب‏دوي صفارات الإنذار في شمال إسرائيل لأكثر من نصف ساعة بعد رشقات صاروخية من جنوب لبنان.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • كاف يعزي اتحاد الكرة في وفاة رفعت
  • تحريض إسرائيلي على طلبة الجامعات الأمريكية المناصرين للفلسطينيين
  • مقرّبة من وزير حوثي.. تعرّف على الزينبيّة رقم (11) التي تعمل ضمن التنظيم السري الداعم لمليشيات الحوثي داخل المنظمات والصناديق الدولية
  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية
  • ‏دوي صفارات الإنذار في شمال إسرائيل لأكثر من نصف ساعة بعد رشقات صاروخية من جنوب لبنان
  • المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم UMT بمشاركة 900 مؤتمرة ومؤتمر