يعد مسجد الرفاعى مقصداً للسياح بمختلف أجناسهم، وواحد من أشهر الجوامع التي تجذب الأنظار لما يضمه تحت ثراه من شخصيات طالما ملأت الدنيا صخباً وجدلاً..، أطلق عليه “مقبرة الملوك والأمراء” وتخليداً لعظمة الجامع رُسم على فئة الــ10 جنيهات المصرية،  ويعتبر مسجد الرفاعى من أجمل وأضخم المساجد التى تضمها العمارة الإسلامية بالقاهرة، حيث استغرق بناؤه 40 عامًا، وتم استيراد مواد البناء خصيصاً من أوروبا، بعدما كلفت خوشيار هانم .

مسجد السيدة رقية أيقونة معمارية في القاهرة القديمة مسجد «الروبي» الأشهر بالفيوم .. عمره 700 سنة

 

مسجد الرفاعي

يقع جامع الرفاعي بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية في حي الخليفة إلى الجنوب من العاصمة القاهرة، وينسب إلى الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد في الحجاز وانتقل إلى العراق ومنها إلى مصر.

ومن بين مساجد القاهرة التاريخية، يعد مسجد الرفاعي أيقونة معمارية خالدة، بفضل التفاصيل الدقيقة في الزخارف والنقوش على الجدران الخارجية والأسقف والقبب، والأعمدة العملاقة عند بوابته الخارجية.

وبحسب وزارة السياحة والآثار المصرية، كان موقع المسجد يعرف قديمًا باسم "زاوية الرفاعي"، وكان مدفنًا للشيخ علي أبي شباك الرفاعي، ولكن بعد إنشاء المسجد الحالي سمي باسم جده الشيخ أحمد الرفاعي.

وجاء إنشاء المسجد في القرن الـ19 ليضاهي جامع السلطان حسن المملوكي الذي يقع أمامه مباشرة ويرجع بناؤه إلى القرن الـ14 الميلادي، ويشهد الجامع الاحتفال بمولد الرفاعي سنويًا رغم أنه مدفون بالعراق.

 

مقبرة ملكية

يضم المسجد مقبرتي الشيخ علي أبي شباك والشيخ يحيى الأنصاري، ومقبرة أخرى ملكية، وفيها ترقد جثامين الخديوي إسماعيل وأمه خوشيار هانم وزوجاته والسلطان حسين كامل والملك فؤاد الأول والملك فاروق.

ودوّن على جدار المسجد "تم بعناية الله تعالى هذا المسجد الشريف مسجد العارف بالله السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه حسبما صدر به أمر ولي النعم الجناب العالي خديوي مصر المعظم عباس حلمي الثاني".

ويقول أثريون إن تخطيط المسجد وطرازه المعماري يشبه كنيسة آيا صوفيا والكاتدرائيات المسيحية في روما، ويعد محرابه الخشبي قطعة فنية تحكي قصة الفن المملوكي بالذوق الفني الخاص بالقرن التاسع عشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجوامع مسجد العمارة الإسلامية مواد البناء

إقرأ أيضاً:

مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذيعة مشهورة داخل مسجد

تفاعل نشطاء مواقع التواصل على خبر خطوبة منة الله عماد ابنة الإعلامية المصرية مفيدة شيحة داخل مسجد محمد علي بالقلعة، وعبر قسم كبير منهم عن غضبه للسماح بإقامة هكذا مناسبة داخل مسجد.

إعلامية مصرية تثير جدلا واسعا بعد نشرها مقاطع رقصها داخل مسجد شهير في القاهرة

وأثارت فيديوهات وصور عقد قران ابنة الإعلامية مفيدة شيحة المتداولة والخاصة بالاحتفال والرقص داخل صحن مسجد محمد علي بالقلعة في مصر استياء شديدا، من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحبي الآثار الإسلامية والحضارة المصرية.

أثار حفل عقد قران منة الله عماد، ابنة الإعلامية مفيدة شيحة، في مسجد محمد علي بالقلعة غضباً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاحتفال والرقص داخل صحن المسجد، مما اعتبره كثيرون انتهاكاً لقدسية المكان. pic.twitter.com/xhL32GkESn

— BSR365 TV (@bsr365) June 29, 2024

وعلق أحد النشطاء: "‏شئ غير مفهوم وأمر لا يمكن تقبله وهو فتح ساحة مسجد محمد علي باشا لتكون قاعة افراح للرقص بمقابل مادي، وظيفة المنشأة هي الصلاة والدراسة وتحصيل العلوم، مش منطقي ابدا اننا نطلع فلوس من اي حاجة بالطريقة الفجة دي".

شئ غير مفهوم وأمر لا يمكن تقبله وهو فتح ساحة مسجد محمد علي باشا لتكون قاعة افراح للرقص بمقابل مادي، وظيفة المنشأة هي الصلاة والدراسة وتحصيل العلوم، مش منطقي ابدًا اننا نطلع فلوس من اي حاجة بالطريقة الفجة دي

— zizo abdo ???????? (@Zizo_Abdo313) June 29, 2024

ليرد عليه ناشط آخر بأن "المكان يحصل فيه كتب كتاب بس مبيحصلش فيه رقص والمزيكا مبتبقاش عالية وممنوع أساسا".

وقال حساب: "والله العيب على المأذون".

والله..... العيب علي المأذون... ????????

— مسافر ???? (@zain_elaraby) June 29, 2024

في حين اعتبر رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية، عبدالرحيم ريحان ضمن تصريحات صحفية  أن "الواقعة تعد عدم احترام للدين الإسلامي".

وأكد أنه "يجب محاسبة وإقصاء ومحاكمة كل المسؤولين المتورطين بهذا الحدث، قائلا: "يعد ذلك تدنيسا وعدم احترام للدين الإسلامي وازدراء للإسلام بشكل كامل، كل شيء له حدود".

وأكد أن "الآثار الإسلامية حرم مقدس مثل المسجد الأقصى ومكة المكرمة ولها حرمتها وقدسيتها، موضحا: "إذا كانت الأفراح تقام بمثل هذه الأماكن الأثرية، فلابد أن تكون خارج نطاق الآثار الإسلامية، وتكون بالخارج وليس بالداخل".

وشدد على أن صحن المسجد هو جزء من المسجد، قائلا: "البعض يقول إن ما حدث من احتفال خارج المسجد، ولكن هذا خطأ لأن صحن المسجد هو جزء من المسجد، وما حدث مرفوض تماما وضد الأخلاق وكل القيم".

صور عفوية لـ #مفيدة_شيحة مع ابنتها في عقد قرانها pic.twitter.com/1v4oiGtMKM

— Foochia - فوشيا (@foochia) June 29, 2024

وكانت الإعلامية مفيدة شيحة احتفلت مع ابنتها قبل عقد القران، وشاركت فيديو عبر حسابها على "إنستغرام" معبرة عن فرحتها الشديدة بتلك المناسبة.

وعلقت شيحة على الفيديو قائلة: "النهاردة فرحة عمري"، وسط تفاعل كبير من الجمهور ونجوم الوسط الفني والإعلامي.

المصدر: "المصري اليوم"+"RT"

مقالات مشابهة

  • إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • وصلات رقص بعقد قران ابنة إعلامية مصرية في مسجد.. غضب واسع (شاهد)
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذيعة مشهورة داخل مسجد
  • زعاريط ورقص داخل المسجد.. عقد قران ابنة مفيدة شيحة يشعل غضب السوشيال ميديا
  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق
  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان
  • مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير