بغداد اليوم - متابعة 

كشف برنامج الأغذية العالمي في سوريا عن أزمة تمويل تهدد باستمراره هناك بدءا من كانون الثاني/يناير المقبل. وأوضح البرنامج أن المستوى القياسي للاحتياجات الإنسانية على مستوى العالم ترتب عليه عدم قدرة الجهات المانحة على تقديم المستوى ذاته من الدعم. ويقول البرنامج التابع للأمم المتحدة، إن أكثر من 12 مليون سوري وقعوا فريسة الجوع في بلد انخفضت فيه المساعدات بالفعل بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

قال برنامج الأغذية العالمي، اليوم الإثنين (5 كانون الأول 2023)، إن المساعدات الغذائية في أنحاء سوريا ستنتهي في كانون الثاني/يناير، بسبب أزمة التمويل التي أدت بالفعل إلى تقليص برنامج مساعداته في الدولة التي مزقتها الحرب.

وأضاف البرنامج أن المستوى القياسي للاحتياجات الإنسانية على مستوى العالم ترتب عليه عدم قدرة الجهات المانحة على تقديم المستوى ذاته من الدعم.

وفي أيلول/سبتمبر، وجه مسؤولو برنامج الأغذية العالمي تحذيرا، قائلين إن البرنامج يحتاج إلى 134 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية للأشهر الستة المقبلة لمكافحة الجوع وسوء التغذية لدى 3.2 مليون شخص في سوريا. وفي السنوات السابقة، كان البرنامج يقدم الغذاء إلى 5.5 مليون شخص.

ويقول البرنامج التابع للأمم المتحدة، إن أكثر من 12 مليون سوري وقعوا فريسة في براثن الجوع في بلد انخفضت فيه المساعدات بالفعل بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

ومع ذلك، قال برنامج الأغذية العالمي إنه سيواصل دعم الأسر المتضررة من الكوارث الطبيعية من خلال برامج أصغر، إلى جانب الحفاظ على بعض خطط تغذية الأطفال، ودعم سبل معيشة المزارعين.

وقال البرنامج إنه على مدى السنوات العشر الماضية، أنفق ثلاثة مليارات دولار على توصيل 4.8 مليون طن متري من الغذاء، وأكثر من 300 مليون دولار من المساعدات النقدية، و800 مليون دولار من السلع والخدمات.

المصدر: فرانس 24


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان، إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الإثنين، مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بـ 336 مليون دولار تقريباً.

وقالت الوكالة إن التمويل، الذي كانت رويترز أول من أورد تقارير عنه، سيساعد على مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية، والرعاية الصحية، والتغذية وغيرها من الخدمات. وذكر البيان أن التمويل سيقدم أيضاً دعماً طارئاً لتوفير مأوى للنازحين في غزة قبل الشتاء.
وجاء في البيان "أودى هذا الصراع المستمر منذ عام بحياة فلسطينيين وإسرائيليين أبرياء، وترك غزة والضفة الغربية في أزمة إنسانية وحاجة ماسة على الصعيد الإنساني".
وأضاف "تواصل الولايات المتحدة دعوة جميع الأطراف إلى الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار، والإفراج الفوري عن الرهائن، والسماح بزيادة فورية للمساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، وجميع أنحائها".


وقال متحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن شركاء الوكالة يواصلون إيصال المساعدات إلى السكان في غزة، لكنه أضاف أن "العوائق التي تحول دون إيصالها وغياب الأمن يمنعان التوسع الضروري في تقديم هذه المساعدات لتلبية احتياجات 2.3 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في غزة".

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عراقيل تحول دون إيصال المساعدات إلى غزة وتوزيعها على السكان خلال الحرب وسط الفوضى في القطاع.
وقُتل نحو 300 عامل إغاثة إنسانية، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، في الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الحديدة يشدد على أهمية توسيع التدخلات الإنسانية لبرنامج الغذاء العالمي
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • «الأغذية العالمي» يطلق عملية طارئة في لبنان
  • «الأغذية العالمي» يدعو لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة النازحين في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيار
  • مساعدات غذائية لمليون شخص.. برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعد غذائية لمليون لبناني
  • الأغذية العالمي يوزع مساعدات غذائية عاجلة على مليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات غذائية لمليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات لمليون لبناني