غادر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المملكة العربية السعودية متوجها إلي قطر  لترؤس وفد المملكة في القمة الخليجية بالدوحة.

وبحسب وكالة الأبناء القطرية فمن المقرر أن تنعقد بالدوحة اليوم الثلاثاء، الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي ، في وقت عززت فيه دول المجلس الست من خططها للتكامل الاقتصادي والتجاري، باعتمادها مؤخرا الاتفاقية العامة لربط دول المجلس بمشروع السكة الحديدية المعروف اختصارا بـ قطار الخليج، وتحديد التاريخ المحدد لتنفيذه وتشغيله في ديسمبر 2030.

وأشارت الوكالة القطرية الي ان دول المجلس اعتمدت عددا من الإجراءات الهادفة لوضع هذا المشروع التكاملي الطموح موضع التنفيذ، كميزانية الهيئة الخليجية للسكك الحديدية للعام 2024 التي تم إنشاؤها العام الماضي، والموافقة على عدد من وثائقها، ومناقشة استراتيجية النقل البري لدول المجلس واللائحة التنفيذية للقانون (النظام) الموحد للنقل البري الدولي بينها.

وجاءت هذه التطورات بعد أن ناقشت لجنة مشروع سكة الحديد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل تفصيلي نظام إدارة الأصول والخطة التشغيلية للمشروع، ونظام ترقيم وثائق الهيئة، والمشروع والمتطلبات الفنية لنقاط التقاء المسار بين الدول المتجاورة، والتعاون مع المنظمة الدولية الحكومية للنقل الدولي بالسكك الحديدية اوتيف OTIF.

كما تأتي هذه التطورات في وقت تجدد فيه زخم مشاريع السكك الحديدية الثنائية في دول الخليج وشهد تقدما كبيرا، إذ وافقت قطر والسعودية خلال عام 2022 على إعادة العمل على تدشين خط السكك الحديدية الذي يربط البلدين، كما تم اختيار شركة سيسترا الفرنسية لإجراء دراسة جدوى حول خط السكك الحديدية عالي السرعة المقترح، الذي سيربط الدوحة بالرياض، والمتوقع أن يبلغ طوله حوالي 550 كيلومترا.

وفي السياق الثنائي أيضا، تتعاون عمان مع السعودية لإنشاء خط سكة حديد يربط الدقم بـ الرياض لخدمة المنطقة الاقتصادية التي تخطط الدولتان لبنائها في منطقة الظاهرة بسلطنة عمان، كما دشنت الإمارات وعمان في سبتمبر 2022 شركة "عمان - الاتحاد للقطارات" لتنفيذ شبكة سكك حديدية بطول 303 كيلومترات للربط بين البلدين، وحصل المشروع على دفعة إضافية بعد أن وقعت الشركة المذكورة اتفاقية إستراتيجية مع شركة مبادلة للاستثمار ومقرها أبوظبي لدعم تطويره.

وفي الإطار نفسه، وافقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الخاصة بإنشاء خط سكك حديدية يربطها بدولة الكويت، ضمن مشروع الربط السككي لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك إلى جانب مشروع جسر الملك حمد لربط البحرين والسعودية بخط مماثل، ومشروع "جسر المحبة" لربط قطر والبحرين.

ويرمي المشروع، الذي يعتبر واحدا من أبرز المشاريع الخليجية المشتركة، إلى تيسير وزيادة الحركة التجارية بين الدول الست، واستحداث وسائل نقل عامة تتيح خدمات نقل الأشخاص والبضائع بين المدن، بما يعزز التعاون بين دول المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دول المجلس

إقرأ أيضاً:

الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا

التقي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بسعادة الدكتور خايمي لييو لوبز (Dr. JAIME LILLO LOPEZ)  الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون بمقر المجلس في مدريد.


وقدم الدخيري رسالة شكر للمجلس ممثلا في مديره وتمنى له التوفيق والسداد في مهامه الجديدة  كرئيس للمجلس الدولي للزيتون وأطلعه على جهود المنظمة وخاصة ما يتعلق منها بقطاع الزيتون المكملة والداعمة لعمل المجلس في المنطقة العربية وأخرها توقيع اتفاقية مقر المكتب العربي للزيتون بتونس مع الحكومة التونسية ممثلة في وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري. وقد ناقش الاجتماع سبل التعاون والتكامل بين المنظمتين في دعم وتطوير قطاع الزيتون في الوطن العربي. 


وحضر الإجتماع الدكتور عبد الرؤف العجيمي نائب الرئيس التنفيذي للمجلس والذي تقلد مهامه بالمجلس بداية شهر يوليو 2024 وفي ختام الاجتماع اكد الدخيري للمجلس التزام المنظمة في دفع مسيرة التعاون المشترك لمصلحة القطاع.


كما التقى البروفيسور الدخيري  السفير وليد بو عبدالله سفير دولة ليبيا لدى أسبانيا وهو من السفراء الفاعلين في المجموعة العربية التي تنسق مع المجلس الدولي للزيتون لصالح المنطقة العربية. 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية

وأكد الدخيري للسفير إهتمام المنظمة العربية للتنمية الزراعية في توثيق عرى التعاون مع الاتحاد الأوربي في كافة المجالات الزراعية وبما يخدم الزراعة العربية  وخصوصا في مجال انتاج وتصنيع وتسويق الزيتون وزيت الزيتون وقد أمّن  السفير على خارطة الطريق التي قدمها المدير في إدارة ملفات التعاون مع الأوربيين فيما يخص أشغال المنظمة ذات الصلة و كذلك أشار إلى جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقيادة الأمين العام في دفع عجلة التعاون ومن ذلك الاجتماع المبرمج منتصف يوليو.

مقالات مشابهة

  • المملكة العربية السعودية تمنح الجنسية لعدد من الرياضيين المتميزين..(الأسماء)
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • طوفان الهمة يصعد القمة
  • المغرب يدير ظهره لفرنسا وصفقة ضخمة لتوريد القطارات الحديثة قد تحصل عليها كوريا
  • ريادة ومواقف مشرّفة
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا بأسبانيا
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا
  • «السكك الحديدية» تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية للعاملين بها
  • مسؤولة: استثمار خبرات المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني