لندن-راي اليوم في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، حدثت حالة غريبة حين تحول لون لسان رجل إلى اللون الأخضر ونمو شعر عليه بسبب تدخينه للسجائر أثناء تناوله المضادات الحيوية. تلقى الطبيب إخطارًا من رجل مدخن مجهول الهوية يبلغ من العمر 64 عامًا، بتغير لون لسانه وظهور شعر خفيف عليه بعد أسابيع قليلة من تناوله المضاد الحيوي وتدخين السجائر في نفس الوقت.

تم تشخيص حالته من قبل الأطباء على أنها “طبقة غير طبيعية” من خلايا الجلد التي تنمو على اللسان نتيجة انتفاخ الحليمات الخيطية، وهي بروزات صغيرة تحتوي على براعم التذوق وتتغير لونها بسبب تراكم البكتيريا. يعطي هذا المظهر للسان مظهرًا يشبه الشعر، ويمكن للشعر أن ينمو بمقدار بوصة إذا لم يتم تنظيف اللسان بانتظام. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الفم، قد يكون لون اللسان بنيًا أو أبيضًا أو أخضرًا أو ورديًا، اعتمادًا على السبب الذي يحدده وعوامل أخرى مثل غسول الفم أو حتى الحلوى. عمومًا، يمكن أن تزداد سوءًا حالة تغير لون اللسان لدى البالغين الذين تجاوزوا سن 40 عامًا، وهي تحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الرجال بسبب التدخين وتراكم البكتيريا والطبقات الكاذبة على اللسان. وقد تكون هناك أسباب أخرى لتحول اللسان إلى اللون الأخضر، حيث اتضح لاحقًا أن الرجل كان قد انتهى لتوه من تناول مضاد حيوي يسمى كليندامايسين لعلاج عدوى اللثة. ووفقًا لموقع “WebMD”، يمكن أن يؤثر تناول المضادات الحيوية على التوازن الميكروبي للفم من خلال تغيير عدد وأنواع البكتيريا وتراكمها على سطح اللسان. لم يحدد الأطباء بشكل قاطع ما إذا كان سبب المرض هو التدخين أو استخدام المضادات الحيوية أو مزيج من الاثنين. ولحسن الحظ، تعتبر هذه الحالة غير ضارة بشكل عام، وأسوأ أعراضها هي الشعور بالحرقة في اللسان. يمكن للمرضى التغلب على هذه المشكلة ببساطة من خلال تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان، كما تم تنصيح الرجل في ولاية أوهايو بتنظيف لسانه بلطف بفرشاة الأسنان أربع مرات في اليوم، وكذلك بالإقلاع عن التدخين. هذه الحالة عمومًا هي حالة مؤقتة وغير ضارة، ويمكن للأفراد التغلب عليها بسهولة من خلال الاهتمام بنظافة الفم واللسان واتباع النصائح الصحية المناسبة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد ما وصفه بـ"الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران".

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين، اليوم السبت، بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، تناولا خلالها الأوضاع في لبنان.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على التزام بلاده بمنع إيران وشركائها من استغلال الوضع الحالي أو توسيع النزاع، قائلا: "الولايات المتحدة مستعدة لحماية قواتها ومنشآتها في المنطقة، وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل في هذه الأوقات الحرجة".

وفي سياق متصل، أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، لقناة (الحرة) الأمريكية، أن القوات الأمريكية في حالة تأهب قصوى في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها قدرات كافية للدفاع عن قواتها في المنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي "إن واشنطن لديها كذلك قدرات كافية لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأيضًا للقيام بعمليات إجلاء من لبنان إذا تقرر ذلك"، لافتا إلى أن المراجعة التي يجريها قادة (البنتاجون) قد تؤدي إلى زيادة في عدد القوات أو إعادة تموضعها وتعزيز القدرات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وأوضح أن وزير الدفاع الأمريكي ورئيس هيئة الأركان وقائد القيادة المركزية يجرون تقييما لوضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حسب الضرورة، وذلك بعد أن شنت إسرائيل موجة من الضربات على معاقل "حزب الله" في لبنان في ضاحية بيروت الجنوبية، وأدت لمقتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار “هيلين” في الولايات المتحدة / شاهد
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024
  • “إعصار هيلين يتسبب في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصاً في الولايات المتحدة”
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • بن شيخة: “لا يمكن أن نلعب مثلما يحب الجمهور”