عدن الغد:
2024-09-30@10:00:40 GMT

دبلوماسي: مستقبل اليمنيين سيبقى مرهونًا لدى سلطتين

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

دبلوماسي: مستقبل اليمنيين سيبقى مرهونًا لدى سلطتين

(عدن الغد)خاص:

يرى وكيل وزارة الخارجية السابق السياسي والدبلوماسي السابق مصطفى النعمان أن مستقبل اليمن سيبقى تحت حكم سلطتين، وذلك في ظل عدم التوصل إلى حل لإنهاء الوضع الحالي الذي تُمر به البلاد.

وقال النعمان في مقال له تحت عنوان (المسار الإنساني والمصالحة اليمنية بين زمنين) إن مبدأ المصالحة الوطنية يرتكز في أساسه على نزاهة المقصد والوسيلة والرغبة الجادة في إنهاء مظاهر الصراع والاقتراب من الواقع كما هو بتفاصيله المحلية الصغيرة".

وأضاف:" وهذا أمر لا أراه قريباً ومن هنا يجب أن يكون البدء في المسار الإنساني الذي اقترحته الرياض في مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وعملت بعده مع سلطنة عمان على إقناع أطراف الحرب اليمنية به وعلى رغم كل التسريبات التي اقتربت من اليقين في أن هذا الملف قد تم التوافق على معظم تفاضيه إلا أن ذلك لا يعني مطلقاً أن الطرق ممهدة نحو السلام الذي تكون المصالحة الوطنية ركيزته وسنده".

وأشار النعمان إلى أن "المشهد الحالي يستدعي تفكيراً غير نمطي وخيالاً سياسياً في كيفية الخروج من المستنقع الذي سقطت فيها الشخصيات التي يفترض أنها ستقود مرحلة ما بعد الحرب، والحال الواقع أنها قد تلوثت جميعها إما بالفساد المالي أو التشبث بالبقاء في دائرة الضوء على رغم فشلها في إدارة ما تمتلكه من بقايا السلطة والموارد".

وأردف قائلًا:"المثير للسخرية أنه في الوقت الذي تخوض فيه سلطة الأمر الواقع في صنعاء حروباً داخلية وخارجية متجاهلة مسؤولياتها الأخلاقية والوطنية وإشغالاً للناس عن همومهم وحاجاتهم، فإن السلطة في عدن لا تقوم بأي من مهامها الوطنية والإنسانية متفرغة للرحلات الخارجية والصور والبيانات المملة والإنجازات الوهمية، وهذا الوضع هو المعرقل الحقيقي لكل محاولات الخروج من هذا المستنقع".

واختتم النعمان حديثه بالقول:"هكذا سيبقى مستقبل اليمنيين مرهوناً لدى سلطتين لا تقيمان أي وزن للناس وتفرغتا لحصد المكاسب المادية والتحكم في الوظيفة والاستمرار في الحكم بأي وسيلة".




 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

ساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح دبلوماسي .. السفارة الأردنية في باريس تتعرض للسرقة

#سواليف

قال موقع فرانس بالعربي، ومصادر إعلامية فرتسية، إن سفارة الأردن في باريس، تعرضت لعملية سطو ليلة أمس الخميس، حيث تم سرقة مجموعة من الأغراض القيمة.

وأضافت أن من بين المسروقات كان هناك جهاز كمبيوتر يحتوي على بيانات حساسة، ساعة فاخرة، مبلغ مالي، وخزنتان تحتويان على مسدسات من مجموعة نادرة، بالإضافة إلى مجموعة مفاتيح منزل السفيرة.

ونوهت إلى أنه للعثور على المعتدين وتحديد ما إذا كانت سرقة الساعات والخزائن مجرد ذريعة، فقد استولى مكتب المدعي العام نانتير على الفور على دائرة الشرطة القضائية في الإدارات (SDPJ 92).

مقالات ذات صلة “حزب الله” يعلن قصف مدينة صفد المحتلة بالصواريخ- (فيديو) 2024/09/27

وأكدت أنه تم فتح تحقيق في الحادثة من قبل النيابة العامة في نانتير، حيث يجري العمل للكشف عن ملابسات الجريمة وتحديد هوية الجناة.

مقالات مشابهة

  • نشاط دبلوماسي مكثف لوفد الإمارات في الأمم المتحدة
  • انعكاسات الاغتيال الصادم.. اتساع المواجهة أمر وارد واغتيال قادة الفصائل العراقية مرهون بشرط
  • انعكاسات الاغتيال الصادم.. اتساع المواجهة أمر وارد واغتيال قادة الفصائل العراقية مرهون بشرط - عاجل
  • مليشيا الحوثي تختطف أطفالاً صغاراً وتزرع الرعب في قلوب اليمنيين
  • البرھان وزيف السلطة
  • نائب عراقي نقلا عن دبلوماسي لبناني لـبغداد اليوم: استشهاد زينب حسن نصر الله بقصف اسرائيلي (صورة)
  • ساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح دبلوماسي .. السفارة الأردنية في باريس تتعرض للسرقة
  • شاب جنوبي يحقق أعجوبة مذهلة رفعت رؤوس كل اليمنيين
  • إبروشية الكنيسة الأسقفية تستضيف رئيس الطائفة الإنجيلية
  • العرادي: الاتفاق على حل أزمة المركزي يعد تصحيحًا للعبث الذي قامت به السلطة التنفيذية